اليوم: الخميس12 ربيع الأول 1442هـ الموافق: 29 اكتوبر 2020

لا تدخلْ بيتاً حتّى تستأذن أهله

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

من قواعد التهذيب الاجتماعي في الإسلام، احترام حريّة الإنسان في منزله، فليس لك أن تدخله دون إذنه، سواء أكان حاضراً فيه أم كان غائباً عنه، لأنَّ من الممكن أن لا يكون الوضع الداخلي للمنزل لائقاً في نظره لاستقبالك، أو يكون قد احتفظ ببعض الأسرار الخاصّة التي لا يريد اطّلاع أحد عليها، أو غير ذلك من المبرّرات التي تدعو الإنسان للمحافظة على حرمة منزله.

وليس لك أن تنفعل أو تتأثّر أو تعتبر الموقف عدائيّاً ضدّك، عندما يرفض إنسان ما استقبالك وأنتَ تذهب إليه دون موعد، لأنَّ من الممكن أن لا يكون هذا الإنسان في حالة صحيّة أو نفسيّة أو فكرية تسمح له باستقبالك.

وربّما يكون قد ارتبط بموعد مع إنسانٍ آخر غيرك في هذا الوقت نفسه، الأمر الذي يجعل استقباله لك اعتداءً على حقّ ذلك الإنسان في الموعد وخيانة لالتزامه به.

لذلك، فإنَّ عليك أن تتقبَّل ذلك بروح واقعيّة تدرس ظروف الآخرين كما لو كانت معك.

وقد صوَّر القرآن هاتين الحالتين في قوله تعالى في سورة النور:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}[النّور: 27 ـــ 28].

أمّا واقعنا العمليّ، فيتنافى مع ذلك.

فنحن نجد السلوك الاجتماعي يتمثّل في الدخول إلى البيت أو الدائرة أو المكتب دون إذن، إذا لم يجد القادم أحداً يأذن له، وقد يلقاك على حال لا تحبّ أن يجدك عليها، أو ليقتحم عليك خلوة كنتَ تحبّ أن تستسلم فيها لأفكارك وأعمالك بهدوء.

ونلاحظ إلى جانب ذلك الكثيرين الذين يأتون إليك دون موعد، حتّى إذا اعتذرت عن استقبالك لهم في هذا الوقت، أو اعتذر لهم بعض مَن في الدار عن ذلك، بعد أن يتأكّدوا من وجودك هناك، اعتبروا هذا إهانة لهم وإساءة إلى كرامتهم، ووجدوا فيه موقفاً عدائياً من جانبك.

أمّا القرآن، فإنَّه يريد أن يربطنا بالحياة العملية الواقعية التي تنظر إلى طبيعة الأجواء العامّة للإنسان، ولذلك يرفض اعتبار هذا الموقف إهانة أو إساءة، بل يرى فيه سلوكاً طبيعياً واقعياً يرتبط بتنظيم حياة الإنسان ومواعيده وأوقاته، الأمر الذي يرفع من مستوى المجتمع ويجلب الراحة لأفراده.

وقد جرَّبت الشعوب المتحضّرة هذا السلوك العملي الذي أرادنا القرآن أن نسير عليه، حتى صار جزءاً من حياتها العملية، تنطلق فيه ببساطة وعفوية وواقعية، دون أن تجد فيه أيّاً من هذه الانفعالات الوهمية، واستطاعت أن تجعل ذلك من معالِم الحضارة الأساسيّة التي يحاول الكثيرون منّا أن يترسّموها أو يحملوا لواء الدّعوة إليها بصفتها الحضارية الأوروبيّة، في الوقت الذي نجد ـــ في ما قدّمنا من حديث ـــ انطلاق الآيات القرآنيّة لتعلّم الناس كيف يمارسون هذا السّلوك منذ مئات السنين.

*من كتاب "مفاهيم إسلاميّة عامّة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

<
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله للمطبِّعين مع العدوّ: ستكتشفون أنّ رهانكم كان خاسراً من دروس الحسن العسكريّ (ع): النّصيحة في السرّ خدماتي للمنظّمة.. هل تتعارض مع طاعة الله؟! استنكر حادثة قتل أستاذ التّاريخ في فرنسا هل حفظنا وصايا الرّسول (ص)؟! السّجالات دليل على استمرار المحاصصة مركز الإمامين الحسنين (ع) في برلين يحيي أربعينيّة الحسين (ع) بمسرحيّة ثورة الثّقفي: الثّأر من قتلة الحسين (ع) فضل الله: لبناء دولة تحترم إنسانها وحجرها وشجرها
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر