اليوم: الثلاثاء13 جمادى الثانية 1442هـ الموافق: 26 يناير 2021

ارتباط الفتاة الجامعيّة بمن هو أقلّ منها!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[كيف تنظرون إلى زواج الفتاة الجامعيّة بشابّ دون مستواها الثقافي؟]

الواقع أنَّ العلم ليس كلّ شيء في حركة العلاقة، قد تكون الفتاة حازت على شهادة متقدّمة، لكنّ الشابّ قد يملك خبرةً متقدّمةً. فالعلم لا يُعطي أحياناً خبرةً. ولنفرض أنّ هناك فتاة مهندسة، وشابّاً تاجراً عَرَك الحياة، قد نراه متفوِّقاً عليها، لأنّه يملك فهماً اجتماعيّاً ووعياً مسؤولاً.

لذلك، ليس من مشكلة أن تتزوَّج المتعلِّمة والحائزة على شهادة في الهندسة أو الكيمياء أو الفيزياء، مثلاً، من رجل يمتلك فهماً اجتماعياً ووعياً للواقع ويملك خبرةً وتجربة، ويصبح هناك تكامل بين الاثنين؛ هي تملك ما ليس يملك، وهو يملك ما ليس تملك.

ولكن هناك تعقيدات كثيرة في مجتمعنا، ومن عُقَدِه، أنَّ الشابَّ الجامعيَّ يشعر بالاعتداد بنفسه، وينظر إلى الفتاة من فوق، وتنظر هي إلى مَنْ هو أقلّ منها ثقافة علميّة من فوق.. هذا غير واقعيّ، علينا دائماً أن ننظر إلى مَنْ تحت، لا إلى مَنْ فوق، حتّى نتوازن، ولنرى ماذا عندنا وماذا عند الآخرين، فليس هناك إنسان متفوِّق على إنسانٍ بالمطلق.. وليس التفوُّق العلميّ عند الزوج أو الزوجة هو الذي يحقِّق السّعادة.. والسّعادة لا تحصل من خلال المعادلات الفيزيائيّة أو الكيميائيّة، ولا نستطيع أن ننقل الجامعة إلى البيت. وفي كلّ إنسان منّا بَدَويّ يختفي في داخله، وهناك حيوانٌ داخليّ في كلّ فرد، فالإنسان يجب أن يعيش حياته العاديّة في البيت، واختلاف المستوى أحياناً يمكن أن يجعل اختلافاً في التّفاهم.

لهذا، أنا أقول دائماً: الزواج 75% عقل، و25% عاطفة، ولكن نحن نعمل على أساس أن يكون هناك نسبة 99,99% عاطفة، والفاصلة الوحيدة عقل.

* من كتاب "للإنسان والحياة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي الخميس أوّل جمادى الثانية 1442هـ السيّد فضل الله ينعي سماحة الشّيخ يوسف سبيتي (ره) الاعتذارُ عن الخطأِ دليلُ شجاعةٍ وإيمانٍ فضل الله: لتنفيذ خطّة الإغلاق بعيداً من الاستنسابيّة هل لي أن أتَّخذَ من زميلتي صديقةً؟! فضل الله: أنتم نواة الجيل الرّساليّ الواعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر