اليوم: الخميس15 ربيع الثاني 1441هـ الموافق: 12 ديسمبر 2019

توجّهات الأطفال السياسيّة تتشكّل في عمر الخمس سنوات

أظهرت نتائج دراسة علمية أنّ الأطفال ذوي السلوك غير اللائق، يكونون أكثر عرضة لأن يصبحوا أصحاب ميول راديكالية في الكبر.

ووجدت الدراسة التي شملت 16 ألف بريطاني في سنّ الـ30، أنَّ الأشخاص الذين عانوا طفولة مضطربة، كانوا أكثر ميلاً إلى تفضيل السياسات الاشتراكية الراديكالية.

وجاءت هذه الدراسة في إطار متابعة لأبحاث دراستين علميتين، أجريتا منذ أن كان هؤلاء الشباب أطفالاً في عمر الـ5 والـ7 سنوات.

وبيّنت أنّ أولئك الذين ذكر آباؤهم أنّ لديهم «مشاكل في السلوك» في المدرسة الابتدائية، يفضّلون الآن السياسات الاشتراكية الراديكالية والتمرّد على الأوضاع القائمة.

وتقدّم نتائج الدراسة، التي تعتبر الأكبر من نوعها، وجهة نظر مغايرة لمفهوم أنَّ التوجّهات السياسية يتمّ تشكيلها في سنوات المراهقة.

وتمّ نشر نتائج الدّراسة التي شملت أطفالاً من إنجلترا واسكتلندا وويلز في دورية Psychological Science، وقال الدكتور غاري لويس من Royal Holloway، التابعة لجامعة لندن: «تشير نتائج الدراستين العمليتين إلى أنّ الأطفال الذين أظهروا مستويات أعلى فيما يتعلق بالمشاكل السلوكية، مثل العدوان والعراك والسرقة من الأقران في صغرهم، أصبحوا أكثر ميلاً إلى التوجهات الاقتصادية اليسارية، ويشككون في النظام السياسي».

وقام دكتور لويس بتحليل البيانات الخاصة بكلّ من دراسة الأتراب البريطانية التي بدأت في العام 1970، والدراسة الوطنية لتنمية الطفل التي بدأت في العام 1958 في بريطانيا.

وتضمّنت الدراستان تقييماً للأطفال منذ الولادة، كما جرت متابعتهم في مراحل الطفولة، حيث قام أولياء أمورهم بملء بيانات، في إطار الدّراسة، لتقييم سلوك أطفالهم في عمر الـ5 أو الـ7، وحدّدوا فيها ما إذا كان أطفالهم كانوا يعانون من مشاكل تتعلق بالقلق أو السلوك أو فرط النّشاط.

وفي وقتٍ لاحق، قام البالغون موضوع الدّراسة، بعدما أصبحت أعمارهم تتراوح بين 30 و33 عاماً، بملء استبيان لتقييم مجموعة متنوّعة من السّمات.

وتشمل هذه السمات التوجّهات الاقتصادية المحافظة، والسخرية السياسيّة، والعنصريّة، والسلطوية، والمواقف حول عدم المساواة بين الجنسين.

وأوضح الدكتور لويس أنَّ مشاكل السلوك في الطفولة تؤدّي إلى الاستياء الاقتصادي والسياسي بين البالغين، وأنّه ثبت صحة ذلك عبر الطبقات الاجتماعيّة، وبغض النظر عن ذكاء الفرد.

وأضاف الدّكتور لويس: «تعكس المشاكل السلوكية في مرحلة الطفولة صعوبة في ضبط النفس والتّخطيط على المدى الطويل أو الرّفض المبكر للسلطة، وربما يؤدّي أيّ منهما إلى عدم رضا اقتصادي أو سياسي».

نقلاً عن جريدة الجمهورية اللّبنانية، بتاريخ 29/11/2019.

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟ إمام مسجد الرَّحمن في سيدني يتبرَّع للصَّليب الأحمر الأستراليّ تغلغل اللّوبي الصهيوني في الإعلام الغربي منبر الجمعة: 6 كانون الأوّل 2019م نقاش اكاديمي: الحراك والشّباب اللّبناني الإمام العسكريّ (ع): معاناته ودوره في مواجهة الانحرافات فضل الله: مسؤوليَّة القيادات الدينيَّة تجفيف منابع التوتر الطائفيّ والمذهبيّ نبيّ الرّحمة محمّد (ص) عنوان اجتماع في أوغندا إحياء مناسبات المعصومين من الحقوق الشّرعيَّة؟ الإسلام في أرمينيا.. المسجد الأزرق
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر