اليوم: الأربعاء4 جمادى الثاني 1441هـ الموافق: 29 يناير 2020

من الآية 31الى الآية 32

 

الآيتـان

{وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَواتِ وَمَا فِي الأرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءواْ بِمَا عَمِلُواْ وَيِجْزِي الَّذِينَ أَحْسَنُواْ بِالْحُسْنَى* الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإثْمِ وَالْفَواحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ واسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُمْ مّنَ الأرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلاَ تُزَكُّواْ أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} (31ـ32).

* * *

معاني المفردات

{كَبَائِرَ الإِثْمِ}: عظائم الذنوب.

{وَالْفَواحِشَ}: الذنوب الشنيعة الفظيعة.

{أَنشَأَكُم}؛ النشء والنشأة: إحداث الشيء وتربيته.

{أَجِنَّةٌ}: جمع جنين.

* * *

اللَّه أعلمُ بمن اتّقى

{وَللَّهِ مَا فِي السَّمَواتِ وَمَا فِي الأرْضِ} فهو الذي يملك كل شؤون خلقه في ما يجب أن يتصرفوا به أو يتحركوا فيه، وهو الذي يملك الثواب والعقاب عندما يجمعهم لديه، فيثيب المهتدي، ويعاقب المضلّ، {لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءواْ بِمَا عَمِلُواْ} تطبيقاً للعدالة في ما أمر الله به أو نهى عنه، {وَيِجْزِي الَّذِينَ أَحْسَنُواْ بِالْحُسْنَى} وهؤلاء هم {الذين يجتنبُون كبائر الإثم والفواحش إلا اللّمم} والمراد بكبائر الإثم، المعاصي الكبيرة التي توعّد الله عليها بالنار، كما جاء في بعض الأحاديث عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، أمّا الفواحش، فهي الذنوب الشنيعة التي تتعلق بالجانب الجنسي كالزِّنى واللواط ونحوهما. أمَّا المراد باللمم، فقد قيل: إن معناه هو الصغيرة من المعاصي، فيكون الاستثناء منقطعاً، وقيل: هو أن يلم بالمعصية ويقصدها ولا يفعل، وقيل: هي المعصية حيناً بعد حين من غير عادة، أي المعصية الاتفاقية من دون فرقٍ بين الصغيرة والكبيرة، وهذا هو ما روي عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام).

{إِنَّ رَبَّكَ واسِعُ الْمَغْفِرَةِ} لمن تعلّق برحمته، وطرق أبواب مغفرته بالتوبة. {هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ} بما تخفون من سرائركم، وما تخضعون له من نقاط الضعف التي تدفعكم إلى المعصية والانحراف عن خط الاستقامة، وفي ما تلتفتون إليه من التراجع عن ذلك، والتوبة إلى الله منه، فهو الذي خلقكم، {إِذْ أَنشَأَكُمْ مّنَ الأرْضِ} التي أنتم جزءٌ منها {وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ} في موضع رعايته وتدبيره، ينمِّي أجسادكم وعقولكم ويتعهّدكم بكل مواقع لطفه وعنايته، {فَلاَ تُزَكُّواْ أَنفُسَكُمْ} لتستعرضوا كل الأوضاع التي تحسّن صورتكم وتزكّي مواقفكم، فـ{هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} لما يعلمه من خفايا سريرته، وحقيقة عمله، ويطلع من أموركم على ما لا تلتفتون إليه منها.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حكم زواج النّساء اللّواتي يعتنقن الإسلام! فضل الله: لقيام البلديات بمشاريع تعوّض تقصير الدولة فضل الله: الحكم قادر على استعادة ثقة النّاس إذا شعروا بتغييرات جذريَّة الزواج من المغتصب في تركيا! أحبّ نفسي كما هي! منبر الجمعة: 24 كانون الثّاني 2020م ارفضوا الأنانيّة.. فالحياة تسع الجميع فضل الله أشاد بالدّور الكويتي في مساعدة لبنان الأحد: 26/ 1/ 2020 أوّل جمادى الثّانية جامعة "هارفارد" تصنّف القرآن كأفضل كتاب للعدالة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر