اليوم: الاثنين24 رجب 1442هـ الموافق: 8 مارس 2021

لا تسمحوا للشَّياطين بأن يضيِّعوا إيمانكم

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ}[المؤمنون: 96].

إذا جاءتك تخيّلات الشّيطان وخيولُه لتقول لك: كيف تصبر؟ مَنْ فلان حتّى يتجرّأ عليك؟ صبرُك عليه ذلٌّ، فإذا لم تردَّ الكلمة بأقسى منها، أو السيّئة بالسيّئة، فإنَّك تعيش المهانة، وكيف ترضى بذلك، والله يريد العزّة للمؤمنين، ويريدُ للمؤمن أن يكون شجاعاً وليس جباناً؟

ومِنْ هذا الطّريق يأتي الشيطان إلى الدّاعية إلى الله، حتّى يدخل في مشكلة العنف مع الآخرين الّذين لم يدخلوا منه في عنف جسديّ، بل بقيت المسألة في إطار الرّفض لما يَطْرَح ويدعو إليه، فتضيعُ الهداية، وتذهب الجهود سدىً.

ولذلك، قال الله تعالى: {وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ}[المؤمنون: 97] وهذا تعليمٌ آخر يعلِّمه الله سبحانه لرسول الله (ص) ولكلِّ من يسير على خطاه، فإذا جاءكَ الشّيطان، وأراد أن يدخل إلى عقلِك ومشاعرك وأحاسيسك، لتنتفخ أوداجُك، ويحمرّ وجهُك، وتتوتَّر أعصابُك، وتنفعل بكلّ كيانك، فقل {رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ}. استعذْ بالله من الدّوافع والهزّات التي تجعلك مُسْتَنْفِراً، كما تُهمَز الخيل لِيُسْتَفزّ، وتُدْفَع لتجمحَ وتتمرَّد، خوفاً من أن يستقوي الشّيطان وتَحلَّ مشاريعه محلَّ مشاريع الإيمان وخططه.

{وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ}[المؤمنون: 98]. الجأْ إلى الله عندما يحاول الشّياطين أن يأتوا لتطويقِك ويُحيطوا بك من كلِّ جانب، تماماً كما يأتي بعضُ شياطين الجنّ ليزرعوا في قلب الإنسان شكّاً من هنا، ووسوسةً من هناك، وخيالاتٍ وأوهاماً من هنالك، أو شياطين من أصحابِه ليُحيطوا به؛ هذا يُخَوِّفه ويُبعده، وآخر يشوّشه، فيضيع وينحرف ويَضِلّ.

وكثيرون هم الشَّياطين من الرّجال والنِّساء؛ الرّجل يتحدَّث بطريقةٍ عاطفيّة معيّنة، والمرأة تجري دموعها بسرعة، فينكسر قلبُ الإنسان وتجيش به العاطفة؛ هذه أُمُّه أو زوجته، وهذا أبوه، وتلك أخته، وأولئك أبناؤه.. وهكذا بين دموعٍ من هنا، وعاطفةٍ من هناك، فإذا بالشّيطان قد سرَقَ كلَّ دينه وإيمانه {إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوّاً لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ}[التّغابن: 14] وليست العداوة بالمعنى المباشر، بل تكون العداوة بقيام الزّوج بأمر فيه معصية لله بطلبٍ من زوجته، وبالعكس، عندما تنفّذ الزّوجة رغبة زوجها، إذا كان في تنفيذ هذه الرّغبة غضب الله.. وهكذا في رضوخ الأولاد لرغبات آبائهم وأُمّهاتهم، أو العكس...

*من كتاب "من عرفان القرآن".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر