الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

تقييمُ القرآنِ معركةَ أُحُد

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

أراد الله للمسلمين في القرآن، في كلِّ زمانٍ ومكان، أن يدرسوا تجربة أُحُد. وسنحاول أن نلتقي مع بعض آيات القرآن الَّتي نزلت في سورة آل عمران، في تقييم القرآن الكريم لمعركة أُحُد:

{وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ}، قال الله لكم إنَّكم ستنتصرون في "أُحُد"، ولكنَّ الله قال لكم أن تنتصروا ضمن الخطَّة، وعندما نفَّذتم الخطَّة بشكلٍ جيِّد انتصرتم.

{إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ}. الحسّ هو كناية عن القتل، بحيث يفقد الإنسان إحساسه معه {حَتَّىٰ إِذَا فَشِلْتُمْ}، فشلتم في إيمانكم لأنّكم لم تلتزموا بخطّ الإيمان، وفشلتم في الالتزام بالعناصر التي تهيّئ النصر في المعركة، {وَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ}، دبَّ النزاع بينكم، ودبَّ الخلاف بينكم، والمعركة لا تزال قائمة، والعدوّ لا يزال يملك مواقع القوّة، دبَّ النزاع بينكم {وَعَصَيْتُم}، عصيتم أوامر رسول الله (ص) {مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ}.

لماذا اختار هؤلاء النّزول إلى ساحة الغنائم، ولماذا اختار الفريق الثاني الوقوف حيث أمرهم رسول الله؟ الله يبيِّن الدّوافع، وعلينا من خلال هذه الدَّوافع التي يحدّثنا الله عنها، عندما يحدّثنا عن نقاط ضعف المسلمين، أن نلتفت إلى دوافعنا نحن، عندما نعيش بعض نقاط الضّعف في كلّ ساحات التحدّي، وفي معركة الإسلام مع الكفر، ومعركة الحقّ مع الباطل، ومعركة العدل مع الظلم:

{حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ}، من بعد ما أراكم النصر، {مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَ}، يقاتل وفي فكره أنّه يريد أن يقاتل، ليغنم وليحصل على موقع، وليحصل على مركز، وليحصل على زعامة، وغير ذلك ممّا تحتويه الدنيا من أهداف الناس الذين يستغرقون في الأرض {مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ}، وعندما دبَّ النزاع {ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ}، صرفكم عن المشركين، وجعل المشركين يتقدَّمون {لِيَبْتَلِيَكُمْ} حتّى تعرفوا أنَّ البلاء عندما ينزل، فإنّه لا ينزل بدون سبب.

أنتم زرعتم في حياتكم العناصر التي أدَّت إلى النّتائج السلبيَّة، {ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفَا عَنكُمْ}، بعد أن تبتم، {وَاللهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ}[آل عمران: 152].

ثمَّ يحدّثنا الله بعد ذلك عن أجواء الرّسالة، وكيف كانوا يتحدّثون في ما بينهم وكيف انطلقوا. ويحدّثنا الله في هذا المجال عن بعض الناس الذين كانوا في المدينة {... يَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ الأَمْرِ مِن شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الأَمْرَ كُلَّهُ للهِ يُخْفُونَ فِي أَنفُسِهِم مَّا لاَ يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ مَّا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُل لَّوْ كُنتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحَّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}[آل عمران: 154].

إنَّ الله يقول لكلّ الذين يتحدّثون عن إخوانهم الذين يسقطون في ساحات الجهاد بهذه الطريقة، إنَّ مسألة الأجل بيد الله، فإذا لم تقتل في الموقع الجهاديّ، فإنّك لن تستطيع أن تدفع القتل عن نفسك، لأنَّ الله إذا قدَّر القتل على شخص، فإنَّ الذين يكتب عليهم القتل، سيأتيهم الموت ولو كانوا في بروجٍ مشيَّدة، ثمّ يقول الله بعد ذلك: {إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُو}، إنَّ الشيطان يحاول أن يكتشف نقاط الضّعف من خلال ذنوبك التي تمارسها في حياتك، ويحاول أن يوضّحها في ساحة القتال ليبعدك عن ساحة القتال، {وَلَقَدْ عَفَا اللهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ}[آل عمران: 155].

*من كتاب "الجمعة منبر ومحراب".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر