الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

أهميّةُ الانفتاحِ على المؤمنين

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

لنتعلَّم أنْ نفتح قلوبنا للمؤمنين، بحيث نستشعر بأنّ إيمانهم يمثّل القيمة العالية في واقعنا، لا أنْ ننساق وراء غرائزنا ونتحدَّثَ بما لا يرضاه الله، فنفضِّل الكافرين على المؤمنين، تماماً كما يقول البعض: المؤمنون ليس لهم دين، أخطأوا في كذا وفعلوا كذا، فيمكن أن يكون الكافرون أفضل منهم!

بعض النّاس يعيشون هذا المنطق غير السَّليم، والله تعالى يقول: {أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ * مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ}[القلم: 35 ـــ 36].

ربّما كانت هذه المسألة غائبةً عن أذهاننا ونحن ينالُ بعضنا من بعض. ولذا، فإنَّ إطلاق الاتهامات وتحكيم الظنّ السيّئ والحكمَ بغير علم، أمرٌ لا يجوز من الناحية الشرعيّة، والله تعالى سيحاسب مَنْ يعيش هذه الذهنيّة.

ومن هنا، فإنَّ الواجب يحتّم علينا أن نجعل دروبنا دروباً آمنة، وعلاقاتنا علاقاتٍ منفتحة وواعية، حتّى نملك الموقف الموحَّد الذي نستطيع بواسِطته أن نقفَ أمامَ أعدائنا وأعداء الله من موقعٍ واحد وموقفٍ واحد، وقد قال الله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ}[الحجرات: 10]، حتّى نحميَ ساحتنا ونمنع اختراقها والقضاء عليها، وهذا لا يكون إلَّا من خلال محبّة وقوّة الإيمان بين المؤمنين.

وممّا جاء في الرواية، أنَّ أحد أصحاب الإمام الصادق (ع) رآه صاحبٌ له يدعو في يوم عرفة، وعيناه كعلقتي دم من الاحمرار بسبب البكاء، وبعد أن انتهى من دعائه، قال له: رأيتُ مظهراً حسناً فيك، فأتمنّى أن يحصل لي هذا الخشوع، فلعلَّك دعوتَ لنفسك فيما يهُمّك. قال: لا والله، ما دعوتُ إلّا لإخواني، وقد قال سيّدي الإمام الصّادق (ع): "إنَّ المؤمن إذا دعا لأخيه بظهر الغيب، قالت له الملائكة: ولكَ مثلاه"1. فدعاؤك لأخيك بأنْ يغفرَ اللهُ ذنبه ويقضيَ حوائجه ويخفّف عنه أحزانه، يُدخل المحبّة إلى قلبك، وتشتدّ العلاقة بينك وبينه.

فلنحاول أن نقتديَ بسيرة الأنبياء (ع) والأئمّة من أهل البيت (ع)، ولنرفع أيدينا إلى الله كما رفع إبراهيم (ع) يديه {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}[إبراهيم: 41]، اجعلنا نقف بين يديك مغفوراً لنا، حتّى لا تُثقل علينا الحساب، ولا نواجهَ في الآخرة الخوف من عذابك ونارك.

*من كتاب "من عرفان القرآن".

[1] بحار الأنوار: ج93، ص317.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر