الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

المؤمنُ ليّنُ العريكةِ وحسنُ السّيرةِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[جاء في دعاء مكارم الأخلاق للإمام زين العابدين (ع):]

"اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وَآلِه، وحَلِّني بحِلْيَةِ الصّالِحِينَ، وأَلْبِسْني زينَةَ الْمُتَّقِينَ في... لينِ الْعَرِيكَةِ، وَخَفْض الْجناحِ، وَحُسْنِ السِّيرَةِ، وَسُكُونِ الرِّيحِ، وَطِيبِ الْمُخَالَفَةِ، والسَّبْقِ إلَى الْفَضِيلَةِ...".

يا ربّ، إنّني أحبّ أن أكون الإنسان الطيّب اللّين في طبيعته، المنفتح على النّاس، اللّطيف معهم، البعيد من التعقيد في علاقته بهم، المتواضع الّذي يقدّم التنازل من ذاته إلى الآخرين من غير ضعف، بل للمحبّة، لأنّه لا ينظر إليهم من موقع الكبرياء، بل من موقع الرفق بإنسانيتهم التي تتلقي بإنسانيته، حتى تنفتح الذات على الذات الأخرى، فتبعدها عن الانغلاق من خلال بعض النّوازع النفسيّة المعقَّدة التي تذوب وتتلاشى بالأسلوب العملي في التواضع الإنساني.

يا ربّ، إنّي أحبّ أن أكون الإنسان المتّزن في عناصر الشخصيّة، الوقور في توازن الحركة في الذات وفي العلاقات، وفي المواقع أو المواقف، لأنَّ ذلك هو الذي يحفظ لي الثّبات المستقرّ في النظرة إلى الأشياء وإلى الناس من حولي، فلا أسقط أمام اهتزازات الأوضاع.

يا ربّ، إني أحب أن تمنحني القدرة الروحية على أن أملك حلاوة اللّسان وحيويّة المزاج، ومرونة الأسلوب، وروحيّة المحبة، لتتكامل كلّ هذه العناصر الإنسانيّة الطيّبة في ذاتي، فتتحوّل إلى سلوك عمليّ في المعاشرة الحسنة، وطيب المخالقة للنّاس، حتى يكون وجودي في داخل مجتمعهم، رمزاً للتّواصل، ومفتاحاً للخير، ومنطلقاً للسّرور.

اللّهمّ امنحني ذلك كلّه، حتى تكون عناصر ذاتي منطلقاً للسّموّ الروحي والأخلاقي، والحيويّة السلوكيّة في حياتي العامّة والخاصّة.

اللّهمّ اجعل لي في تطلّعاتي في الحياة، طموح الإنسانيّة في ذاتي، في محاولتها الدّائمة للتقدّم في مدارج الرّفعة الروحيّة والكمال الإنساني، فأعمل على أن أكون من السّابقين إلى الفضيلة التي تقترب بي من الدّرجات العالية في العلم والعمل، فأحصل على التفوّق النّوعيّ الذي يحمل معنى القدوة المثلى والمثل الأعلى، لتنطلق السّاحة إلى السّير في الدرب الذي سيّرت فيه، وإلى الهدف الذي تحركت نحوه، وفي المجالات التي عملت فيها، فأنال بذلك فضل السّبق في حركة القدوة التي تجتذب الناس إلى أقوالها وأفعالها، لتحصل على ثواب ذلك في الحاضر والمستقبل.

* من كتاب "في رحاب دعاء مكارم الأخلاق".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر