اليوم: الاثنين7 شعبان 1439هـ الموافق: 23 ابريل 2018

ابنة بوتو تنتقد مشروع "قانون رمضان" في باكستان

خبر..

انتقدت بختاور بوتو زرداري، الابنة الكبرى لرئيسة الوزراء الرّاحلة بنظير بوتو، ورئيس باكستان السابق آصف علي زرداري، الخطط الهادفة إلى تشديد العقوبات على الّذين يجهرون بالإفطار نهاراً في شهر رمضان في البلاد، واصفةً مشروع القانون المقترح في تغريدة لها على "تويتر" بأنه "سخيف".

وتساءلت إن كان "يتعيّن اعتقال الأطفال، وكبار السّنّ، ومن يعانون مشكلات طبيّة بسبب شرب الماء خلال شهر رمضان".

وأضافت أن مشروع القانون المقترح، سيجعل الباكستانيّين "يموتون بسبب ضربات الشّمس، أو الجفاف الشّديد".

ومضت قائلة إنّ مشروع القانون "مثير للغضب، فليس كلّ الناس بقادرين على الصّوم، وليس هذا هو جوهر الدّين الإسلامي".

وأضافت بختاور أنّ بعض رجال الدين الباكستانيين أباحوا للصّائمين الإفطار عند ضربات الشّمس الحادّة التي يمكن أن تؤدي إلى مخاطر صحيّة.

وأقرت لجنة الشؤون الدينية في مجلس الشيوخ الباكستاني بالإجماع هذا الأسبوع، تعديلاً قضى برفع العقوبة السجنية إلى ثلاثة أشهر، وفرض غرامة قد تصل إلى حدود 500 روبية ضد كل من يجاهر بتناول الطعام أو التدخين.

وقد زادت التعديلات أيضاً من الغرامات المالية على دور السينما والفنادق والقنوات التلفزيونية التي ستخالف موادّ قانون "احترام رمضان" لعام 1981"، بحسب ما أوردته صحيفة "إكسبريس تربيون".

واقترح عضو مجلس الشيوخ، تنوير خان، مشروع القانون في أوائل السنة الجارية، ثمّ أحيل إلى لجنة الشّؤون الدينيّة في مجلس الشيوخ لدراسته بشكل أعمق.

يشار إلى أنّ معظم البلدان الإسلاميّة تفرض قوانين تحظر الإفطار في رمضان.

وتعليق..

لا بدّ من التحلي بالوعي والحكمة في التعليق على القوانين الّتي تطاول المجتمع، وتتصل بالجانب العبادي والدّيني للناس، بما يحقّق الاستقرار الاجتماعي المطلوب ويحفظ المصلحة العامّة.

وتعليقاً على الموضوع، أوضح المكتب الشرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) المسألة على الشّكل التّالي:

"بغضّ النظر عن طبيعة العقوبات والتفاصيل، فإنه لا بدّ من تشديد الرقابة ومنع التساهل بفريضة الصّوم وحرمة شهر رمضان المبارك والتجاهر بالإفطار فيه، وأمّا المعذور صحياً والمحرج، فإن الشرع يعذره، لكن عليه أن لا يجاهر بالإفطار، ولا يقوم بما يسيء إلى الأجواء العبادية والروحية لهذه الفريضة الّتي تعمّ منافعها المجتمع، فالصّوم فريضة عبادية على المستوى الفرديّ، كما أنّ لها منافع اجتماعيّة، من خلال الانضباط الأخلاقي والسّلوكيّ، والقيام بالصّدقات، ودفع الزكاة، وإفطار الصائمين، وتعميم أجواء الألفة والأخوّة في المجتمع، وهذا يمثّل تربية وإصلاحاً تغني عن كثير من القوانين والرّقابات التي قد لا تأتي بالنّتيجة نفسها.

وواجب علينا كأمّة إسلاميّة أن نعزّز هذا الشهر، وكما يتكفل أيّ نظام ودولة بفرض القوانين وتطبيقها لسلامة المجتمع، فهذا تشريع وقانون ونظام إلهيّ يجدر بنا القيام به والالتزام به طوعاً، ولا بأس بالرقابة والمتابعة بالحكمة والتّخطيط، بما لا يؤدي إلى النفور من أحكام الإسلام، لكن بما لا يؤدّي أيضاً إلى التهاون بها".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن تجويد القرآن بإثارة.. هل هو جائز؟! منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث التوسّل بأهل البيت(ع) فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"! منبر الجمعة: 26 رجب 1439هـ/ 13 نيسان 2018م الرَّسول الّذي أعاد للأخلاق اعتبارها أهلٌ يفتِّشون أدراج أولادهم وخزائنهم؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر