اليوم: الجمعة19 صفر 1441هـ الموافق: 18 اكتوبر 2019

الشرّير داخلٌ مظلم.. وإنسانٌ بغيض

محمد عبدالله فضل الله

هناك عامل مظلم في داخل المرء، هو "الميل الأساسي لتعظيم المنفعة الخاصّة على حساب الآخرين، مصحوبًا بمعتقدات تبرّر سلوكيات الفرد المؤذية".

إنّه الشرّ الذي يظهر بأشكال وصور مختلفه في السلوك الفردي والاجتماعي للشخص الشرّير، ومن ذلك، الإضرار بالآخرين حتى لو انطوى ذلك على الإضرار بالنفس، إذ يجهد على إلحاق الأذى بالآخرين، مهما كان نوعه وحجمه، ولو كلفه ذلك حياته.

ومن صور الشرّ لدى الشرير، قساوة القلب، وعدم السيطرة على النفس، مما ينتج الاندفاعية الهجوميّة، فهو شخص لا يعرف الرّحمة ولا رقّة القلب، ولا يسيطر على انفعالاته، ويتلاعب بمشاعره ويوظّفها لخدمة مخياله السوداوي، ويوظّف المكر والازدواجية في السلوك العام، فهو إنسان أناني بطبعه.

ومن مواصفات الشرّير، عدم ظنّه الخير بالآخر، فهو ينظر إليه بنظرة قاتمة كلّها انتقاص وسلبيّة، هذه النظرة السلبية تبرز ما يمتلكه الشرّير من طباع منحرفة ومريضة وسيّئة، حيث داخله لا يسكن فيه سوى الأذى والضّرر، وقد اعتاد على هذه المشاعر وتربى على تلك الطباع.

إنه إنسان يستعمل كلّ طاقاته السلبية في نشر الفساد والتضليل والفتنة، ويسعى بخراب كلّ ما يقدر عليه من علاقات وأوضاع تسيء إلى الحياة الاجتماعية، فهو مصدر قلق وتوتر، ومصدر ترهيب لمحيطه وعائلته، وتراه غير مكترث بما يفعله وما يتركه من آثار مدمّرة على بيئته، بل على العكس، تراه إذا فعل الشرّ، شعر بسعاده وهميّة كبيرة، وبفرح لا أساس له سوى إرضاء نفسه المغرورة والمريضة.

لا بدّ من التعامل الحكيم مع كلّ فاسد وشرّير، ومواجهته ووعظه ونصحه قدر الإمكان، والتصدي لمؤامراته ومشاريعه، ومحاولة إصلاحه وتحويله إلى عنصر إيجابيّ يحبّ الخير ويعتاد على الفضيلة، لأنّ الشرّير ليس قدره أن يبقى شريراً كلّ حياته، فباستطاعته أن يتحوَّل إلى إنسان جيّد ولو بعد حين من الوقت، المهم أن يبدأ بألولى خطواته نحو إصلاح نفسه وتهذيبها، وتعويد طباعه على الخير والبرّ، وهجران التفكير السيّئ .

يقول أمير المؤمنين عليّ (ع): "الشرّير لا يظنّ بأحد خيراً، لأنه لا يراه إلا بطباع نفسه".

ليس هناك من مستحيل، فإذا ما توافرت الإرادة والجرأة، وعاد المرء إلى صوابه، وتأمّل وفكّر، فسوف يجد أنّ الشّرور لا يمكنها أن تجعل منه إنساناً سويّاً وجديراً بالحياة، وسيكون عالة عليها، وسيدفع أثمان شروره في دنياه وآخرته.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر