اليوم: الثلاثاء22 ربيع الأول 1441هـ الموافق: 19 نوفمبر 2019

قانون يستهدف المحجّبات في كيبيك

محرر موقع بينات

نشرت صحيفة الغارديان تقريراً عن قانون يمنع المحجّبات من شغل وظائف حكوميّة في مقاطعة كيبيك الكندية، وكيف أنه قضى على أحلام الكثير من المسلمات.

تتحدث الكاتبة في تقريرها عن محامية شابة في كيبيك كانت تطمح لأن تشغل منصب المدّعي العام في بلادها، ولكن القانون الجديد حطّم أحلامها مرة واحدة.

تصف الكاتبة المحامية نور فرحات، البالغة من العمر 28 عاماً، بأنها واحدة من أبرز المحاميات في البلاد. وقد لفتت انتباه الكثيرين في قاعات المحاكم بسبب لون بشرتها ولباسها المختلف.

تقول إنها كانت محطّ إعجاب وسط الجاليات الأفريقيّة والعربيّة واللاتينيّة، وأنها كانت ترغب في ممارسة الادّعاء العام لأنها تحمل شهادة تخصّص في القانون الجنائي.

ولكن كلّ أحلامها تحطمت في يونيو/ حزيران، عندما أقرت حكومة المقاطعة القانون 11 الخاصّ بالعلمانية، الذي يقضي بمنع بعض الموظفين الحكوميّين من ارتداء الرموز الدينيّة.

تقول نور إنّ إقرار هذا القانون "أغلق جميع الأبواب في وجهي"، وتضيف الكاتبة أن نور واحدة من الآلاف الّذين غيّر هذا القانون مساراتهم المهنيّة.

وأقرت حكومة المقاطعة القانون 11 بعد جدل طويل بشأن حقوق الأقليات في إظهار انتمائهم الديني. ويمنع القانون من يمارس وظيفة سلطة من ارتداء الرّمز الديني في مكان العمل، وبينهم أفراد الشرطة والمحامون والقضاة والمعلّمون وموظفون حكوميون آخرون، مثل سائقي الحافلات والأطباء والمساعدين الاجتماعييّن.

ويتضمّن القانون بنداً يجعل تطبيقه أكثر تعقيداً، فهو يسمح للموظّف بارتداء الرموز الدينيّة ما لم يتحصل على ترقية في منصبه، ولم ينتقل إلى وظيفة في مؤسّسة أخرى، ولم ينتقل إلى مدينة أخرى.

ولا يحدّد القانون ماهية الرموز الدينية بالتفصيل. وعليه، فإنه نظريّاً، يشمل منع ارتداء القلنسوة أو العمامة أو الصليب، ولكنه يشير إلى الحجاب، ولذلك يرى بعض الكنديّين أنه يستهدف المسلمات تحديداً.

وأقرّت الحكومة المحلية القانون في ظروف تميّزت بالعنف ضدّ المسلمين. ففي العام 2017، قتل 6 مسلمين وجرح 19 آخرون، عندما هاجم مسلَّح مسجداً بمدينة كيبيك وأطلق النّار على المصلّين.

تبيّن إحصائيات الشرطة في مدينة مونتريال بالمقاطعة، أن 58 في المئة من جرائم الكراهية في العام 2018 استهدفت مسلمين، والّذين يمثّلون نسبة 3 في المئة من سكّان المقاطعة.

منذ نشرها رسالة مفتوحة ضدّ القانون في أبريل/ نيسان الماضي، تتلقّى نور تهديدات ومضايقات على الإنترنت. وتقول إنها حريصة على إسماع صوتها، وخصوصاً أن "حكومتي لا تريدني أن أفعل ذلك".

ومن المبررات التي ساقتها الحكومة لإقرار هذا القانون، أنه "يحرر المرأة من قيود الأديان القمعية". ولكن معارضيه يقولون إنّه يستهدف مسلمات مندمجات تماماً في المجتمع، إذ إنهن وصلن إلى وظائف حكومية.

من جهته قال رئيس المنتدى الإسلامي الكندي سامر مجذوب في وقت سابق، إن تطبيق هذا القانون محصور في مقاطعة كيبيك التي يقدّر عدد سكانها بنحو 8 ملايين نسمة، يقدر عدد المسلمين منهم بربع مليون، ولا يشمل سوى الوظائف الحكوميّة.

مضيفاً أن الحكومة الحالية التي يرأسها فرانسوا ليغولت، استخدمت النص الذي يسمح بتجاوز الدستور الكندي لمنع بعض الحقوق عن مواطني كيبيك وتقييد الحرية الشخصية، ولهذا فإنّ مؤسسات حقوقية - بالتعاون مع الجالية المسلمة- باشرت بإجراءات قانونية قدمها المجلس، إضافةً إلى العمل الإعلامي والسياسي المناهض له من خلال مختلف الجاليات والطوائف الموجودة في كندا.

وتابع أن الجالية المسلمة في كيبيك من أكثر الجاليات تفاعلاً مع المجتمع، حيث يوجد محجّبات كثيرات يعملن في العديد من الوظائف الحكوميّة، ومنها مجال التعليم، وأنهن الشريحة الأكثر تضرّراً.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة القضيّة الفلسطينيّة هي القضيّة المحوريّة للأمّة منبر الجمعة: 15 تشرين الثّاني 2019 الإمام الصّادق (ع): رجل العلم والانفتاح أنا صبورة.. ولكنّ زوجي متأفّف! التشيّع الوراثي.. والتشيّع بالتعقّل هل كان محمّد (ص) تلميذاً لراهب؟ درس الرّسول (ص) في ذكرى ولادته: ليكن غضبكم لله وللحقّ المدارس الإسلاميّة الأفضل في بريطانيا موقف الإسلام من الشخص النباتي! منبر الحمعة: 1 تشرين الأوّل 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر