اليوم: السبت25 ذي القعدة 1443هـ الموافق: 25 يونيو 2022

من هؤلاء الّذين فرحوا بما أنزل على الرّسول (ص)؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ}. وهؤلاء هم الذين ينفتحون على الحقّ الذي عرفوه من الكتاب المنزل على موسى، ووجدوه متطابقاً مع الحقيقة التوراتيّة، فعرفوا ـ من خلال ذلك ـ صدقك في ما تدعوهم إليه، واطمأنّوا لدعوتك ورسالتك التي تجمّعت الشّواهد على تأكيد صدقها.

وهؤلاء هم الّذين لا يتحزّبون للإطار الّذي يتحرّكون في داخله، ولا يتعصّبون لحدوده، اسماً كان أو فئةً أو شعاراً، بل ينفتحون على الحقيقة، ويلاحقونها أينما كانت، ويتنازلون عن كلّ شيءٍ من الماضي أو الحاضر لحسابها. وهذا هو الفرق بين من يؤمن بالفكرة، ومن يتحزّب لشكليات التحرّك في خارجها.

ولكن من هم هؤلاء؟ ربما يذكر البعض أنّ المراد بهم أصحاب النبيّ الّذين آمنوا به وصدَّقوه، أعطوا القرآن وفرحوا بإنزاله، فيكون المراد بالكتاب القرآن. ولكن هذا خلاف المصطلح الذي يستعمله القرآن في أهل الكتاب، فإنّ المراد به ـ في الظاهر ـ هو الكتاب المنزل على موسى وعيسى وغيرهما، وهم اليهود والنّصارى والمجوس.

وقد يكون المراد منهم أهل الكتاب الّذين عاشوا في بداية البعثة، كما يذكر صاحب تفسير الميزان، فيقول: وقد أثبت التّاريخ أنّ اليهود ما كانوا يعاندون النبوّة العربيّة في أوائل البعثة وقبلها، ذاك العناد الذي ساقتهم إليه حوادث ما بعد الهجرة، وقد دخل جمع منهم في الإسلام أوائل الهجرة، وشهدوا على نبوّة النبيّ (ص) وكونه مبشّراً به في كتبهم، كما قال تعالى: {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ}[الأحقاف: 10].

وأنّه كان من النّصارى قوم على الحقّ من غير أن يعاندوا دعوة الإسلام، كقومٍ من نصارى الحبشة، على ما نقل من قصّة هجرة الحبشة وجمع من غيرهم، وكذا كان المجوس ينتظرون الفرج بظهور مُنجٍ ينشر الحقّ والعدل، وكانوا لا يعاندون الحقّ كما يعانده المشركون، وهو قريب.

{وَمِنَ الأحْزَابِ مَن يُنكِرُ بَعْضَهُ}. ربما كان المقصود بهم هؤلاء الذين ينكرون التّوحيد بمعناه القرآني، ويلتزمون التّثليث، ويختلفون مع الإسلام في بعض مفاهيمه وأحكامه، ويمتنعون عن الإيمان بالإسلام، انطلاقاً من الحالة الحزبيّة التي تغلق عليهم نوافذ التّفكير، وتضع الحواجز الذاتيّة والعصبيّة بينهم وبين معرفة الحقيقة.

ولكنّ الله يريد لنبيّه أن لا يضعف أمام حالة الإنكار، ولا يتراجع عن دعوته، لأنّ القضيّة لديه واضحة وضوح الحقيقة في خطّ الوحدانيّة التي يبدأ فيها كلّ شيء من الله وينتهي إليه، لجهة تأكيد المفاهيم الإيمانيّة، وحلّ الإشكالات، ومواجهة التحدّيات.

إنها الدعوة التي تختصر كلّ شيء بكلمة التوحيد في الحياة كلّها.

*من كتاب "تفسير من وحي القرآن".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر