اليوم: السبت1 صفر 1439هـ الموافق: 21 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش جريمة تدنيس قبور المسلمین في مدينة لوزان وعد الله بالنَّصر محفوف بالمكاره والصَّبر لم أعد أتحمّل ضغوط الحياة.. ماذا أفعل؟ إجبار الوفد الصّهيوني على الانسحاب من اجتماعات الاتّحاد البرلماني الدّولي ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
ابنة بوتو تنتقد مشروع "قانون رمضان" في باكستان
عنوان الخبر :
ابنة بوتو تنتقد مشروع "قانون رمضان" في باكستان
التاريخ:
١٦/٥/٢٠١٧
/
20 شعبان 1438هـ

خبر..

انتقدت بختاور بوتو زرداري، الابنة الكبرى لرئيسة الوزراء الرّاحلة بنظير بوتو، ورئيس باكستان السابق آصف علي زرداري، الخطط الهادفة إلى تشديد العقوبات على الّذين يجهرون بالإفطار نهاراً في شهر رمضان في البلاد، واصفةً مشروع القانون المقترح في تغريدة لها على "تويتر" بأنه "سخيف".

وتساءلت إن كان "يتعيّن اعتقال الأطفال، وكبار السّنّ، ومن يعانون مشكلات طبيّة بسبب شرب الماء خلال شهر رمضان".

وأضافت أن مشروع القانون المقترح، سيجعل الباكستانيّين "يموتون بسبب ضربات الشّمس، أو الجفاف الشّديد".

ومضت قائلة إنّ مشروع القانون "مثير للغضب، فليس كلّ الناس بقادرين على الصّوم، وليس هذا هو جوهر الدّين الإسلامي".

وأضافت بختاور أنّ بعض رجال الدين الباكستانيين أباحوا للصّائمين الإفطار عند ضربات الشّمس الحادّة التي يمكن أن تؤدي إلى مخاطر صحيّة.

وأقرت لجنة الشؤون الدينية في مجلس الشيوخ الباكستاني بالإجماع هذا الأسبوع، تعديلاً قضى برفع العقوبة السجنية إلى ثلاثة أشهر، وفرض غرامة قد تصل إلى حدود 500 روبية ضد كل من يجاهر بتناول الطعام أو التدخين.

وقد زادت التعديلات أيضاً من الغرامات المالية على دور السينما والفنادق والقنوات التلفزيونية التي ستخالف موادّ قانون "احترام رمضان" لعام 1981"، بحسب ما أوردته صحيفة "إكسبريس تربيون".

واقترح عضو مجلس الشيوخ، تنوير خان، مشروع القانون في أوائل السنة الجارية، ثمّ أحيل إلى لجنة الشّؤون الدينيّة في مجلس الشيوخ لدراسته بشكل أعمق.

يشار إلى أنّ معظم البلدان الإسلاميّة تفرض قوانين تحظر الإفطار في رمضان.

وتعليق..

لا بدّ من التحلي بالوعي والحكمة في التعليق على القوانين الّتي تطاول المجتمع، وتتصل بالجانب العبادي والدّيني للناس، بما يحقّق الاستقرار الاجتماعي المطلوب ويحفظ المصلحة العامّة.

وتعليقاً على الموضوع، أوضح المكتب الشرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) المسألة على الشّكل التّالي:

"بغضّ النظر عن طبيعة العقوبات والتفاصيل، فإنه لا بدّ من تشديد الرقابة ومنع التساهل بفريضة الصّوم وحرمة شهر رمضان المبارك والتجاهر بالإفطار فيه، وأمّا المعذور صحياً والمحرج، فإن الشرع يعذره، لكن عليه أن لا يجاهر بالإفطار، ولا يقوم بما يسيء إلى الأجواء العبادية والروحية لهذه الفريضة الّتي تعمّ منافعها المجتمع، فالصّوم فريضة عبادية على المستوى الفرديّ، كما أنّ لها منافع اجتماعيّة، من خلال الانضباط الأخلاقي والسّلوكيّ، والقيام بالصّدقات، ودفع الزكاة، وإفطار الصائمين، وتعميم أجواء الألفة والأخوّة في المجتمع، وهذا يمثّل تربية وإصلاحاً تغني عن كثير من القوانين والرّقابات التي قد لا تأتي بالنّتيجة نفسها.

وواجب علينا كأمّة إسلاميّة أن نعزّز هذا الشهر، وكما يتكفل أيّ نظام ودولة بفرض القوانين وتطبيقها لسلامة المجتمع، فهذا تشريع وقانون ونظام إلهيّ يجدر بنا القيام به والالتزام به طوعاً، ولا بأس بالرقابة والمتابعة بالحكمة والتّخطيط، بما لا يؤدي إلى النفور من أحكام الإسلام، لكن بما لا يؤدّي أيضاً إلى التهاون بها".

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر