اليوم: الثلاثاء6 محرم 1439هـ الموافق: 26 سبتمبر 2017
Languages عربي
مستوطنون يواصلون تجريف أراضٍ فلسطينية شرق نابلس الاحتلال يتسبب بعجز قيمته 3.5 مليار دولار في الاقتصاد الفلسطيني سنوياً الاحتلال يصدر أوامر اعتقال إداري بحق 50 أسيراً فلسطينياً هآرتس: 2000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة المحتلة 53 مسجداً وكنيسة حرقها الكيان الصهيوني وخربها منذ 2009 124 يوماً من الإقامة الجبرية على آية الله عيسى قاسم التايمز: العثور على مدينة الإسكندر الأكبر المفقودة شمالي العراق المالكي: استفتاء كردستان هو إعلان حرب على وحدة الشعب العراقي سلطات إيران أغلقت حدودها البرية مع إقليم كردستان العراق ترحيل أكثر من 64 ألف باكستاني خلال العام 2017 من السعودية الصحة العالمية تعلن ارتفاع عدد وفيات الكوليرا في اليمن إلى 2110 صحيفة: الدوحة تضغط على حماس لموقف من الرياض بنغلادش تحظر بيع شرائح الهواتف المحمولة للروهينغا منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار الكوليرا في مخيمات الروهينغا عمدة لندن يطالب برفض استقبال ترامب وإلغاء زيارته الغارديان: استطلاع يكشف درجة عالية من عدائية البريطانيين إزاء العرب تعرض مسجد في بريمن الألمانية لاعتداء أستراليا تعتزم إنشاء وكالة فضاء خاصة بها ارتفاع أعداد النازحين تحسباً لثوران بركان بالي في إندونيسيا إلى 50 ألف شخص علماء يتلاعبون بطبيعة النباتات ويصنعون قُطناً يضيء في الظلام الألزهايمر ثاني أكثر الأمراض إثارة للرعب بين الفرنسيين دراسة حديثة: قلة نوم الإنسان تعرضه للإصابة بأمراض قاتلة إحياء اللّيلتين الثّالثة والرّابعة في الحسنين(ع) المندائيّون يقيمون موكباً حسينيّاً وسط البصرة المبرّات تطلق دورة المربّي خضر دبّوس للرّعاية الفضلى الحسين(ع) ثار من أجل تطبيق الإسلام منبر الجمعة: 2 محرّم 1439هـ/ الموافق: 22 أيلول 2017م نريد عاشوراء فرصةً للوحدة بين المسلمين الهجرة النَّبويَّة في معانيها ودلالاتها البرلمان الهولّندي يفتتح جلساته بتلاوة آيات من القرآن الكريم عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
الشَّيخ الأزهريّ جواد رياض لموقع بيِّنات..
حاوره: موقع بينات
التاريخ: ٢٩/١٢/٢٠١٦ /
30 ربيع الأوّل 1438هـ

الشَّيخ الأزهريّ جواد رياض لموقع بيِّنات:

تحدّيات كبيرة أمام الوحدة.. ونشر التشيّع مزاعم غير موجودة

جملة من الأسئلة طرحها موقع "بيّنات" على العالم الأزهريّ جواد رياض، وقد تنوَّعت عناوينها وتعدَّدت، ما بين السّؤال عن أفق الإصلاح في مصر، ودور الأزهر في مواجهة الفكر المتطرّف، والرّدّ على مزاعم نشر التّشيّع، وغيرها... وهذا نصّ الحوار:

أفق الإصلاح في مصر

- هل الكلام عن الإصلاح في المنظومة الدّينيّة في مصر جدّي؟ وما هو أفقه؟

- الإصلاح بمعنى اتخاذ إجراءات فعليّة للتّغيير في بعض الأمور، أمر غير وارد. أمّا الكلام عن تجديد الخطاب الدّيني، فهو السّائر الآن، والغرض الحقيقي منه هو إبعاد أفكار السلفيين عن المجتمع، لكنّ الأمر يحتاج إلى جهد كبير فى مجال الدّعوة ونشر العلوم الوسطيّة، ويحتاج أيضاً إلى المال الكثير.

دور الأزهر.. وادّعاء نشر التشيّع!

- هل أنتم راضون عن دور الأزهر اليوم؟ وما هي التحدّيات أمام الوحدة بين المسلمين؟ وهل صحيح ما يقال عن نشرٍ للتشيّع في مصر؟

- بالنّسبة إلى الرضا عن الأزهر، فإنّ الإنسان منّا يطمع دائماً فيما هو أحسن، وخصوصاً بالنّسبة إلى مواجهة الفكر التكفيريّ والمتطرف، فالأمر يحتاج إلى جهد كبير في كافة المجالات؛ جهودٍ على مستوى الحاضر، وجهود على مستوى السّنين القادمة. أمّا عن السؤال عن التحدّيات أمام الوحدة، فإنّ التحدّيات كبيرة، ولا سيّما فى هذه الأيّام، وذلك بسبب الفكر الوهابيّ والسلفيّ، فإنهم ينشرون العداء فى كلّ الدول، وليس فى بلدنا فحسب؛ ينشرون العداء بينهم وبين الشّيعة، وأيضاً ينكرون على المتصوّفة تصرفاتهم، وأحياناً يتهمونهم بالكفر والضلال، ولكي تكون المواجهة صحيحة وقويّة، فإن الأمر يحتاج إلى وعي دائم في الجامعات والمساجد حول هؤلاء السلفيّين، وأنهم لا يمثّلون الإسلام الوسطي الصّحيح.

أمّا عن نشر التشيّع في مصر، فلا أعتقد أنّ هذا موجود، بل هو مجرّد كلام يثير به السلفيّون الناس على الشّيعة، ونحن لا نعرف بالضّبط كم عدد هؤلاء في مصر، لكن لا نشعر بأنّ هناك دعوات إلى ذلك كالّذي يردده الإعلام.

إنّ الآراء الواردة في هذا الحوار، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.


مواضيع اخرى للكاتب

أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر