اليوم: الأربعاء19 شعبان 1440هـ الموافق: 24 ابريل 2019

صلوات أخرى مستحبة

في صلوات أخرى مستحبة:

1 ـ صلاة الوحشة:
وتسمى صلاة الهدية للميت أو لقبره، وهي مأثورة في الروايات، ووقتها ليلة الدفن بكاملها، وكيفيتها أنها كصلاة الصبح ركعتان، يقرأ في الأولى الفاتحة وآية الكرسي ابتداء من الآية (255) من سورة البقرة اللّه لا إله إلاَّ هو... إلى نهاية الآية (257) أولئك أصحاب النّار هم فيها خالدون ويقرأ في الركعة الثانية الفاتحة وسورة القدر عشر مرات، وبعد أن يفرغ المصلي من الصلاة يقول: "اللّهمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد وابْعَثْ ثَوابَها إلى قَبرِ فلانٍ"، ويسمي اسم الميت.

وفي رواية أخرى أنه يقرأ بعد الفاتحة من الركعة الأولى سورة التوحيد مرتين، ويقرأ بعد الفاتحة من الركعة الثانية سورة التكاثر عشر مرات، ويدعو بعد الصلاة بما تقدّم.
ويصح فيها الاستئجار.

2 ـ صلاة الغفيلة:
وهي من الصلوات المستحبة، وقد ورد في الحديث الشريف أنها تورث دار الكرامة.  ووقتها في الساعة الأولى من الليل بين صلاة المغرب وصلاة العشاء.

وتشتمل هذه الصلاة على ركعتين، وقد جاء في المأثور أنه يقرأ في الركعة الأولى بعد سورة الفاتحة قوله تعالى: وذَا النُّونِ إِذْ ذهبَ مُغاضِباً فظَنَّ أنْ لنْ نقدِرَ عليهِ فنَادى في الظُّلماتِ أنْ لا إِلهَ إلاَّ أنْتَ سُبحانَك إِني كُنتُ مِنَ الظَّالِمينَ * فَاستجبْنا لهُ ونَجَّيْناه مِن الغمِّ وكذلكَ نُنْجِ المؤمنين [الأنبياء:87ـ88].
ويقرأ في الركعة الثانية بعد الفاتحة قوله تعالى: وعِنْدهُ مفاتحُ الغَيبِ لا يَعْلَمُها إلاَّ هوَ ويَعلمُ ما في البرِّ والبَحْرِ وما تَسقطُ منْ ورقةٍ إلاَّ يَعلمُها ولا حبةٍ في ظُلُماتِ الأَرضِ ولا رَطْبٍ ولا يابسٍ إِلاَّ في كِتابٍ مُبينٍ [الأنعام:59].  ثُمَّ يرفع يديه ويقول: "اللّهمَّ إِني أَسألُكَ بِمفاتِح الغَيبِ التي لا يَعلمُها إِلا أَنتَ أنْ تُصلِّي عَلى مُحمَّدٍ وآلِ مُحمَّدٍ" ثُمَّ يطلب حاجته ويقول: "اللّهمَّ أَنْتَ وليُّ نِعمَتي والقادرُ على طَلِبَتي تعلمُ حاجَتِي فأَسأَلُكَ بِحقِّ مُحمَّدٍ وآلِهِ عليهِ وعليهمُ السلامُ إِلاَّ قَضيْتَها لِي".  ويدعو بما أحبّ.  ويمكن لمن يؤدي هذه الصلاة عقيب صلاة المغرب أن يكتفي بها عن ركعتين من نافلة المغرب.

3 ـ صلاة الاستسقاء:
وهي صلاة مستحبة عند اشتداد حاجة البلد إلى الماء وانقطاع الأمطار عنه، وتتكون من ركعتين، وكيفيتها تماثل كيفية صلاة العيد المتقدّمة تماماً بما فيها من تكبيرات وقنوتات إضافية وخطبة بعد الصلاة، غير أنَّ المناسب في القنوت الدعاء والتوسل إلى المولى بإنزال المطر وسدّ حاجة البلد إلى الماء، ولا تقع صلاة الاستسقاء إلاَّ جماعة، ويتضرع الإمام والمأمومون قبل الصلاة وفيها وبعدها إلى اللّه أن يكشف ما بهم.
ولها آداب ومستحبات مذكورة في كتب الحديث والآداب.


 

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن العلاج بالقرآن؟! مسؤوليَّة الإنسان بحجم قدراته كيف نكون الملتزمين بولاية المهديّ (عج)؟! الثَّقافة سبيل المسلمين لمواجهة "الإسلاموفوبيا" ما معنى أن نأمر أهلنا بالصَّلاة؟ فضل الله: لا يجوز أن يتحمَّل الفقراء فاتورة الإصلاحات اللّقاء السّنويّ العامّ للمبلِّغين في مؤسّسة المرجع فضل الله (رض) على القيادات الكفّ عن تغطية الارتكابات وتدارك ما فاتهم من مسؤوليّات هل هناك اغتصاب زوجيّ؟ منهج الإمام زين العابدين (ع) في الدَّعوة ومواجهة الانحراف 7 شعبان 1440هـ/ الموافق 12 نيسان 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر