اليوم: الخميس15 ربيع الثاني 1441هـ الموافق: 12 ديسمبر 2019

الأحنف بن قيس (رضوان الله عليه)

محرر موقع بينات

هو سيّد تميم، ويضرب به المثل في الصبر والحلم، الأحنف بن قيس، العالم والحكيم والشجاع وصاحب الرأي والمشورة.

أدرك الأحنف عصر النبي (ص)، ولكنه لم يره، وكان يُعدّ من دُهاة العرب، وقد تميّز بصفة الحلم، حتى صار العرب يضربون به المثل، فيقولون: (أحلم من الأحنف).

وكان يعرف بالأحنف، لأنه كان أعرج من انقلاب ظهر قدمه نحو الأرض. وعلى الرّغم من علاته الجسدية، فقد كان شجاعاً مقداماً، وصاحب مواقف يحمد عليها مع عليّ (ع) وابنه الإمام الحسن (ع).

روي أنّ النبيّ (ص) أرسل جماعة يرأسهم رجل من بني ليث إلى البصرة ليدعوا أهلها إلى الإسلام والتمسّك بفضائله، لكنّه لم يجد أذنًا صاغية، فقال الأحنف للناس: والله إن الرجل يدعو إلى خير، ويأمر بالخير، وما أسمع إلا حُسنًا، وإنه ليدعو إلى مكارم الأخلاق، وينهى عن رذائلها.

ولما عاد اللّيثي إلى النبيّ (ص)، ذكر له ما جرى هناك وما سمعه من الأحنف، فقال (ص): "اللّهم اغفر للأحنف"، فكان الأحنف بعد ذلك يقول: فما شيء أرجى عندي من ذلك، يعني من دعوة النبيّ (ص)، فَأسلَمَ.

قال الحسن البصري عنه: "ما رأيت شريف قوم كان أفضل من الأحنف".

وسُئل ذات مرّة: كيف أصبحت رئيسًا لقومك؟ فقال: بعوني للمحتاجين، ونصرتي للمظلومين.

وقد سُئل الأحنف عن الحلم ما هو، فقال: هو الذلّ مع الصبر، وكان يقول إذا عجب الناس من حلمه: "إني لأجد ما تجدون، ولكنى صبور". ومن أقواله: "عجبت لمن جرى في مجرى البول كيف يتكبّر". وكان يقول: "أكرموا سفهاءكم، فإنهم يكفونكم العار والنّار".

ذكره الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب رسول الله (ص)، وعدّه من أصحاب أمير المؤمنين (ع)، ومن أصحاب الحسن (ع).

موقفه مع أمير المؤمنين (ع)

شهد الأحنف بن قيس جميع حروب الإمام عليّ (ع)، إلا حرب الجمل، إذ قال لأمير المؤمنين (ع) قبل الخروج: يا أمير المؤمنين، اِختَر مني واحدة من اثنتين؛ إمّا أن أقاتل معك بمئتي محارب، وإمّا أن أكفّ عنك ستة آلاف سيقاتلون مع طلحة والزبير، فقال أمير المؤمنين (ع): أكفف عنّا الستة آلاف أفضل. فذهب الأحنف إليهم، ودعاهم إلى القعود واعتزل بهم، وكان ذلك سببًا في عدم ذهابه إلى حرب الجمل.

موقفه من خلافة معاوية

روى الإمام السيد محسن الأمين (قده) في أعيان الشيعة: دخل الأحنف وجماعة من أهل العراق يومًا على معاوية، فقال له معاوية: أنت الشاهر علينا السيف يوم صفّين، ومخذل الناس عن أمّ المؤمنين عائشة؟ فقال له: "يا معاوية، لا تذكر ما مضى منا، ولا تردّ الأمور على أدبارها، والله إنّ القلوب التي أبغضناك بها يومئذٍ لفي صدورنا، وإنّ السيوف التي قاتلناك بها لعلى عواتقنا، والله لا تمدّ إلينا شبرًا من غدر، إلا مددنا إليك ذراعًا من ختر" (غدر).

وفاته

توفّي الأحنف بن قيس (رضوان الله عليه) سنة 67 هـ بمدينة الكوفة.

وقال مصعب يوم وفاته: "ذهب اليوم الحزم والرأي".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟ إمام مسجد الرَّحمن في سيدني يتبرَّع للصَّليب الأحمر الأستراليّ تغلغل اللّوبي الصهيوني في الإعلام الغربي منبر الجمعة: 6 كانون الأوّل 2019م نقاش اكاديمي: الحراك والشّباب اللّبناني الإمام العسكريّ (ع): معاناته ودوره في مواجهة الانحرافات فضل الله: مسؤوليَّة القيادات الدينيَّة تجفيف منابع التوتر الطائفيّ والمذهبيّ نبيّ الرّحمة محمّد (ص) عنوان اجتماع في أوغندا إحياء مناسبات المعصومين من الحقوق الشّرعيَّة؟ الإسلام في أرمينيا.. المسجد الأزرق
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر