الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

كيف نعالج الخوف عند الأطفال؟

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[كيف نسيطر على انفعالات الأطفال، وكيف نعالج الخوف لديهم؟]

مسألة الخوف هي مسألة طبيعيّة وفطريّة لدى الطّفل، فالطفل كائن ضعيف ينتمي إلى محيط لا يعرف كلّ ما فيه، لذلك، فهو يستشعر الخطر فطريّاً على حياته فيخاف. لذلك نجده كثير البكاء، والبكاء هو تعبير عن خوف وطلب للحماية في آنٍ معاً.

وللخوف في حياة الطّفل، كما في حياة الكبار، أسباب، ومن بينها الأشياء الخفيّة التي تثير خوف الكبار أيضاً. والمؤسف أنّ بعض المربّين يعمدون إلى تعزيز مخاوف الطّفل برواية قصص الجنّ والأشباح عليه، بغرض إلهاب مخيّلته.

ولكي نهدّئ مخاوف الطفل، علينا أوّلاً وقبل أيّ شيء، أن ننشئ الطّفل في محيطٍ آمنٍ عاطفيّاً وواقعيّاً، ثمّ نبتعد عن تغذية مخاوفه، فنعرض الحقائق عليه كما هي، ولا نستغلّ خياله بحشد القصص الخياليّة التي قد تتحوَّل إلى أشباح تقلق نومه.

وفي إطار التربية الدينيّة، نلتقي بالبعض الذي يتحدَّث عن النّار وطبيعة العذاب فيها بشكلٍ يثير المخاوف والقلق لدى أطفالنا، ما يرسم في أذهانهم صورة مخيفة عن الله تعالى. وهنا نقول: إذا كان للحديث عن النار كما للحديث عن الجنّة بعض الإيجابيّات، باعتباره يعمّق في الطّفل جانب الحذر من الانحراف في حياته، فلا بدَّ من استخدام الأسلوب اللّبق، وتوخّي الدقّة في إثارة مخاوف الطّفل، بحيث لا يتحوّل الخوف عنده إلى حالة مرضيّة. وإذا كان للخوف من النار بعض التأثير الإيجابي في شخصية الإنسان، كبيراً كان أو صغيراً، فإنّ للوعد بالفرح في الجنَّة دوراً هامّاً في خلق التّوازن العاطفيّ عنده. لذلك نجد أنّ الله تعالى في تصويره للآخرة حَشَدَ الكثير من الصّوَر التي تثير الفرح في نفس الإنسان، واستعمل الأمثلة الحسيّة الصّارخة لتنمية عناصر الفرح في نفسه، من أجل أن يقوده الوعد بها إلى الالتزام بأوامر الله طلباً للجنّة.

نحن نعتقد أنّ من الضّروريّ جدّاً للإنسان أن يكون رقيق القلب، وأن يعيش التّوازن في إحساسه للخوف أو الأمن، أو في جانب الحبّ والبغض وما إلى ذلك، بحيث لا يطغى فيه أيّ إحساسٍ على غيره من الأحاسيس، فنفقد بذلك توازنه.

*من كتاب "دنيا الطّفل".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر