اليوم: الخميس11 رجب 1444هـ الموافق: 2 فبراير 2023

أطبّاء أسنان يقدّمون خدماتهم في الشَّوارع للفقراء في الهند


خبر..

يتجاهل "طبيب الأسنان"، آلا باكش، نظرات الفضوليّين وضجيج الحافلات في بنغالور، ليثبّت ـ وهو الّذي يزاول مهنته في الشارع ـ تركيبة أسنان لدى مريضه مقابل 11 يورو.

ويستخدم آلا باكش كرسيّاً بلاستيكيّاً صغيراً ومرآةً وتيجان أسنان مصنوعة يدويّاً لمعالجة مرضاه في الشّارع، شأنه في ذلك شأن مئات أطبّاء الأسنان الّذين يثيرون حفيظة نظرائهم المرخَّص لهم في الهند.

وهو يردّ على الانتقادات قائلاً إنّه "يقدّم خدمات حيويّة لعشرات الملايين من السكّان، الّذين ليس في وسعهم تكبّد تكاليف علاجات في عيادات طبيّة".

وقال باكش (54 عاماً): "أدرك تمام الإدراك أنَّ الموادَّ المستخدمة هنا لا تمتثل لجميع معايير النَّظافة، لكن في حال بدأت باستعمال تجهيزات متطوّرة، فلن يقصدني الفقراء".

وكثيرة هي  الخدمات الّتي تقدَّم في شوارع الهند للفقراء، مثل معالجة الأسنان وتلميع الأحذية وقصّ الشّعر، ولم يدرس آلا باكش طبّ الأسنان في الجامعة، فهو تعلّم المهنة من والده، الّذي وصل في العام  1984 إلى بنغالور، الّتي باتت عاصمة التّكنولوجيا المتقدّمة في البلاد، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

واعتمدت الهند قانوناً في العام 1948 لا يسمح سوى لأطبَّاء الأسنان المرخَّص لهم بمزاولة هذه المهنة، لكنَّ الصّياغة غير الواضحة لهذا التّشريع القديم، تفسح المجال للأطبّاء غير المجازين لممارسة هذا العمل.

لكنَّ عدد "أطبّاء الأسنان" في الشّوارع راح ينخفض خلال السّنوات الأخيرة في المدن الكبيرة، مثل نيودلهي وبومباي، نظراً إلى ازدياد الوعي بشأن الإصابة بأمراض معدية مثل الإيدز في حال لم تعقَّم الأدوات، فضلاً عن ارتفاع مستوى المعيشة، وازدياد حاملي الشّهادات في هذا المجال. وفي المقابل، تزداد أعدادهم في المدن الصّغيرة، بالرّغم من محدوديّة الخدمات الّتي يقدّمونها.

وتعليق..

على الرّغم من حالة الفقر والعوز الّتي يعيشها ملايين الهنود، إلا أنَّ هذا لا يبرّر مزاولة هؤلاء للمهنة، ولكنّ المشكلة أيضاً تكمن في غياب التّشريعات الحازمة والقانونيّة الّتي تنظّم المهن، ومن جهة ثانية، هناك شبه غياب رسميّ لجهة التّخطيط والعمل بشكلٍ فاعل لمواجهة الفقر في الهند، ووضع سياسات اجتماعيّة تساعد الفقراء والمحتاجين، وتؤمّن احتياجاتهم بالحدّ الأدنى.

ونطلّ من هنا أيضاً على معضلة اتّساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء على مستوى العالم، وهو ما يستدعي تحركاً عاجلاً لمواجهة مفاعيل ذلك إنسانيّاً وأخلاقيّاً واجتماعيّاً وإنسانيّاً. وتظلّ الجهود الخيريّة، وتعميم روح العطاء والتَّكافل، مطلوبة وهامَّة في واقعٍ يضجُّ بالمشاكل المتنوّعة.

وفي سياقٍ متَّصل بالعطاء والأعمال الخيريَّة، يعتبر سماحة المرجع السيِّد فضل الله(رض)، أنَّ الإنفاق والعطاء من الأعمال الخيريَّة الَّتي تحقِّق التَّكافل الاجتماعيّ، وأنَّ الله "يريد للإنسان أن ينفق من كلِّ ما يحتاجه النَّاس مما عنده من مالٍ أو جاهٍ أو علمٍ أو قوّةٍ أو غير ذلك، فإنَّ السرّ في عظمة الإنفاق في الإسلام، هو تحقيق التّكافل الاجتماعيّ بين النَّاس في جميع المجالات، من موقع المسؤوليَّة والرّغبة في القرب من الله". [تفسير من وحي القرآن، ج6، ص 149].

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر