اليوم: الجمعة28 صفر 1439هـ الموافق: 17 نوفمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يصدر تراخيص بناء 292 وحدة استيطانية في القدس هيئة البث والإذاعة الإسرائيلية في تقرير مسرب لها: أكبر موجة انتحار في الجيش الإسرائيلي هذا العام هيئة كبار علماء السعودية: حملة الملك سلمان ضد الفاسدين إصلاح تاريخي الغارديان: محمد بن سلمان قد يبقى في سدة الحكم لنصف قرن نيويورك تايمز: اعتقال الوليد بن طلال يهز ثقة المستثمرين بالسعودية وزارة الداخلية العراقية: اعتقال 22 شخصاً من مروجي الفتنة الطائفية في كربلاء المحكمة الاتحادية في العراق: الدستور لا يجيز انفصال أي من مكونات البلاد حكومة العراق تطالب إقليم كردستان بالالتزام بالدستور وقرارات المحكمة أكثر من 2 مليون إيراني دخلوا العراق لإحياء ذكرى أربعينية الحسين(ع) ارتفاع قتلى الكنيسة في تكساس إلى 26 والعثور على منفذ الهجوم جثة مهاجم كنيسة تكساس عسكري سابق في القوات الجوية الأميركية شيخ الأزهر دان إطلاق النار في تكساس: هجمات تنتهك حرمات بيوت العبادة منظمة التعاون الإسلامي تدين الهجوم على كنيسة بولاية تكساس الأمريكية عملية اغتيال داعية سلفي في عدن هي الرابعة خلال شهر صحيفة تركية معارضة: الانتهاء من بناء 45 سجناً جديداً بأوامر من أردوغان رئيس هيئة مركز الدراسات السلمية وفض النزاعات الأمير الحسن بن طلال: 80 في المائة من لاجئي العالم مسلمون اليابان تقرر تجميد أصول 35 منظمة وشخصية كورية شمالية انتخاب امرأة رئيسة لبلدية مونتريال للمرة الأولى إيطاليا تستورد 29 ألف طن من القمح الإيراني دراسة بحثية جديدة: تناول اللوز مع الإفطار كل صباح يمكن أن يطيل عمر الإنسان دراسة من جامعتي أوكسفورد البريطانية: الذكاء الاصطناعي سيتمكن من ترجمة اللغات أفضل من البشر بحلول العام 2024 علماء من جامعة تينيسي: الأرق يسبب الموت المبكر وزير تعليم فرنسا يأمر بمساعدة الطلاب في مذاكرتهم وأداء الواجبات مجاناً من دروس الرَّسول(ص): ليس أحدٌ فوقَ النَّقد لقطع الطّريق على كلّ السّاعين للفتنة في الواقع الإسلاميّ الأحد القادم أوّل أيّام شهر ربيع الأوَّل 1439هـ حائرٌ بين أهلي وزوجتي! فضل الله: المشكلة ليست في تدخّلات الآخرين بل في كوننا أرضاً رخوة أولادي يمنعون زواجي! توتّر في باريس والسّبب.. الصّلاة في الشّارع أيّ علاقة كانت بين الحسين(ع) والله؟! هل أتفرّغ لتربية أولادي أم لمتابعة عملي؟! منبر الجمعة: 21 صفر 1438هـ/ الموافق: 10 تشرين أوّل 2017م إقبال علی زیارة المساجد في هنغاریا
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
تقليد الآباء
العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله
٢٨/١١/٢٠١٢
/
14 محرّم 1434ه
في محاضرةٍ له، يدعو سماحة العلامة المرجع، السيِّد محمَّد حسين فضل الله(رض)، إلى عدم تقليد الآباء دون نقاش ودون تأمّل... ومما جاء في هذه المحاضرة:

 عندما يكون الجيل الأوَّل جيلاً ضالاً، فإنَّه يفرض ضلاله على الجيل الآخر، لأنَّ الجيل الآخر يتبعه ويسير في مسيرته ويقلِّده في كلّ شيء، كما درج عليه الكثيرون من النَّاس، في أنّهم يقلّدون آباءهم في عاداتهم وتقاليدهم وأفكارهم، من دون أن يناقشوها، ومن دون أن يتأمّلوا فيها، كما لو كان آباؤهم معصومين...

ولا يزال فريق من النّاس في عالمنا هذا، عندما تحدّثهم عن عاداتهم الّتي ساروا عليها، وأنها ضارّة ومتخلّفة وليست نافعة، يقولون هذه عادات آبائنا وأجدادنا، وإنّهم ليسوا مستعدّين أن يدخلوا في مناقشة حول هذه العادات!

هذا هو الَّذي يجعل الأجيال الجديدة تدخل في الضَّلال بلحاظ الأجيال القديمة، ولهذا تحدَّث القرآن الكريم عن هؤلاء الّذين إذا سئلوا عمَّا هم فيه من الكفر أو من الضَّلال، قالوا: {إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ - على طريقة - وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ}[الزّخرف: 23]، فقد ربَّانا آباؤنا على هذه العادات والأفكار والتَّقاليد، ونحن نأخذ بها ونسير عليها!

وينقل الله سبحانه وتعالى لنا رفض الأنبياء لهذه الطَّريقة في التَّفكير، وردّهم على الّذين يقولون ذلك:{قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءكُمْ - فقد كان آباؤكم يفكّرون بهذه الطّريقة، فما رأيكم بطريقةٍ أخرى أكثر وعياً وهدايةً وصواباً وصحّةً مما درج عليه الآباء - قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ}، فلسنا مستعدّين أن نناقش هذا الكلام أبداً.

وفي آية أخرى: {أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ}[المائدة : 104] - أي أولو كان آباؤكم جاهلين وكنتم مثقّفين، مثل إبراهيم(ع) عندما قال لأبيه:{يا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي} مريم : 43]، افرض أنّك أبي وأكبر منّي، لكن أنا متعلّم أكثر منك، وما أملكه من العلم ليس موجوداً عندك، فالجاهل يجب أن يتبع العالم، والصّغير ليس عليه أن يتبع الكبير في كلّ شيء.


مواضيع اخرى للكاتب

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر