اليوم: الخميس11 رجب 1444هـ الموافق: 2 فبراير 2023

بعد 30 سنة من الآن.. الإنجاب لا يحتاج إلى امرأة


خبر..

يعتقد العلماء أنّه بعد 30 سنة، ستنتشر كثيراً تكنولوجيا حمل الأجنّة خارج جسم المرأة. وقد بدأ العمل في تطوير هذه التكنولوجيا في العام 2011، حيث تضمّنت التجارب التي أجريت سابقاً، إنماء أجنة الفئران في رحم اصطناعيّ، متصل بماكينات تقوم مقام المشيمة.

ويرى أصحاب هذا المشروع، أنَّ مشروعهم سوف يقلّص عدد الأطفال الموتى، لإمكانيّة متابعة نموّ الجنين بسهولة، وملاحظة التغيرات التي تحصل، ما يعني سهولة التدخّل لإنقاذ حياته مباشرة.

ويقول البعض إنَّ فقدان المرأة لوظيفة الأمومة، سيؤدّي إلى تغير الأدوار الاجتماعية، فيما يعتبر البعض الآخر، أنَّ مشروع إنماء الأطفال خارج رحم المرأة، يحطّم العلاقة بين الأمّ والطفل.

وذكر أصحاب المشروع، أنّ مشروعهم سيساعد النساء اللّواتي يعانين من العقم لأسباب فيزيولوجيّة مختلفة، على الحصول على الأطفال، وسيسمح للمثليّين بأن يكون لديهم أطفال، إضافةً إلى الاستغناء عن فترة الولادة لدى النّساء، وسيقلّل من الوفيات التي تحدث في أثناء الولادة.

وتعليق..

تطالعنا التقنيّات الحديثة في مجال العلوم الطبيّة كلّ يوم بجديد، ففي مسألة التلقيح الصناعيّ، أصبحت مشكلة العقم أقلّ حدّة من قبل، وبالتالي، تراجع هذا الهاجس الذي يقلق الرجال والنساء على حدّ سواء .

ومع تعدّد الطرق المتّبعة اليوم ومستقبلاً في التلقيح الاصطناعيّ، ونظراً إلى حساسية المسألة، وما يترتّب عليها من آثار شرعيّة وضوابط دينيّة وأخلاقيّة، لا بدّ لطرفي العلاقة من الالتزام بها، تجنّباً للشّبهات، ومنعاً من اختلاط النطف، كان لا بدَّ من أن نطلّ على الرأي الشرعي فيما يخص هذه المسألة.

وقد قال سماحة الشّيخ حسين عبد الله، عضو المكتب الشّرعي في مؤسَّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض): "الموقف الشرعي من هذه القضيَّة، هو جواز اتخاذ الرحم الاصطناعيّ، بشرط أن يتمّ التلقيح بين الزوجين الشرعيين، فما ذكر من كون إحدى الفوائد هي إنجاب المثليّين، فهذا حرام.

وعندما نلتزم بضوابط الشرع في عدم حصول إنجاب إلا من زواج، فعندئذٍ تصبح الفوائد المترتبة على هذا الأمر فوائد مشروعة؛ من تلافي الأعراض التي تعرض للحمل الطّبيعيّ، إلى تقليص عدد الأطفال الموتى، كما يذكر التقرير، ومتابعة نموّ الجنين للتدخل لإنقاذ حياته، وحل مشكلة العقم لأسباب فيزيولوجية.

 وأما ما فيه من سلبية تحطيم العلاقة بين الأم والطفل، فعندما نريد أن نعالج مشكلة عدم الإنجاب، أو ما يعرف من أعراض تؤدّي إلى الوفاة ونحو ذلك، فمن الطبيعي أن يكون هناك خسارة في جانب، لصالح حلّ مشكلة من جانب آخر، مع أنه تبقى علاقة الإرضاع والحضانة والتربية متوافرة للأم".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر