اليوم: الأربعاء28 شعبان 1438هـ الموافق: 24 مايو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله حاضر في الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم فرع الحدث تحت عنوان "دور الشباب إزاء التحديات الراهنة" السيد علي فضل الله: للشباب دور كبير في مواجهة المأزق الوطني الذي صنعته هذه الطبقة السياسية حرصاً على مصالحها الضيقة السيد علي فضل الله: نخشى أن يؤدي النزيف المستمر في الاقتصاد والسياسة والأمن والاجتماع إلى انهيار البلد كله الشرطة الصهيونية تعتقل 3 حراس في المسجد الأقصى الجيش الإسرائيلي يعتقل 15 فلسطينياً في الضفة الغربية المجلس الإسلامي في بريطانيا يدين تفجير مانشستر وزير خارجية قطر يؤكد أنه لم يصرح بسحب سفراء قطر من مصر ودول خليجية صحيفة عكاظ عن تصريحات تميم: قطر تشق الصف وتنحاز إلى أعداء الأمة هيومن رايتس ووتش: حكومة آل خليفة هي مهندس العنف في البحرين إندونيسيا تتلف آلاف زجاجات الكحول قبل بداية شهر رمضان الصحة العالمية: ارتفاع ضخم في إصابات الكوليرا في اليمن والوفيات تزداد دراسة: 100 مليون مريض سكري يصومون سنوياً إعلان الأحكام العرفية في جنوب الفلبين لمدة 60 يوماً صحيفة لوموند الفرنسية: شركة فولكس فاغن حققت 23 مليار يورو من عائدات بيع سيارات فيها أجهزة تحايل على اختبارات الانبعاثات في فرنسا صحيفة تيليغراف البريطانية: اختبار جديد يكشف جنس المولود ولون شعره وطوله من الشهر الثاني باحثون من جامعة كاليفورنيا يتمكنون من تطوير نظام كهربائي سيساهم في الاستغناء عن البطاريات المزروعة في الجسم باحث إيطالي: تجارة البشر انتشرت على الإنترنت ويصعب على الدول محاربتها دراسة طبية: مرضى الخرف من كبار السن أكثر عرضة لفقدان الشهية عندما أكتئب لا أصلّي فضل الله: تصعيد الحكومة يدفع البحرين نحو المجهول فضل الله: للشّباب اللّبنانيّ دوره في مواجهة المأزق الوطنيّ الراهن ندوة "تعلیم القرآن وثقافة السَّلام" في السّنغال غابرييل يشدّد على دور الأديان في إرساء السّلام الأمم المتحدة: ميانمار تفشل في وقف العنف الدّيني ضدّ المسلمين النّمسا تحظّر ارتداء النقاب في الأماكن العامّة وتوزيع المصاحف تحذير إلهيّ من التلهّي بالتَّكاثر منبر الجمعة: 23 شعبان 1438هـ/ الموافق: 19 أيّار 2017م كنيسة للشّيطان في فرنسا تثير جدلاً في الأوساط الدينيّة لدي انطباعات سيّئة.. ماذا أفعل؟
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
اسئلة شائعة عن الصيام

س) من هو المريض الذي يجوز له الإفطار وما حكمه؟

ج) المريض الذي يجوز له الإفطار هو الذي يخاف الضرر على نفسه من الصوم، فيفطر ويقضي فيما بعد إن برئ من مرضه قبل رمضان التالي وإلا إن استمر مرضه فيسقط عنه القضاء ويدفع الفدية.


س) كيف يحدد المرض الذي يجوز معه الإفطار؟

ج) يعرف تضرر الإنسان من الصوم إما بقول الطبيب الذي يمنعه من الصوم أو يحذره خوفاً على صحته أو بوجود الخوف الفعلي لدى المكلف بما يعلمه من حاله.


س) هل المصل مفطر؟

ج) المصل الذي يوضع للمريض إن كان للغذاء فهو مفطر فلا يصح معه الصوم.


س) هل الإغماء يبطل الصوم؟

- الصائم الذي يغمى عليه أثناء نهار الصوم لا يبطل صومه.

- المكلف الذي يغمى عليه قبل الفجر ولم يكن قد نوى الصوم لا يصح منه الصوم، أما إذا نوى وأغمي عليه ولو قبل الفجر ثم أفاق في النهار فيكمل صومه ويصح.


س) هل البنج مفطر؟

ج) لو بنّج قبل الفجر وقبل النية فلا يصح منه الصوم أيضاً لكن عليه القضاء أما إذا بنج خلال النهار أو بعد النية ثم أفاق فيتابع صومه.


س) ما حكم المصاب بداء العطش لناحية الصوم؟

ج) المصاب بداء العطاش الذي يتعذر عليه الصوم أو يشق عليه يجوز له الإفطار ويدفع الفدية في صورة المشقة دون حالة التعذّر.


س) هل على الحامل أن تصوم أو يجوز لها الإفطار؟

ج) الحامل إذا أضر الصوم بها يجوز لها الإفطار وتقضي، والحامل المُقرب إذا أضرّ الصوم بجنينها تفطر وتقضي مع الفدية.


س) ما حكم المرضع لناحية الصوم؟

ج) المرضع  القليلة اللبن التي يضر الصوم برضيعها يجوز لها الافطار وتقضي مع دفع الفدية.

س) هل إبرة العلاج من المفطرات؟

ج) إبرة العلاج ليست مفطرة.


س) هل إبرة البنج مفطرة؟

ج) إبرة البنج في اللثة لعلاج الأسنان ليست مفطرة.


س) هل يجوز للصائم أن يصلح أسنانه؟

ج) علاج الأسنان ليس مفطراً مع عدم تعمد ابتلاع شيء مما يوضع في الفم.


س) هل تنظيف الأسنان مفطر؟

ج) تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة ليس مفطراً مع عدم تعمد ابتلاع شيء.


س) هل طساسة الربو من المفطرات؟

ج) طساسة الربو ونحوها إن كان تحتوي على سائل يدخل الجوف فهي مفطرة أما إذا كانت بخاراً أو هواءً فليست مفطرة.


س) هل قطرة العين والأذن مفطرة؟

ج) قطرة العين والأذن ليست مفطرة.

س) هل قطرة الأنف من المفطرات؟

ج) قطرة الأنف إن دخلت الجوف فهي مفطرة.


س) هل التقيؤ من المفطرات؟

ج) التقيؤ ليس مفطراً إلا إذا كان عمدياً فإنه مفطر على الأحوط وجوباً.


س) هل التحميلة من المفطرات؟

ج) التحميلة الجامدة ليست مفطرة أما الاحتقان بالسائل فهو مفطر على الأحوط وجوباً.


س) هل سحب الدم من المفطرات؟

ج) سحب الدم ليس مفطراً.


س) هل الدواء الذي يأخذه المريض لعمل الصورة مفطر؟

ج) إذا اضطر لأخذ دواء لأجل عمل تصوير أو غيره للعلاج فهذا مفطر فإن لم يمكنه القيام به ليلاً فيجوز نهاراً ويفطر به وعليه القضاء.


س) هل على المريض الذي يفطر القضاء؟

ج) من به مرض مانع من الصوم كأمراض المعدة والسكري وغير ذلك يجوز له الإفطار، فإن استطاع القضاء بعد شهر رمضان ولو بتفريق الأيام فعليه القضاء، وإلا فإن استمر مرضه المانع من الصوم إلى رمضان التالي فيكتفي بدفع الفدية.


س) إذا أفطر الصائم لأخذ الدواء فهل يجوز له أخذه ومتابعة صومه؟

ج) إذا احتاج لأخذ الدواء خلال النهار فإن أمكن أخذه قبل الفجر وبعد الإفطار بأن سمح الطبيب بذلك فعليه الصوم وإلا إن إحتاج لأخذه خلال النهار بحسب أمر الطبيب فيجوز له الإفطار ويقضي فيما بعد.

س) إذا أضر الصوم بالإنسان لكن بعد انتهاء النهار فما حكمه؟

ج) إذا سبب الصوم ألم الرأس أو المعدة أو سبب الآلام والعوارض ولو بعد الإفطار بحيث إذا لم يصم لا يحدث ذلك فيجوز له الإفطار ويقضي إن استطاع.


س) ما حكم القيام بفحص السائل المنوي وهل هو مفطر في نهار شهر رمضان ؟

ج) فحص السائل المنوي الذي يحتاج لإخراجه من الرجل إذا كان للعلاج ولم يمكن بالعلاقة مع الزوجة فيجوز لضرورة العلاج ويفطر به الصائم هذا إذا اضطر للقيام به نهاراً وإلا فلا يجوز القيام به والافطار.


س) هل المسافر يصوم؟

ج)كل مورد يسافر فيه الإنسان ولو لغير ضرورة فحكمه الإفطار ما لم يكن ممن حكمه الإتمام ككثير السفر وغيره، ويقضي فيما بعد.


س) هل تحديد بدء الصوم أو يوم العيد من المسائل المستحدثة التي يرجع فيها المكلف فيها إلى المرجع الحي؟

مسألة تحديد بدء الصوم والإفطار ببداية شهر رمضان وشهر شوال ليس من المسائل المستحدثة التي لا بد أن يرجع فيها المقلد إلى المرجع الحي بل يستمر فيها المقلد على العمل برأي مرجعه الذي بقي على تقليده لأنها تتصل بالمبنى الفقهي الذي يراه المرجع.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر