اليوم: الاثنين24 محرم 1441هـ الموافق: 23 سبتمبر 2019

من أخبار الإمام السجّاد (ع)

السيد محسن الأمين

كان عمره (عليه السلام) يوم كربلاء 24 سنة على الأكثر، و 22 سنة على الأقلّ .

وقال محمد بن سعد في "الطبقات": كان علي بن الحسين مع أبيه يطوف كربلاء وعمره إذ ذاك ثلاث وعشرون سنة، لكنه كان مريضاً ملقى على فراشه، وقد نهكته العلة والمرض، وكان قد تزوّج وولد له الباقر، فقد كان عمر الباقر يومئذٍ أربع سنين أو ثلاث سنين .

وجملة من العلماء، منهم المفيد، يقولون إنه أكبر من أخيه عليّ شهيد كربلاء هو الأوسط، وإنما قيل له الأكبر بالنّسبة إلى أخيه الأصغر الذي هو أصغر منهما .

وكان زين العابدين (عليه السلام) مريضاً يوم كربلاء، فلذلك لم يجاهد، وسلم من القتل، وانحصر نسل رسول الله (صلى الله عليه وآله) من فاطمة (عليه السلام) من الحسينيّين فيه وفي ذريّته، والظاهر أنّ القائل لأبيه وهما في الطّريق إلى كربلاء: ألسنا على الحقّ، هو عليّ الشّهيد .

فمن أخباره المتعلّقة بواقعة كربلاء، ما مرّ في السّيرة الحسينيّة، من قوله إني لجالس في تلك العشيّة التي قتل أبي في صبيحتها إلى آخر الخبر، وهو الذي روى خطبة أبيه (عليه السلام) لما جمع أصحابه ليلة عاشوراء المتضمّنة الإذن لهم في الانصراف، وما أجابوه به، وقد تقدّمت. ولما قتل الحسين (عليه السلام)، أراد شمر قتل زين العابدين (عليه السلام) وهو مريض، فدفعه عنه حميد بن مسلم، وحمله عمر بن سعد مع من حمله من أهل البيت إلى الكوفة وقد نهكته العلّة.

شجاعته في مواجهة الظالم:

أقوى دليل على ذلك، قوله للطاغية عبيد الله بن زياد لما أمر به إلى القتل: "أبالقتل تهدّدني؟ أما علمت أنّ القتل لنا عادة وكرامتنا الشهادة؟".

وإنّه لم يكلّم أحداً ممن كان معه في الطريق من الكوفة إلى الشّام بكلمة، حتى بلغوا الشام، وقال محفر بن ثعلبة ما قال، فأجابه: "ما ولدت أمّ محفر أشرّ وألأم"، وقوله ليزيد وهو في سلطنته وملكه وتسلّطه: "يابن معاوية وهند وصخر، لقد كان جدي علي بن أبي طالب في يوم بدر وأحد والأحزاب في يده راية رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وأبوك وجدك في أيديهما رايات الكفّار"، وقوله: "ويلك يا يزيد، إنك لو تدري ماذا صنعت وما الّذي ارتكبت، إذاً لهربت في الجبال، وافترشت الرّماد، فأبشر بالخزي والنّدامة".

*من كتاب "أعيان الشيعة"، ج 2 .

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: إذا استمرَّ تربّص الطوائف ببعضها البعض فلن تُحلّ الأزمات كتاب جديد لشريعتي يصدر باللّغة العربيَّة عن دار الأمير في بيروت تصرّفات ابني تربكني.. كيف أتعامل معه؟! تربية الطفل على حبّ الله منبر الجمعة: 20 أيلول 2019 م سنّة الابتلاء: تمحيصٌ للإيمان وسبيلٌ إلى الجنَّة فضل الله استقبل وفداً من حركة التّلاقي والتواصل الخلاف بين العلماء؟! أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر