اليوم: السبت14 شوال 1441هـ الموافق: 6 يونيو 2020

الإنسان بين البداية والنهاية

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم} إنَّ ما تفعلونه وتعيشونه سيرتدُّ عليكم، وما تتلذَّذون به {مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَينَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}. افهموا المسألة فهماً حقيقيّاً، إنّكم قد تمتدّون بالباطل والعدوان والبغي، ويُخيَّل إليكم أنَّ الحياة ستمتدّ بكم وتخلَّدون ولا تُحاسَبون ولستم مسؤولين عمّا تعملون، لكن هل فكَّرتم بالّذين كانوا قبلكم، مِمَّن {كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا}[الرّوم: 9]؛ أين هم وأين أنتم؟ فحياتكم وحياتهم مجرَّد {مَّتَاعَ} فرصة طارئة تأتي وتذهب، وستعودون إلينا لتقدِّموا حساباتكم بين أيدينا، ولتنالوا جزاء ما فعلته أيديكم.

ويريد القرآن أن يفهم النّاس طبيعة الدّنيا، وذلك من خلال ضرب الأمثال، ليعطينا الفكرة عن الصّورة المعنويّة من خلال الصّورة الحسيّة، ليدفعنا إلى المقارنة بين الصّورة والفكرة. فهذا الشتاء يأتي، يتساقط المطر ويسقي الأرض، ويختلط الماء بالبذور، ثمّ يأتي الرّبيع، فتنمو البذور، وتزهر، ثمّ تنضج يانعة، وتتزيَّن الأرض زاهية بين الخضرة والحُمرة والبياض والاصفرار، ثمّ يأتي الخريف، فتذبل الأوراق وتصفرّ وتتساقط وتتحوَّل إلى حصيد، أو إلى هشيم تذروه الرّياح.

وهكذا الإنسان، يتكوَّن من نطفة تنمو في الرّحم كما تنمو البذرة في الأرض لتصبح برعماً من زهرة وثمرة، وكذلك الإنسان يُولَد فيصبح صبيّاً تضحك الحياة من حوله، يبدأ بالنموّ ليصبح شابّاً، والشّباب هو ربيع العمر، وبعد ذلك تبدأ مرحلة الكهولة والشّيخوخة، ثمّ يُرَدُّ إلى أرذل العمر {لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً}[الحجّ: 5] ويموت كما تموت الأزهار والأشجار، وبعد ذلك يُدْفَن في الأرض، ويتفتَّت الجسد والعظام وتتحوّل إلى رميم، تماماً كما تيبس الأشجار.

إنَّها صورةٌ للبداية وصورةٌ للنهاية تتشابه فيما بينها. ولذا، فإنَّ القرآن يقول للإنسان: إذا كانت حياتك على هذه الصورة، فأين الخلود في الحياة؟ لذلك {إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ} فامتدَّ في الأرض {فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ} فتختلط به البذور التي تتحوَّل إلى نبات {مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ} من الخضروات والفواكه {وَالأَنْعَامُ}، وكذلك ممّا تأكله الحيوانات من الأعشاب {حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا} أخذت بهاءها ورونقها {وَازَّيَّنَتْ} ربيعها ظاهر، وألوانُها متنوّعة ساحرة زاهية متلوّنة، {وَظَنَّ أَهْلُهَا} وحَسِبَ أهلها {أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً} وقبل أن ينالوا ما يريدون منها، جاءت عاصفةٌ في ليل أو نهار ودمَّرت ما عليها {فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ} كأنّها لم تكن موجودة كليّاً {كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ} نعرضها {لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[يونس: 23 -24].. ودائماً يطلب الله تعالى من الإنسان أن يُحرِّك فكره في كلّ شيء، وألاَّ يستغرق في خياله وأوهامه، فإذا حرَّك فكره، قاده إلى حقائق الأشياء، وإذا عرف حقائق الأشياء، فإنّه سيعرف حتماً الطريق إلى الهدى.

* من كتاب "حركة النبوَّة في مواجهة الانحراف".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حتّى لا يضيِّع المؤمن ما أنجزه من الطَّاعات هل تحرم العودة عن الوعد؟ هل هناك ما يعجز الله سبحانه؟! هل يدخل الفاسق الجنّة بولايته لأهل البيت (ع)؟! العودة إلى صلاة الجمعة.. سبل الوقاية أوّلًا خطبة عيد الفطر: لا معنى للعيد إلّا بالبذل والعطاء. المبرّات وزّعت كسوة العيد على 4600 يتيم فتح الرسول (ص) مكة وأسباب انتصاره. الأحد أوّل شوّال 1441هـ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر