اليوم: الخميس11 رجب 1444هـ الموافق: 2 فبراير 2023

حقّ جميع الأطفال في التَّعليم

خبر..

بالتَّصفيق والدّموع، استُقبلت التَّلميذة الباكستانيَّة، ملالة يوسف زاي، خلال حفل تكريمها الّذي نظَّمته الأمم المتحدة.

ملالة يوسف زاي كانت قد تعرّضت لإطلاق نار العام الماضي من طرف مسلّحين من حركة طالبان، بسبب تنديداتها بانتهاك الحركة المسلَّحة لحقوق الفتيات، وحرمانهنَّ من التَّعليم، وقتل معارضيهم.

قالت ملالة: "في التّاسع من أكتوبر من العام الماضي، أطلقت حركة طالبان النّار على الجهة اليسرى من رأسي، وأطلقوا النّار على أصدقائي أيضاً، وكانوا يعتقدون أنَّ الرّصاص سيسكتنا، ولكنَّهم فشلوا. لقد خرجت آلاف الأصوات من ذلك الصّمت".

وأضافت: "الإرهابيّون كانوا يعتقدون أنَّهم سيغيّرون أهدافي، أو أنَّهم سيوقفون طموحاتي، ولكن لم يتغيَّر شيء في حياتي، لقد قُتل الضَّعف والخوف واليأس في داخلي، ووُلدت القوَّة والشَّجاعة".

وتابعت: "أنا لست ضدّ أيٍّ كان، أنا هنا لأتكلَّم، ودون انتقام شخصيّ من طالبان، أو أيّة جماعة إرهابيّة أخرى، أنا هنا لإعلاء صوتي من أجل حقّ التّعليم لكلّ طفل".

يذكر أنَّ ملالة أصبحت رمزاً لتعليم الأطفال في العالم منذ ذلك الحادث الّذي تعرّضت له.

وتعليق..

من حقّ جميع الأطفال عبر العالم التعلّم، لأنّه حقٌّ مكتسب وطبيعيّ، ومن أوجب الواجبات على ذويهم والمعنيّين بأمورهم، فالأطفال أمانة في أعناق الجميع، وينبغي رعايتهم من كلّ النّواحي النفسية والاجتماعية والتعليميّة والتربويّة، لما في ذلك من ضمان لمستقبلهم وحياتهم، وتنمية لشخصياتهم، وإبراز مواهبهم وقدراتهم، وإفادة الحياة من كلّ ذلك.

وفي السياق ذاته، وعن دور المدرسة في تشكيل شخصيَّة الطّفل، يقول سماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض): "للمدرسة أهميّة كبرى في تربية الطفل، أوّلاً: بفضل النظام الذي تعتمده في التربية، وهو أمر لا يتوافر في المنزل، إلا إذا كان البيت صارماً بشكل فوق العادة. وثانياً: بفضل كثافة المفردات المعرفية التي يتلقّاها الطفل فيها، والتي تختلف بطبيعتها عن المفردات التي يتلقّاها في البيت. هذا الجانب المعرفي يجعل المدرسة تترك تأثيراً كبيراً في شخصيّة الإنسان، ولا سيّما أنّ تلك المعارف تحاول مقاربة الحياة بأسرها.. وأهميّة المدرسة تكمن في تدريب الطّفل على تحمل المسؤوليّة، من خلال الفروض والواجبات، وفي تدريبه أيضاً على العلاقات الاجتماعيّة، من خلال علاقته مع الرّفاق الجدد الّذين لا تربطه بهم صلة قربى كما هي حال إخوته في المنزل".

ويضيف سماحته: "إنّ المدرسة هي المكان المناسب لتدريب الولد على العلاقة مع المجتمع المتنوّع الّذي يتكوّن من الإدارة، السلطة، والمعلم، وعلى الواجبات والمنافسة والصّداقة، وهي أمور تساعد على بلورة شخصيّة الطّفل وتجربته".

من جهة أخرى، يقول سماحته(رض): "إنّ تعليم الطّفل يعني أن تؤصّل المعلومات داخل شخصيّته، ليفهمها ويقتنع بها وينتج منها شيئاً جديداً، بحيث توسّع مداركه وتنمّي حسّه الداخليّ. وقيمة العلم هي بمقدار ما يتحوّل إلى حركة في عقل الانسان وقلبه وحياته. وهنا نؤكّد شيئاً أساسيّاً، وهو أنّ العلم في الإسلام يتحرّك في خطّين؛ خطّ التأمّل وخطّ التّجربة".[كتاب دنيا الطّفل، ص 69، 128].

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر