اليوم: الجمعة12 ربيع الثاني 1442هـ الموافق: 27 نوفمبر 2020

خسارة معركة لا تعني أنّك على باطل

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنَّ معنى أن تسقط في معركة ليس دليلاً على أنّك مخطئ في معركتك هذه أو في أسلوبك هذا، وإلّا لكان كلّ الثّائرين في العالَم، ولكان كلّ الأبطال الذين يتحرّكون على مستوى وطنيّ أو قوميّ أو سياسيّ أو دينيّ فاشلين، لأنّهم لم ينتصروا دائماً في معاركهم.

إنَّ مسألة المعارك لا تخضع دائماً للنّتائج.. الهزيمة لا تعني أنّك على باطل، ولكنّها تعني أنّ الظروف الموضوعيّة التي تحيط بك لم تعطك موقع قوّة في معركتك هذه، ولكنّها قد تعطيك أكثر من موقع قوّة في المستقبل لتنتصر كما انتصرت في الماضي.

لقد قال عمّار بن ياسر (رضوان الله عليه) في معركة صفّين، عندما كان جيش الإمام عليّ (ع) يصاب بنكسة في بعض مراحل المعركة، وكان بعض النّاس قد شكّوا في المسألة، قال: "والله لو هزمونا حتّى يبلغوا بنا سعفات هجر، لعلمنا أنّا على الحقّ وأنّهم على الباطل"(1).

إنَّنا نريد أن نقول لكلّ هؤلاء الذين يتحدّثون للإسلاميّين عن ضرورة تصحيح خطّهم...: مِنَ الطبيعيّ للإسلاميّين أن ينقدوا أنفسهم دائماً، سواء خاضوا معركة أو لم يخوضوا، لأنَّ المؤمن لا بدّ من أن يلاحق كلّ تصرّفاته لينقدها، حتّى يصحّح المسيرة، لأنّ مسيرته ليست مسيرة شخصية، ولكنّها مسيرة الإسلام.

إنَّ من واجبنا دائماً على المستوى الفرديّ وعلى المستوى الاجتماعيّ والسياسيّ والعسكريّ، أن نلاحق كلّ خططنا وكلّ خطواتنا وكلّ أعمالنا في العالَم كلّه، لندرسها جيّداً، ولنتعرَّف نقاط الضعف فيها، ولنتعرّف نقاط القوّة فيها، حتّى نستطيع أن نقوّي ما عندنا من نقاط الضّعف، وأن نزيد القوّة في ما عندنا من نقاط القوّة.

ولكنّ خسارتك لمعركة لا تعني أنّك على باطل... فنحن عندما نواجه هزيمة المسلمين في معركة أُحُد، هل نقول إنّ المسلمين كانوا على باطل؟! كانت طبيعة المعركة وبعض المشاكل التي حدثت فيها هي التي أدَّت إلى ذلك، وهكذا في معركة حنين، وهكذا في كلّ المعارك التي لم يكسب فيها المسلمون كثيراً.

عندما نريد أن نعرف الحقّ والباطل، فعلينا أن ندرس معطيات الحقّ في كلّ المواقع التي نستطيع أن نتعرَّف فيها عناصره، وأن نتعرَّف الباطل أيضاً من خلال عناصر الباطل، وأن نتابع السير في خطّ الله، وأن نعمل دائماً كما قال الله سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ...}[الحشر: 18].

انظر من خلال خطّك، ومن خلال جهدك، ومن خلال عملك، وصحِّح كلّ شيء على أساس تقوى الله:"حاسِبوا أنفسكم قبل أن تُحاسَبوا، وزِنوها قبل أن توزنوا". إنَّ الإنسان الذي لا يحاسب نفسه، ربّما تغلبه نفسه حتّى يعيش في اتّجاه الهلاك وفي اتّجاه النار. وهكذا، لا بدّ من أن نحاسب أنفسنا دائماً، ولا بدَّ من أن نرصد خطواتنا دائماً، ولا بدَّ من أن نرصد ساحتنا دائماً، ولا بدَّ من أن نرصد أعداءنا دائماً، ولا بدَّ من أن نراقب ربّنا دائماً في ذلك كلّه، ومَن يراقب الله يَسِر في طريق الله، ومَن ينصر الله فإنَّ الله ينصره {إِن تَنصُرُوا اللهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ}[محمّد: 7].


بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج:33، ص:20، رواية:377، باب:13.(1)

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

<
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة العدالة أوّلًا.. وحرمة الدّفاع عن الفاسدين عقليّة المحاصصة والأنانية أوصلت لبنان إلى مرحلة التضخّم تعاون بين جمعيَّة "طفل الحرب" الهولنديّة وجمعيّة المبرّات الخيريّة صبر أيوب (ع) على البلاء العمل الصّالح سبيل دخول الجنَّة ما علاقة العبادة بالإنسانيّة؟! الإثنين أوّل ربيع الثّاني 1442هـ فضل الله: ندين العقوبات الّتي تفرض من الخارج الإمام الصّادق (ع): الحوار في مواجهة المخالفين
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر