اليوم: الثلاثاء13 ربيع الأول 1443هـ الموافق: 19 اكتوبر 2021

هل تبرّر الغاية الوسيلة في الإسلام؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنّ السياسة قد تحتاج في تعقيداتها إلى المواقف التي لا تنسجم مع البعد الأخلاقيّ، كما لو أنّ الآخر فرض عليك واقعاً أخلاقيّاً، فلا تستطيع أن تواجه تحدّياته بوسائل أخلاقيّة، وإلّا فإنّه سوف يستغلّ القيمة التي تؤمن بها ليضربك بها ويحاصرك من خلالها.

فعند مواجهة هذه المواقف، فإنَّ هناك باباً في الإسلام ينفتح على هذه الضَّرورات والحالات الطّارئة، فقد تفرض الظروف الضّاغطة عليك أن تخرج عن خطّ الصدق إلى الكذب إذا كانت المصلحة الإسلاميّة العليا، أو مصلحة الناس في قضاياهم، تقتضي أن لا تصدق، لأنّ الصدق في بعض الحالات يمكِّن الآخر من الضّغط على نقاط ضعفك التي إذا حرّكتها إلى العلن، فإنّك تقع تحت تأثير القوّة المضادّة.

وربّما قد تحتاج إلى (الغيبة) في حالات أخرى إذا كانت المصلحة تتطلّب ذلك، وقد تحتاج إلى (التجسُّس) إذا تطلّبت مصلحة الإسلام أن يكون للمسلمين مخابرات يحاولون من خلالها التعرُّف إلى الواقع، بحيث لو لم تكن هذه المعلومات المخابراتيّة، لوقع المسلمون تحت تأثير المخابرات الأخرى التي قد تعرف كلّ شيء عن المسلمين من غير أن يعرفوا عنها شيئاً، ولربّما يبتلى المسلمون بأن يقتلوا بعض المسلمين إذا تَتَرَّسَ العدوّ بأسرى المسلمين في حربه ضدّهم بغية الانتصار عليهم.

إنّ الغاية في القضايا الكبرى تبرِّر الواسطة، أمَّا في القضايا الشخصيّة والذاتيّة العاديّة، فلا يصحّ أن تبرّر الغاية الوسيلة. إنَّ الوسيلة في القضايا الكبرى يمكن أن تتحوَّل من محرّمة إلى محلّلة، ومن مباحة إلى واجبة.

ولذلك، فإنّنا نعتقد أنّ الأصل في السياسة الإسلاميّة هي أن تكون في خطّ الصّدق، وفي الخطّ الأخلاقي المستقيم، ولكن إذا حدثت ضغوط طارئة تضع المصلحة الإسلاميّة في غير هذا الخطّ، فعند ذلك، تنطلق أخلاقيّة العمل السياسيّ من المصالح المستجدّة التي فرضتها تلك الظّروف الطّارئة.

وفي التشريع الإسلاميّ، هناك عناوين أوّلية للأحكام وعناوين ثانويّة لها، فقد يكون الشّيء حلالاً بالعنوان الأوّلي، وقد يكون حراماً بالعنوان الثّانوي. لذلك، نستطيع أن نقول إنَّ الإسلام يختزن السياسة، وعندما تحتاج السياسة إلى بعض الرّخص فيما حرَّمه الإسلام، فلا بدَّ أن يدرس أُولو الأمر طبيعة المسائل في حركة الصّراع، ليتعرّفوا ما إذا كانت المصلحة في هذا الجانب أو ذاك.

إنّ السياسة في الإسلام واقعيّة لا تبتعد عن الخطّ الأخلاقيّ، ولذلك نقول إنَّ ديننا سياسة، باعتبار أنّ الدين يتحرّك من أجل أن يحدِّد للإنسان كلّ خطواته، كما أنَّ سياستنا دين، باعتبار أنّها تعني حركيّة الإنسان في السّاحة، وكما في الدّين رخص، كذلك في السياسة.

*من كتاب "دنيا الشّباب".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر