اليوم: الأربعاء4 جمادى الثاني 1441هـ الموافق: 29 يناير 2020

افتراق الإسلام عن الجدليّة الماركسيّة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

أنا أؤمن أنّ لديَّ خطّاً أنّه ليس في الإسلام مثال بالمعنى الفوقي الّذي يبتعد عن الواقع. قد تكون القيم الإسلاميّة عناوين كبيرة معلّقة في الوجدان، ولكنّها تحاول أن تتّخذ لنفسها طريقاً إلى الواقع، لأنه يبقى في دائرة المثال، ويبتعد عن الواقع، لأنّ الفكر للإنسان، والإنسان لا يعيش في عالم المثال، وإنما يعيش في عالم الواقع، وقيمة الإنسان في أن يغيّر الواقع {إِنَّ اللهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ}، فالله جعل قضاءنا وقدرنا فيما نملك الاختيار فيه بيدنا.

أنا لا أعتقد أنّ الواقع هو الذي يؤكّد الحقيقة، الحقيقة موجودة في حركة الرّسالات في خطوطها العامّة العريضة التي تفرض الرّسالات على اتباعها أن يحقّقوها.

إنني أؤمن بالواقع، ولكنّني أفرّق بين السياسة الواقعيّة بمعنى الاستسلام للواقع، وبين السياسة الواقعيّة بمعنى تقدير الواقع بأدوات الواقع، ونحن لا نعتقد أنّ الواقع هو الذي ينتج الفكر، بل نعتقد أنّ الفكرة عندما تأخذ بالعناصر الواقعيّة لوجودها، تماماً كما هو وجود الإنسان الّذي لا بدّ أن ينطلق من عناصر واقعيّة، فإنها تغيّر الواقع، فعندما تغيّر نفسك، عندما تغيّر فكرك، وعندما تغيّر فهمك للحياة وللواقع، عندما تغيّر أساليبك يتغيّر الواقع، فليس الإنسان هو نتيجة الواقع، بل الواقع هو نتيجة الإنسان فيما يحمله من خصائص، وبهذا نفترق بالنّظرة عن الجدليّة الماركسيّة.

*من أرشيف حوارات سياسيّة العام 1999.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حكم زواج النّساء اللّواتي يعتنقن الإسلام! فضل الله: لقيام البلديات بمشاريع تعوّض تقصير الدولة فضل الله: الحكم قادر على استعادة ثقة النّاس إذا شعروا بتغييرات جذريَّة الزواج من المغتصب في تركيا! أحبّ نفسي كما هي! منبر الجمعة: 24 كانون الثّاني 2020م ارفضوا الأنانيّة.. فالحياة تسع الجميع فضل الله أشاد بالدّور الكويتي في مساعدة لبنان الأحد: 26/ 1/ 2020 أوّل جمادى الثّانية جامعة "هارفارد" تصنّف القرآن كأفضل كتاب للعدالة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر