اليوم: الخميس12 ربيع الأول 1442هـ الموافق: 29 اكتوبر 2020

لا تدافعوا عن الخونة والمجرمين

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً}[النّساء: 107].

فإذا كان الله لا يحبّ هؤلاء الخوّانين الآثمين، فكيف تحبّهم أنت؟! إنَّ المؤمن هو الّذي يحبّ مَن يحبّ الله، ويبغض مَن يبغض الله. قال بعض أئمّة أهل البيت (ع) لبعض أصحابه، وقد سأله عن موقع الحبّ والبغض في مسألة الإيمان، قال له: "وهل الدّين إلاّ الحبّ والبغض؟!"؛ أن تحبّ مَن أحبّ الله، وأن تبغض مَن أبغض الله، أن يكون حبّك سائراً في اتّجاه ما يحبّه الله، وأن يكون بغضك سائراً في اتّجاه ما يبغضه الله.

ثمّ يقول الله سبحانه وتعالى: {هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}، في المحكمة كنتم المحامين الذين يدافعون عن الخونة ويدافعون عن الباطل في داخل المجتمع، كنتم المدافعين عن المجرمين وعن الخونة، وكانت لكم قوّة تستطيعون من خلالها أن توجّهوا الأمر إليهم، وكانت عندكم إمكانات تستطيعون أن تبرِّئوهم من خلالها، يمكن أن يكون لكَ بعض القوّة من مال وجاه وما إلى ذلك لتفرض رأيك على الناس.

لكن تمرّ الدنيا، تعيش أنتَ زمناً، ويعيش هؤلاء الخونة زمناً، ثمّ تلتقون غداً عند الله سبحانه وتعالى: {إِن كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ}[يس: 53] ووقفتم أمام الله، ووقف الخونة هناك، ووقف المجرمون هناك؛ هل تستطيعون أن تجادلوا؟ هل عندكم حجّة؟ هل عندكم إمكانات؟ {هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً}[النّساء: 109]، مَن يكون الوكيل؟ المحامي؟ هل هناك مكاتب للمحاماة؟ هل هناك مكاتب للشفعاء؟ حتّى الشفعاء الذين يشفّعهم الله بالناس ليست لهم مكاتب مستقلّة، وليست لهم بطاقات مستقلّة، الله يعطيهم البطاقة لمن يشفعون له، والله يعطيهم الإذن لمن يشفعون له {وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ}[الأنبياء: 28]، {هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً}.

وهذا ما يجب أن ننتبه إليه، إنّك عندما تجادل عن الخونة، فإنَّك انطلقت في خطيئتين: الخطيئة الأولى؛ أنّك جادلت عن خائن وهو حرام، والخطيئة الثانية أنّك خدعت النّاس عندما صوَّرت لهم هذا الخائن بصورة المخلص، أو هؤلاء الآثمين بصورة المطيعين.

الله يريد منّا أن نحافظ على صورة الحقّ في أفكارنا، فلا نحمل أيّ صورة مزيّفة، بل لا بدّ أن تكون الصورة حقيقيّة مضيئة واقعية.

ثمّ يريد الله لك أن لا تشوّه للنّاس الصّورة من حولك، ليس من حقّك، هذا يسمّى عدواناً على الناس، أنتَ عندما تدخل شخصاً أو جماعة في قناعات النّاس على أنّهم طيّبون وهم ليسوا بطيّبين، فمعنى ذلك أنّك اعتديت عليهم، عندما استفدت واستغللت قدرتك على الإقناع في أنْ تجعلهم - عاطفياً وشعورياً - في قبضة أُناس ليسوا في مستوى المسؤوليّة.

ولهذا، فإنَّ الله سبحانه وتعالى يريد لنا أن لا نحمل الصّورة المزيّفة، وأن لا نحرّك هذه الصّورة في حياة النّاس، ليبقى الناس مع الحقّ في كلّ حدوده وفي كلّ مواقعه

*من كتاب "الجمعة منبر ومحراب".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

<
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله للمطبِّعين مع العدوّ: ستكتشفون أنّ رهانكم كان خاسراً من دروس الحسن العسكريّ (ع): النّصيحة في السرّ خدماتي للمنظّمة.. هل تتعارض مع طاعة الله؟! استنكر حادثة قتل أستاذ التّاريخ في فرنسا هل حفظنا وصايا الرّسول (ص)؟! السّجالات دليل على استمرار المحاصصة مركز الإمامين الحسنين (ع) في برلين يحيي أربعينيّة الحسين (ع) بمسرحيّة ثورة الثّقفي: الثّأر من قتلة الحسين (ع) فضل الله: لبناء دولة تحترم إنسانها وحجرها وشجرها
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر