الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

عيدُ المقاومةِ والتَّحريرِ: إنجازٌ تاريخيٌّ وإسقاطٌ لمخطَّطات العدوّ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

بعد اندحار العدوّ الصّهيونيّ عن قرى جنوب لبنان في 25 أيّار من العام 2000م، بفعل ضربات المقاومة وعمليّاتها البطوليّة، وبفعل صمود الشّعب وتضحياته، كان لسماحة العلّامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله (رض) موقف في خطبة الجمعة الّتي ألقاها في مسجد الحسنين (ع) في حارة حريك، في 26 أيّار العام 2000، أي في اليوم التّالي على إعلان الانتصار، عبّر فيه عن اعتزازه بإنجاز المجاهدين المقاومين، داعياً إلى تحصين الانتصار وحمايته. وممّا جاء في خطبته:

"إنّنا ونحن نعيش كلّ هذه الفرحة الغامرة، من خلال خروج العدوّ مهزوماً من أرضنا شرّ هزيمة لم يعرفها في تاريخه، حيث خرج من هذا البلد في حالة من الإرباك والفوضى الَّتي أسقطت كلّ مخطَّطاته، أمام هذا الإنجاز التاريخي، نقول لهؤلاء الشّباب الَّذين هم أحياء عند ربهم يرزقون: يا أحبَّتنا وأبناءنا، أيّها الّذين عاشوا الإيمان روحاً وفكراً وجهاداً وحركة، يا من أعطوا كلَّ شبابهم لأمَّتهم فتحركت الأمَّة في شباب الحرية، يا من أعطوا كلَّ دمائهم لأمَّتهم ودينهم، فازدهرت أمَّتهم بكلّ هذا الدَّم الطّاهر.. إنكم أدّيتم واجبكم وأصبحتم مثلاً وقدوةً، وقد صنعتم تاريخاً، فجزاكم الله عن أمَّتكم خير الجزاء، وحشركم الله مع النبيّين والصدّيقين والشّهداء وحسن أولئك رفيقاً، فنعم المجاهدون الصّابرون السّائرون في درب الاستقامة أنتم، فرحمكم الله برحمته، وجزاكم خير الجزاء.

لقد كان الجميع يعرف أنَّ العدوّ قد اتخذ قراراً بالهروب، وبات لا يستطيع الاحتفاظ بأرضنا كثيراً، بعد أن جرّب كلَّ وسائل القتل والدَّمار والتهديد، ولكن حرب الاستنـزاف التي شنّتها المقاومة ضده أنهكته وجعلته يستعجل الانسحاب... وهو يترك عشرات الآليات وراءه، وكلّ همّه أن يصل جنوده إلى ما وراء الشّريط الشّائك، ولو مات أو قُتل أو اعتقل كلَّ العملاء.

إنَّ صورة الهروب الكبير الَّذي نفَّذه العدوّ بهذه السرعة، تشير إلى أنَّ الهزيمة التي مُني بها، هي أعظم وأضخم من هزيمة أمريكا في "فيتنام"، لأنَّ مشهد هذه الهزيمة هو مشهد فريد من نوعه، حيث إنَّ زحف الجموع من أهلنا إلى مواقعه وإلى أرضهم، جعله يضاعف من هرولته، فأصبح الانسحاب رهن السَّاعات، بعد أن كانت الخطة تقتضي أياماً وأسابيع.

إنَّ هذا المشهد المذلّ ينبغي أن يظلَّ محفوراً في ذاكرة العدوّ، ليتذكَّر دائماً أنَّ هناك فئة قارعته، فلم تكن الندَّ له فحسب، بل انتصرت عليه، وفي ذلك درس للجنديّ الصهيونيّ الذي ينبغي أن يتعلّم أنه هو الَّذي يُقهَر مع كل آليّاته وعتاده.. كما أنَّ في هذا المشهد درساً لكلّ العرب المتهالكين وراء الصّلح مع العدوّ، والمتحركين على هذا المسار، وذلك بهدف إعادة وصل ما انقطع، أو حثِّ هذا الموقع العربي وذاك على التَّسليم له تحت عنوان "اغتنام الفرصة قبل ضياع الوقت"!

إننا نقول لهؤلاء: إنَّ الفرصة هي فرصة التحرّر من ذهنيّة التبعيّة والضّعف، وخصوصاً أنَّ النموذج اللّبناني قد أعطى الدَّرس للعالم، فلا بأس أن يتعلَّم بعض العرب...".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر