اليوم: الجمعة28 رمضان 1438هـ الموافق: 23 يونيو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل إفطار جمعية المبرات الخيرية الذي أقامته في مبرة الإمام علي(ع) في معروب في الجنوب السيد علي فضل الله: هدف الصوم أن يشعر الإنسان بإنسانيته إزاء معاناة الناس السيد علي فضل الله: علينا أن لا نرفع الذين يتعاملون مع مستقبل الوطن بحسابات طائفية ومصالح شخصية السيد علي فضل الله: لن نستطيع أن نبني مجتمعنا إلا بالإنسانيين هيومن رايتس ووتش تناشد لبنان عدم العودة لتطبيق عقوبة الإعدام لوموند بعد جرائم السلاح المتفلت: لبنان ليس بلداً بل غابة هآرتس: السيسي التقى نتنياهو وهرتسوغ سراً في قصره في نيسان/أبريل الماضي نواب ألمان يرفضون لقاء وزير الأمن الإسرائيلي في القدس كونها محتلة المغرب ترسل طائرات محملة بمواد غذائية إلى قطر داعش يدعو أتباعه إلى شن هجمات في كل العالم خلال شهر رمضان الإمارات تطرد صومالياً من مسابقة قرآنية بحجة دعم بلاده لقطر هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي تمنع استيراد أجهزة "بي إن سبورت" وبيعها السياحة الأردنية: 2.6 مليون سائح منذ بداية العام الجاري وفاة 279 في السودان منذ أغسطس/ آب 2016 بسبب الإسهال زعيمة ميانمار: تحقيق الأمم المتحدة بشأن مسلمي الروهينغا سيؤجج التوترات العرقية صحيفة أمريكية: ترامب يمنع المخابرات السرية من الاطلاع على ما يحدث في البيت الأبيض محكمة أميركية اتهمت ترامب بالتمييز العنصري بين البشر بسبب إحدى تغريداته ارتفاع عدد البريطانيين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في 2016 بنما تطبع مع الصين وتقطع علاقتها بتايوان تقرير طبي: امرأة من بين 20 تصاب بعدوى زيكا في الولايات المتحدة دراسة: الجنين يبدأ تمييز الأشكال والوجه وهو في رحم أمه عندما أكتئب لا أصلّي رئيسة بلديّة ضاحية نويكولن تحذِّر من صيام الأطفال! لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع) منبر الجمعة: 21 رمضان 1438هـ/ الموافق: 16 حزيران 2017م سريلانكا تدين أعمال العنف ضد الجالية المسلمة جدول صلاة عيد الفطر في المناطق اللّبنانيّة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
الشَّيخ الأزهريّ جواد رياض لموقع بيِّنات..
حاوره: موقع بينات
التاريخ: ٢٩/١٢/٢٠١٦ /
30 ربيع الأوّل 1438هـ

الشَّيخ الأزهريّ جواد رياض لموقع بيِّنات:

تحدّيات كبيرة أمام الوحدة.. ونشر التشيّع مزاعم غير موجودة

جملة من الأسئلة طرحها موقع "بيّنات" على العالم الأزهريّ جواد رياض، وقد تنوَّعت عناوينها وتعدَّدت، ما بين السّؤال عن أفق الإصلاح في مصر، ودور الأزهر في مواجهة الفكر المتطرّف، والرّدّ على مزاعم نشر التّشيّع، وغيرها... وهذا نصّ الحوار:

أفق الإصلاح في مصر

- هل الكلام عن الإصلاح في المنظومة الدّينيّة في مصر جدّي؟ وما هو أفقه؟

- الإصلاح بمعنى اتخاذ إجراءات فعليّة للتّغيير في بعض الأمور، أمر غير وارد. أمّا الكلام عن تجديد الخطاب الدّيني، فهو السّائر الآن، والغرض الحقيقي منه هو إبعاد أفكار السلفيين عن المجتمع، لكنّ الأمر يحتاج إلى جهد كبير فى مجال الدّعوة ونشر العلوم الوسطيّة، ويحتاج أيضاً إلى المال الكثير.

دور الأزهر.. وادّعاء نشر التشيّع!

- هل أنتم راضون عن دور الأزهر اليوم؟ وما هي التحدّيات أمام الوحدة بين المسلمين؟ وهل صحيح ما يقال عن نشرٍ للتشيّع في مصر؟

- بالنّسبة إلى الرضا عن الأزهر، فإنّ الإنسان منّا يطمع دائماً فيما هو أحسن، وخصوصاً بالنّسبة إلى مواجهة الفكر التكفيريّ والمتطرف، فالأمر يحتاج إلى جهد كبير في كافة المجالات؛ جهودٍ على مستوى الحاضر، وجهود على مستوى السّنين القادمة. أمّا عن السؤال عن التحدّيات أمام الوحدة، فإنّ التحدّيات كبيرة، ولا سيّما فى هذه الأيّام، وذلك بسبب الفكر الوهابيّ والسلفيّ، فإنهم ينشرون العداء فى كلّ الدول، وليس فى بلدنا فحسب؛ ينشرون العداء بينهم وبين الشّيعة، وأيضاً ينكرون على المتصوّفة تصرفاتهم، وأحياناً يتهمونهم بالكفر والضلال، ولكي تكون المواجهة صحيحة وقويّة، فإن الأمر يحتاج إلى وعي دائم في الجامعات والمساجد حول هؤلاء السلفيّين، وأنهم لا يمثّلون الإسلام الوسطي الصّحيح.

أمّا عن نشر التشيّع في مصر، فلا أعتقد أنّ هذا موجود، بل هو مجرّد كلام يثير به السلفيّون الناس على الشّيعة، ونحن لا نعرف بالضّبط كم عدد هؤلاء في مصر، لكن لا نشعر بأنّ هناك دعوات إلى ذلك كالّذي يردده الإعلام.

إنّ الآراء الواردة في هذا الحوار، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.


مواضيع اخرى للكاتب

أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر