الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

اللَّهمَّ ثبِّتْني على خطِّ الهدى

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

يقول الإمام زين العابدين (ع) في دعاء مكارم الأخلاق:

"اللهُمَّ صلِّ علَى مُحَمّدٍ وآلِهِ، وتَوِّجْني بالكفايةِ، وسُمْني حُسْنَ الوِلايةِ، وهَبْ لي صِدْقَ الهِدَايةِ، ولا تَفْتِنِّي بالسَّعةِ، وامْنَحْني حُسْنَ الدَّعةِ، ولا تجْعَل عيْشي كَدّاً كدّاً، ولا تَرُدَّ دعائي علَيَّ رَدّاً، فإنِّي لا أجْعَلُ لكَ ضِدّاً، ولا أدْعُو لكَ نِدّاً".

يا ربّ، إنك تعلم أنّ الحاجة إلى الناس تؤدّي إلى الذلّ وتدفع إلى الضّلال، وتقود إلى السقوط، بينما يوحي الغنى عنهم بالعزّ والقوّة وحريّة الإرادة في اتخاذ القرار والموقف، لأنّ الإنسان الذي يعيش الاكتفاء في حاجاته، يملك الاستقلال في حركته في مواجهة الناس.

اللّهمَّ فاجعل الكفاية في أموري كلّها تاجاً للعزّ والموقف الرفيع والدّرجة العالية في الحياة، فلا أحتاج إلى غيرك في كلّ شيء.

وقد تفرض عليّ المسؤوليّات في حياتي أن أتولى شؤون بعض النّاس ممن يحتاجون إلى الولاية، من خلال الضّعف الذاتي الذي يجعلهم بحاجة إلى ذلك، أو من خلال تتابع درجات التنظيم الذي يخضع له الواقع في حاجته إلى النظام الذي يحدّد لكلّ إنسان موقعه ومهمّته في إدارة شؤون الناس.

اللّهمّ فأولني القيام بما أتولاه من شؤون نفسي وشؤون الآخرين أو من قضايا الحياة، بالطريقة التي أحقّق فيها النتائج الطيّبة في عملي، فأعطي لكلّ ذي حقٍّ حقّه، وأمنح كلّ ضعيفٍ قوّته، وكل موقعٍ حاجته.

وثبّتني، يا ربّ، على خطّ الهدى، فلا أهتزّ في حالات الاهتزاز، ولا أنحرف في مواقع الانحراف، حتى يكون موقفي موقف الصّادقين الذي لا يدخل الريب إلى عقيدتهم، ولا يعرض الاهتزاز الفكري أو الروحي على مواقعهم، ولا يقترب منهم الكذب في أقوالهم وأعمالهم، واجعلني ممن يتحرّك في طريق الهداية بالصّدق في ما يبلّغه للنّاس أو يوجّههم إليه، ليكون الصّادق في هدايته والمخلص في رسالته.

يا ربّ، قد ترزقني السعة في الرزق، فيدفعني ذلك إلى الانتفاخ في الذات، والغرور في النظرة إلى الأشياء من حولي، وإلى النّاس في مجتمعي، فأفقد وضوح الرّؤيا لحقائق الأمور، وربما يؤدي ذلك إلى التكبّر والتجبّر وظلم الآخرين وفساد التصور والانحراف في الممارسة.

اللّهمّ لا تجعل السعة في الرزق فتنةً لي في حياتي، فتكون تجربةً فاشلةً أسقط في حساباتها الدقيقة، بل اجعلها تجربة ناجحة يتحرّك فيها إيماني ليهديني سواء السّبيل، وينطلق فيها وعي الحقيقة نحو الوضوح، وتتركّز فيها الإرادة في مواقع الثبات.

وأعطني في هذا الخطّ المستقيم رغدَ العيش، ورخاءَ الحياة، لتجتمع لي الراحة في الحصول على حاجاتي الطبيعية، والاستقامة في إدارة ذلك، ولا تجعل ـ يا ربّ ـ عيشي جهداً وتعباً وعناءً وشقاءً، لأنّ ذلك يثقلني، ويجعل اللذّة تمتزج بالألم، والفرح بالحزن.

واجعل دعائي مقبولاً مستجاباً في كلّ حاجاتي إليك، وطلباتي منك، فلا تردّه عليّ بفعل خطاياي الكثيرة التي قد تحجب دعائي عنك، لأنّ شفيعي في ذلك كلّه هو توحيدك في العقيدة والعبادة، فلم أجعل لك ضدّاً ممن يستعلي بقوّته ليحارب رسلك وأولياءك، ولم أدّع لك ندّاً ممن يعتبره المشركون شريكاً لك، لأني أرفض كلّ أولئك الذين يدعونهم من دونك، لأنّك فوق كلّ شيء.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر