اليوم: الثلاثاء5 شوال 1439هـ الموافق: 19 يونيو 2018

حملة أمنيّة في ألمانيا للتصدّي للزّواج الصّوري

خبر..

قبضت السلطات الألمانية على رجل وأربع نساء أثناء حملة مداهمات في أنحاء متفرقة من ألمانيا للتصدّي للزواج الصوريّ.

وقال متحدّث باسم الشرطة الاتحادية، إنه تمّ تفتيش 40 عقاراً، موضحاً أن الحملة تركزت على نحو كبير في برلين، حيث شارك في الحملة هناك نحو 400 شرطيّ، وشملت تفتيش 25 عقاراً. وأضاف المتحدّث أنّه تمّ القبض على رجل وأربع نساء، موضحاً أنّ المشتبه بهم فاعلون رئيسون في عصابة لتهريب البشر.

وأصدرت السّلطات أوامر اعتقال بحقّ الرّجل (50 عاماً)، والنساء الأربع اللاتي تتراوح أعمارهنّ بين 46 و64 عاماً. وبحسب البيانات، كان المتّهمون يروّجون لزواج برتغاليات على نحو صوريّ من رجال نيجيريّين، وذلك لحصولهم على بطاقة إقامة في الاتحاد الأوروبي، والّتي تصدر في المعتاد لمدّة خمس سنوات. وأضافت الشّرطة أنَّ العصابة كانت تقوم بتزوير سلسلة من الوثائق من أجل ذلك. وبحسب بيانات المتحدِّث باسم الشرطة الاتحادية، فإنّ الادّعاء العام في برلين، رصد أكثر من 70 حالة منذ بداية التّحقيقات في تشرين الثّاني/نوفمبر الماضي.

وتعليق..

هذا الخبر يأخذنا إلى عرض الرّأي الإسلاميّ الفقهيّ حول الزَّواج الصوريّ، باعتبار أنَّ هذا النَّوع من الزَّواج غير متساهل به شرعاً، لما له من نتائج سلبيّة على مستوى العلاقات الإنسانية والاجتماعيّة.

وتعليقاً على الموضوع، ونظراً إلى ابتلاء المسلمين بهكذا نوع من عقود الزّواج الصوريّة، نورد التالي زيادةً في الإيضاح:

"ما يشاع من إجراء عقود زواج صوريَّة، وخصوصاً في بلاد الاغتراب، هو أمر غير مشروع من أكثر من جهة؛ فمن جهة، هو كذب مكتوب، وقد ينطبق على هذا الكذب عنوان شهادة الزّور، وكلاهما ذنبان من الكبائر الّتي يجب أن يحرص المؤمن، وخصوصاً العالم الدينيّ، على عدم التورّط بهما، ومن جهة أخرى، فإنّ العقد الصوريّ ربما يرتّب الجاهل بعدم مشروعيّته آثاره ولوازمه عليه، لجهة أنه إثبات فعليّ لزوجيَّة الطرفين، ما سيرتّب عليهما لوازم النَّسب والمصاهرة والميراث، وهو ما سيكون سبباً في صرف الحقوق عن أهلها الحقيقيّين في الميراث، وسيكون مانعاً من نشوء علاقات زوجيّة، لتوهّم أنَّ الطرف الآخر من المحارم لا يجوز الزَّواج منها، بسبب المصاهرة المكذوبة النّاجمة عن هذا العقد الصّوريّ غير الصّحيح". [المكتب الشّرعي، مؤسَّسة العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)].

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن أمّ زوجتي سيّئة.. كيف أعاملها؟! المبرّات تستضيف 1600 من كبار السنّ في دار الأمان للمسنين فضل الله: نستلهم فكر المؤسّس في انفتاحه وإنسانيّته أنا في خطٍّ سياسيٍّ فيه انحراف! جدول وعناوين صلاة عيد الفطر المبرّات توزّع كسوة العيد على 4600 يتيم ويتيمة رسوم وأشغال فنيّة لطلاب ثانويّة الكوثر في معرض الفنون "حرفيّات" مسيرات مليونيّة ليوم القدس العالمي في إيران قمّة العبادة مساعدة الفقراء والمحتاجين كيف أتفاهم مع زوجتي؟ مؤسسة الهادي أحيت اليوم العالمي للبيئة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر