اليوم: الأربعاء10 رجب 1444هـ الموافق: 1 فبراير 2023

إصدار قرار بحریَّة ارتداء الحجاب في ولایة کرالا الهندیّة


خبر..

أصدر عددٌ من المدارس غیر الإسلامیَّة في ولایة "کرالا"، في جنوب الهند، قراراً أكّد فیه حریة الطالبات المسلمات في ارتداء الحجاب.

وأفادت وکالة الأنباء القرآنیة الدولیة، (إکنا)، نقلاً عن موقع "Times of India" الإعلامي، على شبکة الإنترنت، أنَّ هذا القرار صدر بطلب من أسر الطالبات، ویفید بحریّة ارتداء الطالبات للحجاب منذ الصفّ الأوّل في المرحلة الابتدائیّة.

وکانت المدارس الإسلامیّة وغیر الإسلامیّة، في ولایة "کرالا" الهندیّة، لا تسمح للطالبات بارتداء الحجاب إلا بعد الصّفّ الخامس من المرحلة الابتدائیّة.

وتصاعدت حدّة المطالب بارتداء الحجاب من الأول الابتدائي، الجمعة الماضیة، بعد انتهاء الدورة التعلیمیة للدراسات الإسلامیة والقرآنیة التي نظَّمتها المدارس الخاصّة في الولایة.

ویقول مدیر مدرسة "أن أم جورج"، غیر الإسلامیّة في ولایة "کرالا" الهندیة، إن مطالبة أسر الطالبات کانت السبب في إصدار هذا القرار الذي یسمح للطالبات بارتداء الحجاب منذ دخولهنّ إلى المدرسة.

یذکر أن هناك 160 ملیون مسلم في الهند، الّتي يفوق عدد سكانها ملیاراً ومئة ملیون نسمة، کما یذکر أیضاً أنّ دولة الهند تحوي أکبر عدد من المسلمین بين دول العالم، بعد إندونیسیا وباکستان.

وتعليق..

فرض الله تعالى الحجاب على المرأة المسلمة، حفظاً لعفّتها وطهارتها وكرامتها، وصيانةً لها من الأخطار الخارجيّة، وهو لا يمثّل اضطهاداً إنسانيّاً لها، ولا يعيق تقدّمها ونجاحها، ولا يضرّ بالأمن أو النّظام العام، أو الصحّة العامّة، أو الأخلاق السّائدة في المجتمع. وقد دلَّت عليه الآيات الكريمة، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ}[الأحزاب: 59].

ولذلك، قد تساهم هذه الخطوة في فتح قنوات جديدة للتفاهم، وتقبّل الآخر، واحترام حريته الدينيّة ومعتقده، وقد أتت بعد متابعة حثيثة ومستمرّة من أجل الدفاع عن حقوق المرأة المحجبة.

وعن أهمية الحجاب، يقول سماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض): "الحجاب هو الذي يحصّن المرأة من اطّلاع الآخرين على محاسن جسدها، ومن إظهار هذه المحاسن، بما يؤدّي إلى أن يطمع الذي في قلبه مرض، وبالتالي، إلى أن تتعرّض للمعصية والانحراف، وهو الذي يعطي القيمة الإنسانيّة للمرأة، ويحصر الجانب الأنثوي الجسدي في دائرة الحياة الزوجية الخاصّة، فهو حفظ لحرمة المرأة وكرامتها، والمعتبر فيه هو ستر المرأة لكامل جسدها ومحاسنه، ما عدا الوجه والكفّين والقدمين، أي بأن تكون الثياب ساترةً للمقدار المذكور، مع إخفاء محاسن الجسد، وأن لا تكون الثياب نفسها مثيرة وملفتة، بحسب شكلها ولونها". [استفتاء].

وفي سياق متَّصل، يقول سماحته: "إذا كان البعض يرى أنّ الحجاب، وما يستتبعه من قيود والتزامات عمليَّة، لا يسمح بالحركة القويّة المتوازنة للمرأة، لأنّه يمنعها من الاختلاط بالرّجل، والاندماج في المجتمعات العامّة، ما يؤثّر تأثيراً سلبياً في حركتها في المشاركة في صنع الحضارة الإنسانيّة في مواقعه المتنوّعة؛ إذا كان البعض يطرح القضيّة في هذا الاتجاه، فإنّنا لا نجد ذلك مانعاً من القيام بالدّور الملائم لإمكاناتها والتزاماتها، فهناك الدائرة النسائيّة الواسعة الّتي تحتاج إلى عناصر نسائيّة مثقّفة واعية متحرّكة، من أجل القيام بمهمّة التّوعية والتّثقيف والتّعبئة الرّوحيّة، والنشاط السياسي والاجتماعي، انطلاقاً من حاجة المرأة إلى ذلك في القيام بواجباتها ومسؤوليّتها الإسلاميّة في حركة الحياة، لأنّ إهمال هذا الجانب من المرأة، من خلال إهمالها لدور الدّاعية إلى الله، المتحرّكة في اتجاه خطّ التّغيير، وابتعادها عن ذلك، وابتعاد الرّجل عن القيام بهذا الدّور، كنتيجة للحواجز الشرعيّة المانعة من انفتاح الرّجل على المرأة، لا بدَّ من أن يؤدّي إلى مجتمع نسائيّ متخلِّف من النّاحية الاجتماعيّة والسياسيّة والثقافيّة، ومنحرف من النّاحية الدينيّة، على مستوى الالتزام والانضباط في طريق الله". [موقع بيّنات، "المرأة والرّجل.. تكامل الأدوار والمسؤوليّات"].

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر