اليوم: الجمعة11 شعبان 1439هـ الموافق: 27 ابريل 2018

شروط مؤسّسة المرجع فضل الله للإشراف على تذكية اللّحوم والدّواجن

من مهام المكتب الشّرعيّ في مؤسّسة سماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)، الإشراف الشّرعيّ على الشّركات المنتجة للّحوم، ويتمّ ذلك بعد أن تتقدَّم الشّركة المنتجة بطلب إعطاء شهادة شرعيّة بالتّذكية، وهنا يجتمع المكتب مع الأشخاص المعنيّين، ويشرح لهم بوضوح شروط إعطاء الشَّهادة، وهي أن تلتزم الشّركة بالشّروط الشّرعيّة للتّذكية، وهي الذّبح مع التّسمية من قبل المسلم (ويصحّ أن يكون كتابيّاً في الرّأي الفقهيّ للمرجع فضل الله)، وتوجيه الذّبيحة إلى القبلة، وقطع الأوداج بالشّكل المعتبر شرعاً (أن تقطع من تحت جوزة الرّأس، وخروج الدَّم بالمقدار المتعارف، وأن تطرف (تتحرّك) الذَّبيحة بعد الذَّبح، وهذه كلّها علامات القطع الصّحيح للأوداج). ولتحقيق توفّر هذه الشّروط، لا بدَّ من اعتماد مندوب أو أكثر ـ حسب الحاجة ـ ليكون حاضراً حال عمليّة الذّبح، ويراقب سير الأمور بالخطوات الشّرعيّة المطلوبة، والمندوب يشرف بدقّة على الذّبح، فإذا حصل خلل، فإنَّ من حقّه وصلاحيته التدخّل لإلغاء كلّ ذبيحة غير مستوفية للشّروط، ويقدِّم بيانات للمكتب بذلك.

ومن الشّروط المهمّة الّتي نشترطها، عدم وجود أيّ مصادر أخرى للحوم الّتي تبيعها الشّركة غير معلومة وغير متحقَّق منها، وانحصار المصدر بما يتمّ الإشراف عليه، فإذا تمّ كلّ ذلك، وسارت الأمور وفق الشّروط المبيَّنة أعلاه، يعطي المكتب شهادة شرعيّة بالتذكية (تعطى الشّهادة لمدّة محدّدة وتُجدَّد تباعًا)، ويمكن عندئذ تعميمها ونشرها.

إنّ قيام المكتب بهذه المهمّة، ليس إلّا من ضمن مهامه الشرعيّة التي يقوم بها خدمةً للمكلَّفين، وهو لا يبتغي من ورائها أيّة مصالح ماديّة، بل هو يقوم بواجبه الشّرعيّ، وهذا الأمر ظهر جليّاً من خلال الأثر الطيّب الذي تركه ذلك، إن لجهة النّاس، أو لجهة الشّركات التي تمّ الإشراف على عمليّة الذّبح فيها.

مكتب الاستفتاءات في مؤسّسة سماحة آية الله العظمى السيّد محمد حسين فضل الله (رض). 14 ربيع الثّاني 1438هـ

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مؤسسة الهادي تكرم مؤسسات لتوظيف أشخاص من ذوي الاحتياجات المبرّات نظّمت احتفاليّة الحملة العالميّة للتعلم للجميع فضل الله: لتغيير العقليَّة الَّتي تنتج الخطاب التحريضيّ والمناطقيّ كيف أواجه الكسل؟ مقالة تثير استياء المسلمين في فرنسا تجويد القرآن بإثارة.. هل هو جائز؟! منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر