اليوم: الأربعاء4 جمادى الثاني 1441هـ الموافق: 29 يناير 2020

الوحي حالة تؤكّد معنى العقل

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

من الطبيعي أنّ الإنسان عندما يتحرك بإنسانيّته من خلال ما يملكه من آلية الوصول إلى الحقيقة أو الفكرة أو القناعات، لا بدّ له أن ينطلق في المسألة من خلال النظرة العقلية المجرّدة، أي الدليل العقلي التجريدي الذي يختلف المختلفون في طبيعته، باعتباره أداة للمعرفة، أو من خلال حركته التجريبيّة التي تثير أيضاً بعض الجدل في طبيعة كونها وسيلة مطلقة للمعرفة، فالإنسان يمارس معرفة الأشياء من خلال حواسّه ومن خلال حركة فكره، ولكن ربما يعيش الإنسان في فكره بعض الآفاق الغامضة أو الضبابيّة، أو يكون في حالة لا يملك فيها كلّ المفردات أو الوسائل التي تقوده إلى المعرفة.

ففي هذه الحال، يأتي دور الوحي ليقول له: استعمل فكرك، {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}، استعمل تجربتك، وذلك من خلال الآيات التي تقول {فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ}، وتتحدث عن قراءة التاريخ وعن حركة الإنسان {انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}، ثم تقول له إنّ هناك أشياء لا تدركها، نحن نحدّثك عن الجنّة وعن النّار وعن الروح، ونحدّثك عن بعض غيب الله وما إلى ذلك.

عندما يكتشف الوحي لك العالم الّذي لا تملك الطريق إلى معرفته، فإنّه يعينك على امتداد المعرفة في المنطقة الضبابيّة، التي لولا الوحي لبقيت جامدة أمامها، ويمكن أن يُطِلُّ بك على بعض الأشياء التي قد يعاون الوحي فيها العقل على استكمال مفرداته.. وبذلك، فإن الوحي الذي انطلق في وعيك كوسيلة للمعرفة، لن ينطلق من حالة ضبابيّة في عقلك، بل من القناعة أنه يمثل الحقيقة، لأنه لا بدّ أن نستدل على الوحي بأدلته.

لذلك، كان الإيمان بالنبي ينطلق من حالة عقليّة، حتى لو كان مضمون ما يتحدث به النبيّ غير خاضع للعقل، لكن أن يكون النبيّ نبياً لا بدّ أن أنطلق من حالة عقليّة لإثبات نبوّته، أن يكون القرآن وحياً لا بدّ أن أثبت ذلك بطريقة وبأخرى.. ومن هنا، كان التحدي الذي طرحه القرآن بالتّأكيد أنه لا يمكن إلا أن يكون من عند الله، هو أحد الأدلة العقليّة لإثبات أن القرآن وحي.

لذلك، لا بدّ لنا في الإيمان بأنّ الوحي وحي من أدلّة تكوِّن قناعاتنا العقليّة، حتى لو كان مضمون الوحي غير عقليّ، تماماً كما نلاحظه في المعرفة الذاتيّة، وهذا تقريب للفكرة ليس إلا.. إنّ الناس الذين صعدوا إلى القمر وتحدّثوا إلينا، لو كانوا لا يملكون الآلات المصوّرة، أو أنهم لم يستطيعوا أن يصوّروا كل شيء، فإننا عندما نؤمن بصدقهم ووعيهم، نستطيع أن نقبل منهم ما أخبروا به حتى لو كان يمثّل منطقة لا نستطيع أن نحسّها، أو أنّنا لا نملك أية وسيلة لنعرف طبيعتها، لكن إيماننا بصدقهم ووعيهم لما يتكلّمون عنه يجعلنا نعلم أنه هو الحقيقة.

إذاً، الوحي ليس حالة في اللامعقول، بل هو حالة في العقل تؤكّد معناه، وبذلك ننفتح على مضمونه الذي لا نملك وسيلة إليه، باعتبار أنه يمثّل الوسيلة التي تقودنا إلى ما لا نملك الوسيلة إليه، وبهذا لا يكون الإيمان أمراً فوق العقل، بل يتحرّك من خلال العقل، في دراسة النصّ في إيحاءاته ومدلولاته وآفاقه، في داخل حركة عقليّة الاجتهاد لا بعيداً منها.

*من كتاب "خطاب الإسلاميّين والمستقبل".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حكم زواج النّساء اللّواتي يعتنقن الإسلام! فضل الله: لقيام البلديات بمشاريع تعوّض تقصير الدولة فضل الله: الحكم قادر على استعادة ثقة النّاس إذا شعروا بتغييرات جذريَّة الزواج من المغتصب في تركيا! أحبّ نفسي كما هي! منبر الجمعة: 24 كانون الثّاني 2020م ارفضوا الأنانيّة.. فالحياة تسع الجميع فضل الله أشاد بالدّور الكويتي في مساعدة لبنان الأحد: 26/ 1/ 2020 أوّل جمادى الثّانية جامعة "هارفارد" تصنّف القرآن كأفضل كتاب للعدالة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر