اليوم: الأربعاء1 رجب 1438هـ الموافق: 29 مارس 2017
Languages عربي
القدس: توتر في باحات الأقصى إثر محاولة الاحتلال سرقة أحد أحجاره القناة الثانية: فقها سينتقم لنفسه بنفسه بعملية كبيرة ضد إسرائيل مسؤول صهيوني: عرفات رفض نزع سلاح حماس والجهاد الإسلامي الاحتلال يعتقل 14 فلسطينياً من الضفة بينهم قيادي في حماس وحارسين من المسجد الأقصى رام الله: الاحتلال يقتحم منزل رسام ويستولي على رسوماته صحيفة فرنسية: الموساد حاول تجنيد ضباط فرنسيين لصالحه مقتل أمير داعش ومرافقه في الجزائر في كمين محكم للجيش في قسنطينة نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية: 1400 طفل قتلوا في اليمن في عامين و19 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات محكمة كويتية تحبس 3 أئمة مساجد سوريين لجمعهم أموالاً لجبهة فتح الشام قطار فائق السرعة للحجاج بين مكة والمدينة في 2018 السعودية تفرض حظراً مؤقتاً على استيراد الدواجن من ولاية تنيسي الأمريكية التايمز: تنظيم داعش يوظف هجوم لندن لاستقطاب عناصر جديدة على اليوتيوب بوكو حرام تهاجم قرية وتستولي على الغذاء والأدوية في شمال شرق نيجيريا الهند تبدأ إغلاق حدودها مع باكستان وبنغلاديش الهند: 5 آلاف هندوسي يهاجمون مساكن المسلمين ويحرقون عشرات المنازل والسيارات المشي 15 ألف خطوة يومياً يحد من الإصابة بأمراض القلب الإندبندنت: لا يوجد دليل على فائدة الفيتامينات وبعضها يزيد خطر السرطان دراسة برتغالية تحذر من نقص فيتامين (د) عند الأطفال دراسة: السكتات الدماغية والصرع والألزهايمر أمراض تسبب التوهم والهذيان عندما أكتئب لا أصلّي المبرّات تشارك في نشاطات حول عيسى(ع) والسيّدة مريم إحياء "ساعة الارض" حجّبت ابنتي رغماً عنها! أعاني من ابنتي عدم التّركيز هل ما أشعر به ممدوح أم مذموم؟! كندا تقرّ قانوناً ضدّ الإسلاموفوبيا ابتسامة المؤمن صدقة ولدي يسرق أغراض رفاقه فضل الله استنكر العمل الوحشيّ والتعرّض للأبرياء في العاصمة البريطانيّة استطلاع يظهر مخاوف المسلمين الأمريكيّين بعد انتخاب ترامب
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
الشَّيخ الأزهريّ جواد رياض لموقع بيِّنات..
حاوره: موقع بينات
التاريخ: ٢٩/١٢/٢٠١٦ /
30 ربيع الأوّل 1438هـ

الشَّيخ الأزهريّ جواد رياض لموقع بيِّنات:

تحدّيات كبيرة أمام الوحدة.. ونشر التشيّع مزاعم غير موجودة

جملة من الأسئلة طرحها موقع "بيّنات" على العالم الأزهريّ جواد رياض، وقد تنوَّعت عناوينها وتعدَّدت، ما بين السّؤال عن أفق الإصلاح في مصر، ودور الأزهر في مواجهة الفكر المتطرّف، والرّدّ على مزاعم نشر التّشيّع، وغيرها... وهذا نصّ الحوار:

أفق الإصلاح في مصر

- هل الكلام عن الإصلاح في المنظومة الدّينيّة في مصر جدّي؟ وما هو أفقه؟

- الإصلاح بمعنى اتخاذ إجراءات فعليّة للتّغيير في بعض الأمور، أمر غير وارد. أمّا الكلام عن تجديد الخطاب الدّيني، فهو السّائر الآن، والغرض الحقيقي منه هو إبعاد أفكار السلفيين عن المجتمع، لكنّ الأمر يحتاج إلى جهد كبير فى مجال الدّعوة ونشر العلوم الوسطيّة، ويحتاج أيضاً إلى المال الكثير.

دور الأزهر.. وادّعاء نشر التشيّع!

- هل أنتم راضون عن دور الأزهر اليوم؟ وما هي التحدّيات أمام الوحدة بين المسلمين؟ وهل صحيح ما يقال عن نشرٍ للتشيّع في مصر؟

- بالنّسبة إلى الرضا عن الأزهر، فإنّ الإنسان منّا يطمع دائماً فيما هو أحسن، وخصوصاً بالنّسبة إلى مواجهة الفكر التكفيريّ والمتطرف، فالأمر يحتاج إلى جهد كبير في كافة المجالات؛ جهودٍ على مستوى الحاضر، وجهود على مستوى السّنين القادمة. أمّا عن السؤال عن التحدّيات أمام الوحدة، فإنّ التحدّيات كبيرة، ولا سيّما فى هذه الأيّام، وذلك بسبب الفكر الوهابيّ والسلفيّ، فإنهم ينشرون العداء فى كلّ الدول، وليس فى بلدنا فحسب؛ ينشرون العداء بينهم وبين الشّيعة، وأيضاً ينكرون على المتصوّفة تصرفاتهم، وأحياناً يتهمونهم بالكفر والضلال، ولكي تكون المواجهة صحيحة وقويّة، فإن الأمر يحتاج إلى وعي دائم في الجامعات والمساجد حول هؤلاء السلفيّين، وأنهم لا يمثّلون الإسلام الوسطي الصّحيح.

أمّا عن نشر التشيّع في مصر، فلا أعتقد أنّ هذا موجود، بل هو مجرّد كلام يثير به السلفيّون الناس على الشّيعة، ونحن لا نعرف بالضّبط كم عدد هؤلاء في مصر، لكن لا نشعر بأنّ هناك دعوات إلى ذلك كالّذي يردده الإعلام.

إنّ الآراء الواردة في هذا الحوار، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.


مواضيع اخرى للكاتب

أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر