اليوم: السبت17 ربيع الثاني 1441هـ الموافق: 14 ديسمبر 2019

حتّى لا نعود إلى المكان الذي لُدغنا منه!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنَّ على الإنسان دائماً أن لا يقدِّم رجلاً ولا يؤخِّر أخرى حتى يعلم أنَّ في ذلك لله رضى.

أيّها النّاس، كلّ حساباتنا تسقط وتموت معنا أو بعدنا، ولكنَّ حسابات الله تبقى، فلنضبط حساباتنا وأوضاعنا مع الله.. ولنكثر رصيدنا عند الله: {وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ}، {وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللهِ}، فقدِّموا لأنفسكم لتجدوا عند الله السَّعادة في الدّنيا والآخرة.

عباد الله.. اتّقوا الله تعالى في كلِّ ما يتَّصل بالتزاماتكم بدينه.. لا تنحرفوا عن الخطِّ المستقيم، فإنَّ الاستقامة في الإسلام هي طريق السَّلامة، لذلك حدِّقوا بأنفسكم لتعرفوا ماذا يحلّ لكم وماذا يحرم عليكم، وراقبوا أعمالكم لتعرفوا هل إنّها تتحرَّك في الخطِّ المستقيم أو في الخطِّ المنحرف، افتحوا قلوبكم لبعضكم البعض من موقع أخوّة المؤمن لأخيه، ولا تُغلقوا قلوبكم عن بعضكم البعض، لأنَّ المؤمن لا يمكن أن يغلق قلبه أو حياته في طاقاته عن المؤمن الآخر، لأنَّ الله يريد للمؤمنين أن يكونوا المتحابّين فيما بينهم، المتعاونين على الخير والتّقوى، وأن يقفوا صفّاً كالبنيان المرصوص.

كونوا الواعين الَّذين لا يلدغون من جحرٍ مرّتين، فقد قال الإمام جعفر الصَّادق (ع) وهو يتحدَّث عن صفة المؤمن: "المؤمن حسن المعونة، خفيف المؤونة، جيّد التّدبير لمعيشته، ولا يلسع من جحرٍ مرّتين". ونحن نُلدغ من الاستكبار العالميّ وإسرائيل، ونبقى نُدخل أيدينا في الثّقب الّذي تأتينا منه كلّ عقارب الدّنيا وأفاعيها، ونُلدغ بتمزّقاتنا وخلافاتنا، ونعود إلى المكان نفسه الّذي لُدغنا منه.. وهناك أفاعٍ وعقارب كبيرة في هذه الدّنيا، فعلينا أن نكون واعين لهذه المسألة، فتبقى عيوننا وقلوبنا مفتوحة...

*من أرشيف خطب الجمعة العام 1997.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة المخطئ يتحمّل وحده مسؤوليَّة الخطأ هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟ إمام مسجد الرَّحمن في سيدني يتبرَّع للصَّليب الأحمر الأستراليّ تغلغل اللّوبي الصهيوني في الإعلام الغربي منبر الجمعة: 6 كانون الأوّل 2019م نقاش اكاديمي: الحراك والشّباب اللّبناني الإمام العسكريّ (ع): معاناته ودوره في مواجهة الانحرافات فضل الله: مسؤوليَّة القيادات الدينيَّة تجفيف منابع التوتر الطائفيّ والمذهبيّ نبيّ الرّحمة محمّد (ص) عنوان اجتماع في أوغندا إحياء مناسبات المعصومين من الحقوق الشّرعيَّة؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر