اليوم: الأربعاء10 رجب 1444هـ الموافق: 1 فبراير 2023

هل الأفضل أن يقتصر إصدار الفتوى على جهات معيّنة؟

خبر..

أمرت وزارة الثّقافة والإعلام السعوديّة في مذكّرة صادرة عنها، المؤسَّسات الإعلاميَّة في البلاد، بعدم نشر الأحكام الشّرعيّة والفتاوى الصّادرة عن أيّ دعاة شرعيّين أو غير شرعيّين لا ينتمون إلى هيئة كبار العلماء.

ويرى عدد من العلماء الشّرعيّين أنّ القرار يهدف إلى تنظيم الفتاوى، وليس الهيمنة عليها، والقضاء على ما عُرف بـ"فتاوى السّوق السّوداء"، وذلك بعد انتشار الكثير من الفتاوى الّتي وصفوها بأنّها "شاذّة".

وفي حين ترى وزارة الثّقافة والإعلام السعوديّة، أنّه في خضمّ هذا السّيل العارم من الفتاوى الّتي تشيع البلبلة والفوضى بين النّاس، أصبح من الضّروريّ وضع نظام يقنّن تلك الممارسة وينظّمها.

ويرى بعض العلماء والكُتَّاب والنَّاشطين على مواقع الإنترنت في هذا القرار حجراً على الآراء، ومنعاً للفكر، وسدّاً لباب الخلاف، وهيمنةً على الفتوى، وتسييساً لها، لأنّه يقتصر على جهة تمثّل تيّاراً معيّناً على حساب تيّارات أخرى. ويضيف هؤلاء أنَّ الأصل في الفتوى ألا تقيَّد بقيود، ولا تخضع لتنظيم أو تقنين، ولا تسند إلى أشخاص بالتَّعيين من قبل السّلطة، بل شأنها أن تبقى مرسلة وحقّاً في كلّ من يمتلك القدرة على الإفتاء الشّرعيّ.

وقد  تحوَّل إصدار الفتاوى في العالم العربيّ إلى فوضى عارمة، ولا سيَّما بعد موجة الثّورات والانتفاضات الّتي شهدتها دولة عربيّة عدّة. وأثارت هذه الظّاهرة جدلاً واسعاً بين التيّارات والأحزاب والتّنظيمات السياسيّة في كلٍّ من مصر واليمن وتونس وليبيا وسوريا. وبدت بعض تلك الفتاوى في غاية التطرّف أحياناً، والغرابة أحياناً أخرى.

وازدهرت "سوق" إصدار الفتاوى أيضاً بفضل ثورة الاتّصالات وشيوع الإعلام الفضائيّ، فقد ازدحمت عشرات الفضائيّات بمئات الدّعاة ورجال الدّين الّذين اتّخذ بعضهم قنوات خاصَّة بهم،وراحوا يتنافسون في تقديم الآراء والنّصائح في شؤون الشّرع والدّين، حتّى بدا الأمر من دون قيود في كثير من الأحيان.

وتعليق..

إنّ الفتاوى من المسائل الدّقيقة والحسّاسة الّتي تمسّ حياة النّاس في كلّ تفاصيل حياتهم الخاصّة والعامّة، وهي تهدف في الأساس إلى تنظيم أمورهم وفق روح الشّريعة الّتي تحفظ مصالح العباد والبلاد، لذا فإنّ التصدّي للفتاوى يتطلّب الدقّة العلميّة والاجتهاد العميق في فهم واقع الحال، والتصدّي له بما تقتضيه المصلحة العامّة الّتي تراعي كلّ الجوانب.

وتعليقاً على الخبر، أفادنا المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) بما يلي:

ليس صحيحاً أنّ كلَّ أحد يستطيع إصدار الفتوى، الفتوى ليست رأياً حول فكرة ما ، أو وجهة نظر، الفتوى هي حكم شرعيّ مَنْ ينطق بها يدَّعي أنّ هذا هو حكم الله، لذلك الفتوى لها أهلها، ومن ليس من أهلها لا يجوز له الفتوى ونسبة هذا الحكم إلى الله تعالى.

أهل الفتوى هم أهل الاجتهاد الّذين يملكون القدرة على النّظر في الأدلة الشّرعيّة من الكتاب والسنَّة.

هذه الفوضى من الفتاوى الّتي نسمع بها من هنا وهناك، أساءت أو تسيء إلى الهدف الحقيقيّ من الفتوى، لأنَّ الفتوى عبارة عن قانون، الهدف منه تنظيم شؤون النَّاس، ولا سيَّما أنَّ هناك أموراً تصدر بحقّها فتاوى ليس لها من مبرّر واضح، طبعاً إذا صحَّ أنّ هذه الفتاوى قد صدرت فعلاً. وضبط هذه الفتاوى أمر ضروريّ، حتَّى نخرج من هذه الفوضى العارمة الّتي استفحلت، إضافةً إلى أنَّ أحداً لا يملك أهليَّة الإفتاء بإطلاق الفتاوى يميناً وشمالاً من دون أيِّ وازع وقراءة دقيقة للواقع. وبغضِّ النَّظر عن مسألة تقنين الفتاوى وحصرها في جهة معيَّنة قد تكون تابعة لجهة ما، وقد يكون هذا صحيحاً، لكن هذا يبقى أفضل من الفوضى القائمة الآن في الفتاوى، وهذا يجب أن يكون حافزاً للمذاهب الإسلاميّة المعروفة بأن تحصر صدور الفتاوى بأهل الاجتهاد والرّأي عندها، ولا تسمح لكلّ أحد بأن يكون مفتياً.

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر