اليوم: الأربعاء12 محرّم 1444هـ الموافق: 10 اغسطس 2022

السيّد محسن الحكيم (قده).. مرجعيّة الفقهاء

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

أجاب سماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض) عن جملة من الأسئلة حول علاقته بالمرجع السيّد محسن الحكيم (قده) وتأثّره به كمرجعيَّة إسلاميَّة، نستعرض بعضها فيما يلي.

س: كيف كان تأثركم بالسيّد الحكيم، مع وجود مراجع كثر غيره في النّجف في حينه؟

ج: لقد كان السيّد محسن الحكيم من العلماء الكبار الذي يتميّز بالعمق والدقة والوعي والانفتاح في الآفاق الإسلاميّة العامّة، وكان له الدّور الكبير في دعم جماعة العلماء في النجف الأشرف، والحركة الإسلاميّة ومجلّة الأضواء، إضافةً إلى امتداده الفقهي الذي استطاع أن يجعل من أبحاثه الفقهيّة في كتابه المستمسك مرجعاً للفقهاء.

س: كيف كانت العلاقة بين السيّد محسن الحكيم والسيّد الشّهيد الصّدر؟

ج: كانت العلاقة قوية بينه وبين الشّهيد السيّد الصدر، من خلال ثقة السيّد بالشّهيد ودعم الشّهيد لمرجعيّته.

س: هل كان للشّيعة مرجعيّة واحدة فقط أيّام المرجع السيّد محسن الحكيم (ره)، أم أنّه كان هناك أكثر من مرجعيّة؟

ج: لم تكن مرجعيّة السيّد الحكيم وحيدة، فقد عاصره كثيرون، أبرزهم السيّد حسين البروجردي (ره)، ومنهم السيّد عبد الهادي الشيرازي، والسيّد محمود الشاهرودي، والسيد الخوئي (ره).

س: كيف كانت علاقتكم به كأستاذ وتلميذ؟

ج: كانت علاقتنا الدراسيّة به عامّة من خلال حضور درسه.

س: كيف كانت علاقته بتلامذته وهل من دعم كان يقدّمه لهم؟

ج: كان يراعي تلاميذه الّذين بلغوا درجة متقدّمة في العلم، ويقدّم لهم الدّعم المعنويّ، ويعتمدهم في الوكالة عنه في المناطق العراقيّة في حاجتها إلى التبليغ.

س: هل كانت مرجعيّة السيّد الحكيم بمستوى طموحكم آنذاك؟

ج: لقد كانت المرحلة التي عاشها السيّد الحكيم في مرجعيّته تفرض الكثير من الوسائل والمواقف التي اتخذها في القضايا المتصلة بمسؤوليّة المرجعيّة، بالرغم من أنّ هناك بعض المرجعيّات التي ترى ضرورة الحركة الإسلاميّة في الوصول إلى الحكم، مما كان يختلف فيه السيّد الحكيم عن أصحابها، أمّا مرحلتنا، فقد تختلف عن تلك المرحلة في مسؤوليّاتها، لأن التطوّرات تفرض حاجات جديدة.

س: هل تعتبرون نفسكم امتداداً لمرجعيّة السيِّد محسن الحكيم؟

ج: إنّنا نحاول على المستوى الشخصيّ أن نستفيد من تجربته، وننطلق من صلابته وشجاعته وتطوّره الفقهي.

*استفتاءات – شخصيَّات وأعلام.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر