اليوم: الخميس15 ربيع الثاني 1441هـ الموافق: 12 ديسمبر 2019

مراحل تطوّر السلوك الاجتماعي في المراهقة

عبد العظيم المظفر

المعروف أن السلوك الاجتماعي في مرحلة المراهقة يختلف عند المراهقات عما هو عليه عند المراهقين في بعض خصائصه، وفي تتبع خطواته، ولذا، فمن الواجب أن يتفرّد كلّ منهما.

أ ) تطور السلوك الاجتماعي عند المراهق:

إنّ سلوك المراهق من الناحية الاجتماعية يتطور وفق الخطوات التالية:

1ـ مرحلة التقليد: وتبدأ هذه المرحلة عادة في سن الثانية عشرة، وتستمر حتى سنّ الخامسة عشرة، ومن مزاياها، أن المراهق يعجب كثيراً بالأقوياء من زملائه وبالأذكياء والشجعان منهم، وكذلك، فإن المراهق يعجب بأبيه، ولكن هذا الإعجاب قد يتعمّم إلى من يقوم بمنزلة الأب، كالمعلم والزعيم في هذا العصر، يقلدون الآباء والمعلمين والقادة الاجتماعيين في كثير من تصرفاتهم وأنماط سلوكهم.

2ـ مرحلة الاعتزاز بالشخصيّة: تتجلى هذه الخاصية بعد سنّ الخامسة عشرة من عمر المراهق، حيث يميل كثيراً إلى مناقشة أقرانه ومحاولة التفوق عليهم، واستخدام القوة في معاملتهم، ويتطرف الموضوع عند بعضهم حتى يصل إلى مستوى السلوك العدواني. أمّا الاعتزاز بالنفس، فيصل تطرفه عند بعض المراهقين درجة تجعله يندفع في تحدي أخطر المواقف من أجل تأكيد ذاته.

3 ـ مرحلة الاتزان الاجتماعي: هذه الخاصية عادةً في أواخر فترة المراهقة، حيث تخفّ حدّة إندفاعات المراهق، يقلّ تهوّره، ويتنازل عن بعض مواقفه التي تدلّ على التمرّد والعصيان، وفي آخر المرحلة، تنقلب نظرته عن الأعمال إلى حدّ كبير، حتى يأخذ النظرة إليها على أنها أعمال صبيانيّة لا تنطبق مع خصائص الرّجل المثقّف.

ب ) تطوّر السلوك الاجتماعي للمراهقات:

إن اختلاف سلوك المراهقة الاجتماعي عن سلوك المراهق يبدو واضحاً للمتتبع ولكثير من الآباء والأمهات، وإن تطور السلوك عند كلّ منهما لا ينطبق تمام الانطباق، وإن كان يتقاربان في الخط العريض المتطور، ففي تطور السلوك الاجتماعي للمراهق نلمس المراحل التالية:

1ـ مرحلة الطاعة: تتجلى صفة الطاعة عند المراهق في عمر 5 ، 9 ، إلى 5 ، 10، أي في المرحلة التي يطلق عليها مشارف المراهقة، أي قبل بداية المراهقة، وهي تتميز لخضوع البنت لمعايير الكبار في البيت والمدرسة... ويذهب العلماء بتفسير هذا السلوك بأنها تحتاج إلى عون الأهل والكبار، ولذا فإنها تسعى إلى كسب ودهم ورضاهم.

2ـ مرحلة الاضطراب: تظهر خصائص السلوك المضطرب من بداية المراهقة حتى سنّ الخامسة عشرة، ومن علاماتها، اختلال الاتزان وشدة الانفعال. وبالرغم من أن الفتاة تحاول أن تكون هادئة في استجاباتها، إلا أنه كثيراً ما تنسحب إلى سلوك معاكس، وبصورة مفاجئة، دون أن يكون لذلك سبب مقنع، الأمر الذي يحملها على الشعور بالحزن والكآبة. كما يلاحظ في هذه المرحلة ما يتعلق بهذه الخاصيّة، وهو أن البنت تبالغ كثيراً في الاهتمام بنفسها ومظهرها، ولكن نواها تتنازل عن هذا السلوك تدريجيّاً، حتى تصل إلى طبيعتها التي تستمرّ عليها فيما بعد وهي راشدة.

3ـ مرحلة تقليد الأولاد: من الملاحظ أن البنات بعد سنّ الخامسة عشرة، ولمدّة عامين، يظهر على سلوكهن الميل إلى تقليد الأولاد، وذلك في الأزياء وفي بعض أنماط السلوك الاجتماعي، كالمناقشة وأساليب المجاملة أو الاعتزاز بالرأي والدفاع عنه، ويذهب بعض العلماء في تفسير هذه المظاهر باعتبار أن الحياة تتجه نحو القوة، وأن الرجولة مظهر من مظاهر القوّة، وعليه، فإن الفتاة لا يمكن أن تعزل نفسها عن نواميس الحياة، لذا، فهي تقلد بنفسها ببعض الأمور التي هي اختصاص الرجل منذ فجر التاريخ، وفي مختلف أنماط الحضارة السابقة. وقد تستمرّ على ذلك إلى حين، وربما تستمرّ، ومن يدري، فالحياة المقبلة لا يمكن التنبّؤ بمفاهيمها بسهولة.

4ـ مرحلة الاتزان الاجتماعي: تبدأ هذه المرحلة قبيل سنّ الرّشد وتندمج فيها، ولذلك، فإن الرشد يبدو مبكراً جداً عند الفتاة قياساً إلى الولد.

5ـ ومن خصائص ذلك، أن الفتاة تكون استجابتها في هذه المرحلة مطعمة بالأنوثة الصادقة في الكلام وفي المجاملات وإقامة العلاقات الاجتماعيّة مع الآخرين.

*من كتاب "تربية الشباب من الطفولة إلى المراهقة"، ج1.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟ إمام مسجد الرَّحمن في سيدني يتبرَّع للصَّليب الأحمر الأستراليّ تغلغل اللّوبي الصهيوني في الإعلام الغربي منبر الجمعة: 6 كانون الأوّل 2019م نقاش اكاديمي: الحراك والشّباب اللّبناني الإمام العسكريّ (ع): معاناته ودوره في مواجهة الانحرافات فضل الله: مسؤوليَّة القيادات الدينيَّة تجفيف منابع التوتر الطائفيّ والمذهبيّ نبيّ الرّحمة محمّد (ص) عنوان اجتماع في أوغندا إحياء مناسبات المعصومين من الحقوق الشّرعيَّة؟ الإسلام في أرمينيا.. المسجد الأزرق
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر