اليوم: الأربعاء12 محرّم 1444هـ الموافق: 10 اغسطس 2022

المحدّث الفقيه محمد بن الحسن الصفّار

محرر موقع بينات

اسمه وكنيته ونسبه:

أبو جعفر محمّد بن الحسن بن فروخ الصفّار المعروف بممولة، روى عن عبد الله بن محمد بن خالد، وروى عنه أبو جعفر محمد بن عليّ بن القاسم بن أبي حمزة القمّي.

ولادته:

لم تحدِّد لنا المصادر سنة ولادته، إلاّ أنّه من أعلام القرن الثالث الهجري.

مكانته العلميّة:

كان أحد وجوه المحدِّثين والفقهاء، وله مصنَّفات كثيرة، كما عُدَّ من أصحاب الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، وروى عنه كثير من الروايات، وله عنه (عليه السلام) مسائل كان قد كاتبه بها، ووقَّع اسمه في إسناد أكثر من (745) مورداً من روايات أهل البيت (عليهم السلام).

وقد عاصر الصفَّار المراحل الأخيرة من عصر الدولة العبَّاسية التي كانت تضطهد الشيعة وأئمّتهم (عليهم السلام)، وتضعهم في السّجون، وبالرغم من ذلك، كانت للصفَّار مكتبات سرِّية مع الإمام العسكري (عليه السلام)، يجيبه فيها عن استفسارات الشيعة، ثمّ يوصلها بدوره إلى أنصار الإمام (عليه السلام) ومُحبِّيه، وبذلك يكون قد ساهم في حفظ التراث الشّيعي.

كان الصفَّار من الوجوه العلمية الشيعية البارزة في مدينة قمّ المقدَّسة، حيث اعتمد الشيخ الكليني (رحمه الله) على كثير من الروايات التي نقلها الصفَّار عن الأئمّة (عليهم السلام).

أقوال العلماء فيه:

نذكر منهم ما يلي:

قال الشّيخ أحمد النجاشي في رجاله: "كان وجهاً في أصحابنا القمّيين ثقة عظيم القدر راجحا".

وقال السيّد محمّد باقر الجيلاني الأصفهاني: "الصفّار الذي هو من أعاظم المحدّثين والعلماء، وكتبه معروفة مثل: بصائر الدرجات ونحوه".

قال التفريشي في "نقد الرجال" ص 301: "كان وجهاً في أصحابنا القميين، ثقة عظيم القدر راجحاً قليل السقط في الرواية".

أساتذته:

نذكر بعضهم:

1 - إبراهيم بن إسحاق.

2 - إبراهيم بن محمّد.

3 - إبراهيم بن هاشم.

4- أبو الفضل العلوي.

5 - أحمد بن إسحاق بن سعد.

6- أحمد بن إسحاق أبو علي القمّي...

تلامذته:

نذكر منهم ما يلي:

1- الشيخ أبو الحسن علي بن بابويه.

2- محمّد بن يحيى العطار.

3- محمّد بن جعفر المؤدّب.

4 - محمّد بن أحمد بن خاقان.

5 - أحمد بن داود بن عليّ.

6- محمّد بن الحسن بن الوليد.

من مؤلَّفاته:

1 - بصائر الدّرجات.

2 – الوضوء.

3- التجارات.

4 – المكاسب.

5 - الصيد والذبائح.

6 – الحدود.

7- الديات.

8- المواريث.

9 – الزّهد.

10 – الخمس.

11 – الشهادات.

12 – الملاحم.

13- الأيمان والنّذور والكفّارات.

14 – المناقب.

15 - كتاب فضل القرآن.

16 - ما روي في أولاد الأئمّة (عليهم السلام).

وفاته:

توفّي الشيخ الصفّار (رضوان الله عليه) العام 290 هـ بمدينة قم.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر