اليوم: السبت5 رجب 1441هـ الموافق: 29 فبراير 2020

ما هي سبل تحقيق الإخلاص؟

عديدة هي الأعمال والسبل التي تقرّب الإنسان من ربّه، وتجعله أكثر ارتباطاً به وإخلاصاً له، ومن ذلك، محاسبة النفس دوماً على تقصيرها وأخطائها، وتربية النفس على الأعمال الصالحة والمشاعر الطيّبة، من قبيل حبّ الخير والإحسان والصدقة والصوم والمحافظة على الصلاة والقيام بالمستحبّ من الصلوات بما أمكن.

وهناك أمر في غاية الأهميّة يثبّت الإخلاص في نفوس المؤمنين، وهو الابتعاد عن العجب بالنفس والرّياء في الأعمال والمواقف والمشاعر، فلا يفاخر بإظهار العبادات والطاعات وعمل الخيرات، بل يعمد إلى أن تكون مخفيّة وتكون جزءاً من الشخصيّة المطيعة التي تبحث عن رضا الله وحده. من هنا التفكير بجدّية قبل العمل الذي يقدم عليه، بأن يكون صافياً وخالصاً لوجه الله الكريم، وأن تكون نيّته ومقصوده رضا الله وحده وقبوله، لأنّ التوجه في القصد إلى غير الله هو خسارة للإنسان، وانحراف يبعده عن القيمة الكبيرة الّتي يبحث عنها لتظهر حسن إيمانه وعظمة التزامه.

وعن كيفيّة تحصيل الإخلاص، يقول سماحة العلامة المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله (رض):

"بأن تحاول التفكّر في عظمة الله تعالى، وأن كلّ من عداه محتاج إلى فضله، ولا يستقلّ عن رحمته، وهو مغلوب على أمره، فالتوجّه إلى غيره في النيّة سفه في رأي العاقل، وضلال من حكمة الحكيم، والله المستعان.

فالإخلاص يتحقّق بالرّغبة لما عند الله تعالى، والخوف منه، والرَّجاء له، والقيام بالعمل تقرّباً إليه". [استفتاءات].

ومن ثمرات إخلاصنا، قبول أعمالنا، وغفران ذنوبنا، ونجاتنا في الآخرة، وبلوغ منازلنا عند الله، وتذوّق حلاوة إيماننا بحقّ.

فالمخلص لله تعالى هو إنسان يعيش الطّمأنينة والسّكينة والحريّة والرّضا، بحيث تنعكس هذه الأمور على شخصيّته، فتجعلها أكثر إقبالاً على تحمل المسؤوليّة، وتجعلها صادقةً عاملة في سبيل الله، شخصيّة محبّة للناس، تحاول التخفيف من التوتر والقلق في المجتمع، شخصيّة تبلسم الجراح، وتخفّف من العذابات التي تعصف بالناس.

إنّ تربية أنفسنا على الإخلاص مهمّة صعبة، ولكنّها ليست مستحيلة، فإذا أردنا شأناً وقيمةً لنا في دنيانا وآخرتنا، وإذا أردنا فعلاً أن نكون عباداً لله تعالى، فلا بدّ وأن نكون مخلصين، وإلا فلا قيمة لكثير مما نقوم به أو نشعر به أو نتصرّفه.

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة الحفاظ على الصّحَّة واجب ومسؤوليَّة ما هي مقوِّمات الزّواج النّاجح؟ هل القرآن كتاب فلسفيّ؟ نطمح أن تقدّم المؤسّسات جيلاً يعمل بالنزاهة والشفافيّة والعدالة فضل الله: جريمة غزّة برسم دعاة الحريّة وحقوق الإنسان أريد ترك الإرث لولد واحد! منبر الجمعة: 21 شباط 2020م لي جارٌ ظلمته في حياته؟! كيف نستعدّ لشهر رجب؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر