الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

لا حياة زوجيّة من دون هذين العنصرين

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

الرّحمة الزوجيَّة في الإسلام تفرض على الإنسان أن ينطلق مع زوجه في أن يرحم كلّ نقاط ضعفه، وأن يرحم كلّ ظروفه، وأن يرحم كلّ ذهنيّته، وبذلك يكون التّكامل.

قال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً}[الرّوم: 21]. هذان هما العنصران اللّذان تقوم عليهما الحياة الزوجية التي تمنح الإنسان السكينة والطمأنينة.

فالمودّة، هي التّعبير عن المحبّة، عن العاطفة، عن الحنان، وعن كلّ شيء يتّصل بما ينفتحُ فيه إنسانٌ على إنسانٍ ليأخذ منه وليعطيه. وهذه المودّة هي التي يمكن أن تجعل للحياة الزوجية حيويّتها، وبها يتحوَّل هذا التنوُّع الإنساني إلى وحدة إنسانية..

ثمّ هناك الرّحمة، والرّحمة ليست مجرّد كلمةٍ يقدِّمها إنسانٌ إلى إنسانٍ آخر؛ الرحمة هي أن يرحم كلّ واحدٍ الآخر؛ أن يرحمَ عقلَه وظروفه، أن يرحمَ قلقه النَّفسيّ، ويرحم كلّ ما يحيط به...

لذلك، أن يرحم الزّوجُ زوجته، أو ترحم الزّوجةُ زوجها، لا بدَّ من أن يفكِّر كلّ واحدٍ منهما في أن يفهم الآخر قبل أن ينظرَ أحدُهما إلى الآخر في طبيعة تكوينه من الناحية الجماليّة، وفي طبيعة تكوين حياته من الناحية الماديّة، أو الاجتماعيّة، عليه أن يفكّر ما هو عقله، فإذا فهمتِ الزّوجةُ عقلَ زوجها، فإنّها تستطيع أن تجعل عقلها يتكاملُ مع عقله، وإذا فهم الزّوجُ عقلَ زوجته، فإنَّه يستطيع أن يجعل عقلَه يتكامل مع عقلها، لأنَّ الانسجام لا بدَّ أن يسبقه الفهم.

لذلك، لا تحدِّقوا ـــ عندما تبدأون أيّ حياةٍ زوجية ـــ في أشكالِ بعضكم بعضاً، وإنْ كان لكم الحقّ في ذلك، ولكن حدِّقوا قبل كلّ شيء، وقبل أن تبدأ الحياة الزوجيّة، بأنّه لا بدَّ أن يرحم أحدكما الآخر ليفهم الآخر، وليفهم ظروفه العقليّة والنفسيّة، فيتعامل معه على هذا الأساس.

ولكن، نجد أنّ بعض الأزواج رجالاً ونساءً ـــ وكلمة الزّوج من الكلمات التي تُطلق على الرّجل والمرأة، يقال فلانٌ زوجُ فلانة، وفلانةٌ زوج فلان ـــ مثلاً قد يكون لأحدِ الزّوجين ظروف صحيّة معيّنة، أو ظروفٌ عائليّة معيّنة، قد يكون له ارتباطاتٌ عائلية، أو مشاكل ظرفية بيئية معينة، هنا قد يطلب أحدُ الزوجين من الزوج الآخر ألّا يذهب إلى أهله، أن يقاطع أهله، أو أنْ يتمرَّد على هذا الجانب من ظروفه، أو ذاك.. هذه قسوةٌ، هذه وحشيّةٌ، لأنّ الإنسان الآخر إنسانٌ يعيش في ضغط ظروفه، فعلينا ألّا نزيده ضغطاً على ضغط، بل أن نتعامل معه من خلال أنّه إنسانٌ يعيشُ في دائرة الضّغوط، ونتعاون معه على أساس أن نخفِّف من هذه الضّغوط وتأثيرها في حياته وحياتنا.

أن يرحمَ إنسانٌ إنساناً آخر، أن يرحم عقلَه وظروفه ونقاط ضعفه، ما مِنّا إلّا وله نقاط ضعف ونقاط قوّة، ليس هناك إنسانٌ ضعيفٌ بالمطلق، وليس هناك إنسانٌ قويٌّ بالمطلق.. في كلّ إنسانٍ شيءٌ من الضّعف، قد يكون قوّةً عند الآخر، وفي كلّ إنسانٍ منّا شيءٌ من القوّة، قد يكون ضعفاً في الآخر.

لذلك، الرّحمةُ الزوجية في الإسلام تفرض على الإنسان أن ينطلق مع زوجه، في أن يرحم كلّ نقاط ضعفه، أن يرحم ذهنيَّته، وبذلك يكون التكامل، أمّا أن يفكِّر الرّجل في أن تكون المرأة خاضعةً لكلّ ظروفه وحياته، من دون أنْ يكون لها أيّ حقٍّ في أن يكون لها حياتها وخصوصيَّتها، أو أن تفكِّر المرأة في أن يكون الرّجل على صورة ظروفها، هذا ظلمٌ من كلّ إنسانٍ للإنسان الآخر.

* من كتاب "للإنسان والحياة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر