اليوم: الثلاثاء6 محرم 1439هـ الموافق: 26 سبتمبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش مسجد الحسنين(ع) يحيي اللَّيلة العاشورائيَّة الخامسة فضل الله: أيّ خطوة انفصاليَّة تفتح الباب لتقسيم المنطقة إحياء اللّيلتين الثّالثة والرّابعة في الحسنين(ع) المندائيّون يقيمون موكباً حسينيّاً وسط البصرة المبرّات تطلق دورة المربّي خضر دبّوس للرّعاية الفضلى الحسين(ع) ثار من أجل تطبيق الإسلام منبر الجمعة: 2 محرّم 1439هـ/ الموافق: 22 أيلول 2017م نريد عاشوراء فرصةً للوحدة بين المسلمين الهجرة النَّبويَّة في معانيها ودلالاتها البرلمان الهولّندي يفتتح جلساته بتلاوة آيات من القرآن الكريم عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
كيفية أداء الوضوء
التاريخ:
١٥/٤/٢٠١٤

ينوي المكلف الوضوء (ليس واجباً التلفظ بها، بل يمكن أن يقتصر على النية بقلبه): أتوضأ للصلاة قربة إلى الله تعالى.

ويستحب للمتوضئ أن يتمضمض بالماء ثلاث مرات، ثم الاستنشاق بإدخاله ـ أي الماء ـ إلى الأنف ثلاث مرات.

ثم نضع الماء في اليد اليمنى وتبدأ عملية غسل الوجه من منبت شعر الرأس إلى طرف الذقن، وعرضاً غسل المساحة التي تقع ما بين الإبهام والوسطى عند وضع الكف على الوجه، ولا يجب إيصال الماء إلى ما تحت الشعر من البشرة، سواء شعر اللحية أو الحاجبين أو الشارب وهذه كيفيته:...(فقرة الوضوء المعينة)

بعد اكتمال غسل الوجه مرة واحدة يأتي غسل اليد اليمنى أولاً مرة واحدة، ثم اليد اليسرى مرة واحدة ،(وتستحب تثنية الغسلات أي الإتيان بها مرة ثانية)، وذلك بسكب الماء من المرفق وانتهاءً برؤوس الأصابع، هذا ويكون الغسل من الأعلى إلى الأسفل وهذه كيفيته: ...(فقرة الوضوء المعينة).

بعد الانتهاء من غسل اليد اليسرى يجب مسح مقدّم الرأس قبل فعل أي شيء آخر، والأفضل أن يستوعب مقدار ما يقع تحت ثلاث أصابع مضمومةً عرضاً، ولا يجب استيعاب كل الرأس بالمسح، ويجب أن يكون مسح الرأس بباطن الكف الأيمن وهذه طريقته: ...(فقرة الوضوء المعينة)

بعد مسح الرأس يأتي مباشرة مسح ظاهر القدمين، حيث يمسح ظاهر القدم اليمنى بباطن اليمنى، وظاهر القدم اليسرى بباطن اليسرى، وينتهي من الوضوء وهذه كيفيته: ...(فقرة الوضوء المعينة)

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
الإسم: ام علي
الموضوع: مسح القدم
التعليق: السلام عليكم
أرجو الرد

تمت عملية استبدال المفصل لي والحمدلله و انّا ممنوعة من الأنحاء اكثر من ٩٠ درجة لذلك لا أستطيع الوصول الى قدمي للمسح عليها اثناء الضوء ؟
ما العمل في هذه الحالة أرجو الرد

عندما يكون زوجي في البيت يمسح هو على قدمي
لكن ماذا افعل في غيابه
الرد: إن لم تتمكني من المسح فعليك التيمم.
التاريخ: ١٦/٤/٢٠١٧
الإسم: محمد
الموضوع: الوضوء
التعليق: السلام عليكم,

سؤال هل يجوز الوضوء بقصد الصلاة قبل دخول وقت الصلاة وذلك بنية التهيأ للصلاة , قبل القليل من الوقت نحو الربع ساعة للذهاب الى مسجد.
الرد: يجوز ذلك
التاريخ: ٤/٣/٢٠١٧
الإسم: عبدالله
الموضوع: الوضوع و كيفيته
التعليق: السلام عليكم
ذكر الله تعالى عز وجل في محكم تنزيله في أية الوضوء
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ) ..

جاءت كلمة أرجلكم محركة بالفتح ذات دلالة نحوية تعني العطف على الغسل فما حكم ذلك لغوياً وشرعياً..
الرد: العطف يكون على الأقرب، فهي معطوفة على محل(رؤوسكم) ومحلها النصب، ويدل العطف على دخولها تحت نفس الحكم وهو وجوب المسح، وهذا ما أكدته الأحاديث الواردة.
التاريخ: ١٦/١٢/٢٠١٦
الإسم: ايمن
الموضوع: كيفية صلاة النوافل وكيفية ادائها
التعليق: التعليق
الرد: ج) النافلة في اللغة بمعنى الزيادة، ويراد بها في شرعنا صلوات خاصّة تؤدّى بعد صلاة الفريضة أو قبلها، وتُسمّى (نوافل الفرائض)، وذلك إضافة إلى صلاة الليل، وجميعها مستحبة ويترتب عليها ثواب عظيم، وخاصّة صلاة الليل، قال الله تعالى: (ومن الليل فتهجد به نافلة عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً). وروي عن الإمام الباقر(ع) أنه قد جاء في الحديث القدسي قوله تعالى: (ما يتقرب إلي عبد من عبادي بشيء أحب إلي مما إفترضت عليه، وإنه ليتقرب إلي بالنافلة حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ولسانه الذي ينطق به، ويده التي يبطش بها، إن دعاني أجبته، وإن سألني أعطيته). وفيما يلي نذكر تفصيل هذه النوافل وشيئاً من أحكامها: أما نافلة الصبح: فهي ركعتان تصليان قبل الفريضة. ووقتها- على المشهور بين طلوع الفجر الكاذب وطلوع الحُمرة المشرقية قبيل ظهور قرص الشمس. ويجوز لمن يصلي صلاة الليل الإتيان بها في ضمن صلاة الليل قبل الفجر، إما أن يأتي بإحدى ركعتي صلاة الليل بنية أنهما نافلة الفجر، أو يأتي بها مستقلة بعد الإنتهاء من أعمال صلاة الليل قبل الفجر. وأما نافلة الظهر في غير يوم الجمعة فهي ثمان ركعات، تصلى قبلها، ركعتين ركعتين كصلاة الصبح، ويستمر وقتها إلى نهاية وقت الظهر بالمقدار الذي يتسع لها وللفريضة. أما نافلة ظهر يوم الجمعة، لمن صلى الجمعة أو لم يصلها، فهي عشرون ركعة، يؤدّي منها أربع ركعات قبل الزوال، ثم ثمان ركعات بعد الزوال، قبل صلاة الجمعة أو الظهر، ثم ثمان ركعات قبل صلاة العصر، ويجوز لمن يخشى فوت نوافل الظهر والعصر بعد زوال يوم الجمعة تقديمها قبل الزوال. أما نافلة المغرب فهي أربع ركعات تصلى بعدها، ركعتين ركعتين، ويمتد وقتها بإمتداد وقت الفريضة. وأما نافلة العشاء فهي ركعتان من جلوس بعدها، ويمتد وقتها مع وقت العشاء. وفيما يلي بعض أحكام خاصّة بصلاة النافلة نذكرها كما يلي: يجوز الإقتصار على بعض ما ذكر من النوافل، وفي صلاة الليل يمكن الإقتصار على الشفع والوتر، بل على الوتر خاصّة. إذا فاتته النافلة في وقتها قضاها، ويستحب التعجيل، والأفضل قضاء النهارية في النهار، والليلية في الليل. تسقط نوافل الظهرين عن المسافر دون غيرها. يجوز الإتيان بالنوافل من جلوس ولو مع القدرة على القيام، والأولى- حينئذ- عد كل ركعتين بركعة، وعليه فيكرر الوتر مرتين. كذلك يجوز الإتيان بها حال المشي، راجلاً أو راكباً، فيكفيه- حينئذ- الإيماء للركوع والسجود. كذلك فإن له الإقتصار في القراءة على الفاتحة وترك السورة، كما أن له قراءة بعض آيات السورة. والنوافل تُصلّى فرادى فلا تشرع فيها الجماعة ولا تصح. هذا يمكن الرجوع إلى كتب الأدعية ونحوها لمعرفة تفاصيل وآداب وأسباب الكثير من النوافل. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مكتب الاستفتاءات لسماحة العلامة المرجع آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله (رضوان الله عليه))
التاريخ: ٣٠/١١/٢٠١٦
الإسم: جمال درويش
الموضوع: الدم بعد الوضوء
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا توضات وبعد الوضوء خرج دم من وجهي هل اعيد الوضوء ام اغسل مكان الدم؟
الرد: تغسل موضع التنجس فقط
التاريخ: ٢٥/١١/٢٠١٦
الإسم: rawan
الموضوع: تاخير غسل القدمين
التعليق: انا اعمل وعندما اتوضا يتايتي مراجعين اطر الى ان اغسل يدي ووجهي وامسح راسي وواجل غسل قدمين بعد ان انتهي من عملي اعود اغسل قدمي لانه في عملي لا استطيع ان اووخر المراجعين هل يجوز لي
الرد: لا يصح الوضوء إلا مع الموالاة بين أفعاله، والواجب في الوضوء مسح القدمين لا غسلهما بحسب مذهب أهل البيت(ع)
التاريخ: ١٩/١١/٢٠١٦
الإسم: مريم
التعليق: 1-السلام عليكم انا عملت فحص سل عشان الجامعة و طلع دم من ايدي و طلبو مني انو ما قرب الماي عليها ل 48 ساعة فتيممت و صليت عادي ما حكم صلاتي

2-هل الكحل في العين حاجب للوضوء مع العلم اني غسلت و لكن بعد الصلاة وجدت اثر بسيط

الرد: تصح صلاتك باعتبار عدم التمكن من استعمال الماء والأفضل الاحتياط بالتوضؤ مع عدم إيصال الماء إلى موضع الفحص والتيمم.
التاريخ: ٢١/١٠/٢٠١٦
الإسم: زهراء
الموضوع: تقليد السيد فضل الله
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

انا فتاة عمري ١٨ سنه ، و عند بلوغي اخبرتني امي بتقليد المرجع السيستاني لانها من مقلديه و كنت لا اعرف شيئاً عن هذا الامر و كان تقليدي اسماً له فقط ولا اعرف اي من الاحكام ولم اقرأ رسالته ولم اكن على اطلاع لجهل و قلة وعي .. وبعد عدد من سنوات بعد بلوغي وبعد إلمامي بهذا الامر و الاطلاع على الاحكام قررت ان اتبع المرجع السيد فضل الله ، ولكنني لا اتذكر اذ كان هذا الامر بعد وفاته ام قبل وفاته ،، سؤالي هل اعتبر ممن قلد السيد فضل الله ابتداءًا؟ اذ انه بعد إلمامي بالأمر .. هل يصح تقليدي ام لا ؟ وهل تصح اعمالي اتباعاً للمرجع السيد فضل الله؟
الرد: يجوز لك تقليد سماحة المرجع السيد فضل الله(رض) حتى لو كان ابتداء بعد وفاته، بفتوى المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله)
التاريخ: ٢٦/٩/٢٠١٦
الإسم: ابو محمد
الموضوع: الوضؤ
التعليق: كنت عند الوضؤ اغسل قدمي  والآن علمت ان الواجب مسحها فقط  فما حكم صلاتي ؟؟؟
الرد: عليك الإعادة في هذه الحالة.
التاريخ: ٣١/٨/٢٠١٦
الإسم: ريان الشبيب
الموضوع: الوضوء
التعليق: لم نقوم بغسل ايدينا من المرفق الى الاصابع مع ان الآية الكريمة في سورة المائدة تذكر بأن نغسل الايادي الى المرافق ؟
الرد: الاية الشريفة لا تحدد اتجاه الغسل، فلم تقل من ..إلى ، فهي تبين مقدار المساحة المطلوب غسلها، والدليل على عدم جواز النكس من الروايات الشريفة.
التاريخ: ١/٨/٢٠١٦
الإسم: زهراء
الموضوع: المضمضة والإستنشاق
التعليق: هل يجوز المضمضة والاستنشاق لمرة واحدة؟
الرد: يجوز
التاريخ: ٣٠/٦/٢٠١٦
الإسم: هيفاء
الموضوع: الاستنشاق والمضمضه
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله
هل يجوز في الوضوء بعد مسح الرأس ، القيام باستنشاق الماء ثلاثا والقول اللهم شممني الجنة وريحانها ولا تشممني النار ودخانها وثم المضمضه بالماء ثلاث مرات ثم  بعدها الانتقال  للقدمين والقول الهم ثبت قدمي وقدم والدي على الصراط يوم تزل فيه الاقدام واجعل سعيي فيما يرضيك يا الله؟؟
الرد: لا هذا لا يكون بعد مسح الراس هذا يكون استنشاق و المضمضة قبل الوضوء
التاريخ: ٢٦/٦/٢٠١٦
الإسم: أم علي
الموضوع: مسح الرأس
التعليق: السلام عليكم
في المسح على الرأس هل يشترط أن يكون الشعر كله جاف أم يكفي جفاف المنطقة المراد مسحها فقط؟  وإذا كانت رطبة هل يصح الوضوء؟
الرد: يكفي جفاف محل المسح، ولا يضر الرطوبة الخفيفة التي لا تمنع من حصول المسح بانتقال الرطوبة من اليد إلى المحل الممسوح.
التاريخ: ١٨/٦/٢٠١٦
الإسم: ز.
الموضوع: الوضوء
التعليق: السلام عليكم ....توضأت (غسل الوجه والكفين ) ثم أحدثت فمسحت على الوجه والكفين مرة ثانية ثم مسحت رأسي وقدمي هل وضوئي صحيح ؟!
الرد: لا يكفي المسح بل يجب إعادة الوضوء مع النية وغسل الوجه واليدين والمسح على الرأس والقدمين.
التاريخ: ٣١/٥/٢٠١٦
الإسم: زهراء ام حسين
الموضوع: التقليد
التعليق: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انه من يوم كنت صغيره اسمع عن التقليد و تقريبا كنت اتابع اهلي في الصيام و عقب فتره سمعت عن التقليد و قلت بقلد السيد محمد حسين فضل الله معني ماقرات الرساله ماكنت اعرف شلون اقدر ادخل من النت بس كنت معاه في الصيام اصوم وافطر معاه ويوم رحت العمره تبعت احكامه بالي سمعته من احكامه  والحين المرجع مات فهل يجوز تقليدي ليه وقراءه رسالته باكملها واتباع رسالته بعد وفاته ؟ام اني اتبع رساله مقلد ثاني ؟؟؟
الرد: يجوز لك البقاء على تقليد سماحة السيد(رض) بالاستناد إلى رأي المرجع الحي والراي الفقهي العام هو جواز البقاء، ويمكن الاستناد إلى رأي سماحة المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله) للبقاء.
التاريخ: ٣٠/٥/٢٠١٦
الإسم: علي بيبرز
الموضوع: الوضوء خلال الأستحمام
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت أسأل لماذا لا نستطيع أثناء الأستحمام أن ننوي غسل الوضوء بدل عن الوضوء من بعد الأستحمام؟  فما الفرق إن لم يكن الشخص مجتنب كنية غسل الجنابة واذا لا تصح لماذا؟
الرد: يجب في الوضوء غسل الوجه واليدين والمسح على الرأس والقدمين بكيفية معينة، ومن ذلك أن يكون المسح على الموضع الجاف من الرأس والقدمين.
التاريخ: ١٥/٤/٢٠١٦
الإسم: أحمد بيطار
الموضوع: المسح على الرأس والقدمين
التعليق: السلام عليكم، هل يشترط عند مسح الرأس والقدمين أن يكونا جافين تماما؟ وعند خروج ريح بعد الوضوءهل يجب إعادة مسح القدمين عند الوضوء الثاني؟
الرد: نعم يشترط جفاف موضع المسح. كل وضوء يتضمن غسل الوجه واليدين والمسح على الرأس والقدمين.
التاريخ: ٤/٤/٢٠١٦
الإسم: ...
الموضوع: الوضوء
التعليق: انا اغسل يدي اليسرى قبل يدي اليمنى واليوم حتى اكتشفت الخطأ فهل جميع صلواتي باطلة ؟ وهل عليّ قضائها ؟ م
الرد: ما دام ذلك عن جهل بالحكم فلا إعادة عليك.
التاريخ: ١٦/٣/٢٠١٦
الإسم: S
الموضوع: هل يجب علي قضاء الصلاة
التعليق: ابدأ المسح من الاصابع للمرفق و مسح الشعر من الجبهة للمنتصف اكتشفت اليوم اني اعكس الكيفية ، فهل وضوئي باطل ؟
الرد: إذا كان المراد مسح الرأس والقدمين فالنكس فيهما جائز، أما غسل اليدين فهو أولاً غسل وليس مسحاً ويجب أن يكون الابتداء من المرفق إلى آخر الأصابع.
التاريخ: ٦/٣/٢٠١٦
الإسم: زهراء
الموضوع: غسل اليدين اثناء الوضوء
التعليق: السلام عليكم عندي سؤال بخصوص غسل اليدين اثناء الوضوء هل وضع الماء في اليد اليسرى وغسل اليد اليمنى صحيح او يجب وضع الماء في اليد اليمنى ثم نقله لليد اليسرى ونغسل اليد ايهما الصحيحة،
الرد: يكفي وضع الماء في اليد اليسرى وغسل اليمنى.
التاريخ: ٢٣/٢/٢٠١٦
الإسم: ام ليان
الموضوع: الوضوء
التعليق: السلام عليكم انا كنت بغسل قدمين قبل الوضوء وانوي ضوءهم قبل الوجه واليد واجفف قدمي بعدين اغسل وجه اليد والمسح هلا هذا جائز او يجب علي الاعادة
الرد: غسل القدمين قبل الوضوء ليس من أفعال الوضوء فلا يقصد به ذلك، وحال المسح على القدمين في الوضوء لا بد من المسح على الموضوع الجاف.
التاريخ: ١٠/٢/٢٠١٦
الإسم: محمود
الموضوع: مسح الرأس
التعليق: هل يجب في مسح الرأس الوصول بالمسح الى منبت الشعر ؟ ام يمكن التوقف قبل الوصول للمنبت ؟
الرد: لا يجب كونه إلى منبت الشعر، بل الواجب هو المسح ضمن مساحة الرأس مما يلي الجبهة أي المساحة ما بين المنبت ونقرة الرأس بالمسمى طولاً وعرضاً (كطول وعرض ثلاثة أصابع).
التاريخ: ١٠/٢/٢٠١٦
الإسم: مهندحميد
الموضوع: بغداد
التعليق: اسلام عليكم بنت بديت بصلاةوصوم من عمرعشرون عامن لم ابدي من عمرتسع سنوات وتبت والحمدالله هل علي أن اصوم واصلي كل مافاتني ارجو الجواب
الرد: يجب عليك قضاء ما فاتك. وبالنسبة للصوم يجب إضافة للقضاء دفع فدية تاخير القضاء إطعام مسكين عن كل يوم، وبالنسبة للإفطار العمدي يجب إضافة لذلك الكفارة إطعام ستين مسكيناً عن كل يوم.
التاريخ: ٢٥/١/٢٠١٦
الإسم: امل
الموضوع: اعادة الوضوء
التعليق: السلام عليكم
اذا كنت اتوضأ في الصباح واخرج للعمل على وضوء؛ ثم أدخل الحمام للتبول اة اخراج الريح فهل يمكنني ان اعيد وضوئي كاملا بدون المسح على الارجل او بالمسح على الجوارب فقط؟
ارجو الافادة
الرد: لا بدّ في الوضوء من المسح على القدمين مباشرةً، ولا يصح المسح على الجوارب.
التاريخ: ١٨/١/٢٠١٦
الإسم: محمد
الموضوع: الوضوء
التعليق: بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
بعد
هل اخذ اربع اصابع بعد الكوع من اليد مبطل للوضوء
الرد: لا يبطل الوضوء.
التاريخ: ٧/١٢/٢٠١٥
الإسم: فاطمة
الموضوع: طبقة عازلة
التعليق: بعد انتهائي من الصلاة اكتشفت أن هناك طبقة عازلة من دخول الماء على منطقة معينة في يدي علما بأنني كنت انوي إزالتها و لم اتذكر ذلك فهل يصح وضوئي؟
الرد: ذلك حسب طبيعة هذه المادة فإن كانت من الأصباغ أو اللاصق الرقيق الثابت فليس حاجباً.
التاريخ: ٦/١٢/٢٠١٥
الإسم: سمراء
الموضوع: التقليد
التعليق: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، منذ صغري وانا اتبع والدي في جميع الأمور المتعلقة بالدين مع العلم ان والدي يقلد السيد محمد حسين فضل الله( رحمه الله) ، لم أكن أعلم شي اسمه التقليد و عندما كبرت ظللت على ذلك ولا أذكر صراحة _عندما عرفت عن التقليد و لزومه _اذا كنت قد نويت تقليد سماحته قبل وفاته أو  بعدها ، والآن اريد ان التزم و قررت ان اقرأ رسالته العلمية ﻷقلده حقا في كل أعمالي ، لكن احد السيدات الملتزمات المقلدات للسيد السيستاني أخبرتني أن كل أعمالي باطلة ﻷني اخترت ان أقلد مرجع ميت و انه لا بد لي أن اختار تقليد أحد المراجع الأحياء ، و من ذلك الحين وانا اشك في أعمالي و دائما ما تراودني المخاوف ، واخاف ان يكون هذا الكلام صحيحا وهل يجوز اذا بقيت على تقليد السيد محمد ان اتبع في بعض الأحكام مرجعا آخر ،فأرجو مساعدتي في هذه المشكلة مع الدليل المقنع اذا سمحتم و شكرا
الرد: يجوز لك تقليد سماحة المرجع السيد فضل الله(رض) بناء على فتوى من يجيز البقاء ومن يجيز تقليد الميت ابتداء، وعملك صحيح ومبرئ للذمة إن شاء الله تعالى.
التاريخ: ٢٢/١٠/٢٠١٥
الإسم: ام الساده
الموضوع: المكياج والوضوء
التعليق: السلام عليكم
هل يصح الوضوء مع وجود المكياج مثل كريم وبودرة الوجه وبودرة الحواجب و الماسكرا للرموش

مع جزيل الشكر
الرد: يصح الوضوء.
التاريخ: ٢٠/١٠/٢٠١٥
الإسم: عباس
الموضوع: مسح الرأس، والوجه
التعليق: السلام عليكم
في السابق كنت امسح وجهي مرتين حسب طريقة الفيديو المصور، لكن بعد مشاهدتي قبل قرابة 3 سنوات لأحد الفيديوات المنشورة لعمل شبابي عن طريقة الوضوء الصحيحة وهو بعد مسح الوجه مرتين أقوم بالمسح مرة أخرى بصبعتي الإبهام والوسطى من أعلى الوجه مرورا بالعين والأنف، هل يعتبر ذلك صحيح أم لا؟ وأن لم يكن صحيح ماذا يترتب علي؟
بالنسبة لمسح الرأس أقوم بمسح الجزء الأمامي
بثلاث أصابع السبابة والوسطى والبنصر؟ هل هذا صحيح إذ الأمر يختلف نوعا ما عن الفيديو المعروض على موقعكم، فإني لا امسح هذا القدر من الرأس كما هو معروض؟ 
شكرا لكم وأرجو منكم التوضيح 
الرد: تكرار إمرار اليد لإتمام الغسل لا يعد غسلة جديدة. يصح ذلك.
التاريخ: ١٢/٧/٢٠١٥
الإسم: محمد
الموضوع: الصلاة
التعليق: أنا أعيش في بلد أوروبي حيث أذهب إلى العمل صباحاً وأعود متأخراً في المساء ولا يُسمح للصلاة في مكان العمل وأحب تأدية الصلاة في أوقاتها، لذلك أصلي صلاتي الضهر والعصر وأحياناً المغرب والعشاء في الحمام. سؤالي هو: هل يجوز أن أصلي في الحمام؟ مع العلم أن الحمام واسع ونظيف وعادةً أقوم بإفتراش الأوراق على الأرض لأصلي عليها ولا يوجد إلا الباب أمامي في إتجاه القبلة.  مع جزيل الشكر وبارك الله فيكم.
الرد: تصح صلاتك في الحمام، وخصوصاً في الحالة التي ذكرتها.
التاريخ: ١٢/٧/٢٠١٥
الإسم: أم علي
الموضوع: الوضوء
التعليق: السلام عليكم،، هل وضع مساحيق التجميل مثل الكحل والماسكارا حاجب عن الوضوء؟ ((علماً ان الماسكارا ضد الماء))،، وهل يمكنني ان اتوضأ قبل ذهابي للعمل في الصباح لاداء صلاة الظهرين في وقتها،،؟
الرد: ليس حاجباً. يمكن ذلك.
التاريخ: ١١/٧/٢٠١٥
الإسم: فهد
الموضوع: الوضوء
التعليق: ما الفرق بين قول الله تعالى  ﴿وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إلى الْكَعْبَيْنِ﴾ و قول الرسول (ويل للاعقاب من النار) فأنا سؤالي ما الفرق بين العقب و الكعب في الوضوء ؟
الرد: لا يدل على أن المطلوب هو الغسل، فيمكن أن يراد الأعقاب التي تلاقي بها النجاسات ولا تغسل، والأعقاب مؤخر الأقدام.
التاريخ: ٢٣/٦/٢٠١٥
الإسم: رولا
الموضوع: التقليد
التعليق: أنا كنت أقلد المرجع السيد علي السيستاني كما نصحوني، وبعد سنوات قليلةانتقلت لقليد العلامةالسيد محمد فضل الله بعد اطّلاعي أكثر علي هذه الامور، وقد اقتصر ذلك على مجرّد النية. هل هذا صحيح؟ واذا لا، ماذا بخصوص واجباتي؟ وما هي النية الواجبة للتقليد؟ وشكرا لكم...
الرد: يمكن ذلك بتقليد المرجع الحي الجامع للشروط الذي يرى جواز تقليد الميت ابتداء، ومن خلال ذلك يمكن تقليد سماحة المرجع السيد فضل الله(رض).
التاريخ: ١٠/٦/٢٠١٥
الإسم: أحمد
الموضوع: عدد غسلات الوجه و اليدين
التعليق: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كنت أتوضأ لسنوات بهذه الطريقة : عند غسل الوجه آخذ الماء من الحنفية 3 مرّات و كل مرّة أمرّر يدي عدّة مرّات على وجهي لأغسله ، و كذلك بالنسبة لليدين آخذ الماء 3 مرّاة من الحنفية لغسل كل يد ، و لم أكن أعلم مطلقا بأن أخذ الماء لمرّة واحدة من الحنفية لغسل العضو يعتبر غسلة واحدة ، إلا بعد مشاهدة هذا الفيديو في الموقع ، هل تعتبر صلواتي الماضية كلّها باطلة ؟ و هل يجوز لي من هنا فصاعدا أخذ الماء مرّتين لغسل الوجه ، أي غسل الوجه مرّتين ؟ و كذلك بالنسبة لكلتا اليدين ؟ مع الشكر
الرد: يكفي أخذ الماء، والغسل مرة واحدة للوجه واليدين، وعند تمام غسل العضو المغسول يجوز غسله مرة ثانية، والثالثة غير جائزة.
التاريخ: ٢٥/٥/٢٠١٥
الإسم: محمد
الموضوع: كامرون
التعليق: اريد مساعده : عمري 27 وما عندي مرجع ماشي على اساسو ولكني شيعي هل يمكنني ان أقلد السيد فضل الله(رع) اريد اجابه لو سمحتو..
الرد: يمكنك ذلك، بالرجوع للمرجع الحي الذي يقول بجواز تقليد الميت ابتداء، وعملاً بفتواه يمكن تقليد سماحة المرجع السيد فضل الله(رض) وممن يقول بذلك سماحة المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله).
التاريخ: ١٤/٥/٢٠١٥
الإسم: احمد عزام عزام
الموضوع: غسل الأرجل بعد مسحها
التعليق: هل يجوز غسل الأرجل بعد مسحها؟
الرد: يجوز ذلك خارج الوضوء.
التاريخ: ٤/٥/٢٠١٥
الإسم: احمد
الموضوع: غسل اليدين
التعليق: عند غسل اليدين آخذ الماء واسكبه على المرفق ثم ابدأ بتمرير الكف ببطئ من المرفق إلى أطراف الأصابع وثم أقوم بتمرير الكف من باطن اليد ببطئ إلى أطراف الأصابع فهل هذا صحيح؟
الرد: هذا صحيح، والمهم غسل تمام اليد بايصال الماء ولو بمساعدة اليد.
التاريخ: ٢/٥/٢٠١٥
الإسم: ساره
الموضوع: المكياج
التعليق: السلام عليكم

هل الكحل السائل المرسوم على جفن العين والماسكارا للرموش تمنع الوضوء ؟ 
الرد: ليس ذلك مانعاً للوضوء.
التاريخ: ٢٨/٤/٢٠١٥
الإسم: عزيز
الموضوع: التشيع
التعليق: السلام عليكم , انا اتبعت مذهب آل البيت حديثا" ,لكن لا أعرف ما يجب علي فعله , أتمنى الإفادة
الرد: المطلوب أن يلتزم المؤمن الموالي لأهل البيت(ع) خطهم ونهجهم وفقههم، والالتزام الفقهي يتمثل بتقليد المرجع الجامع للشروط.
التاريخ: ٢٠/٤/٢٠١٥
الإسم: علي
الموضوع: وجود لفه على اليد
التعليق: انجرحت يدي في موضع الوضوء وقد تم لفها بضماده ، فضلاً بأني يجب أن لا ابلها بالماء حسب تعليمات الدكتور ، ماحكم الوضوء في هذه الحاله وكيف يكون غسل الجنابه ايضاً؟؟
الرد: تتوضأ أو تغتسل مع المسح برطوبة خفيفة على الضمادة من دون تبليلها وتخليل الماء فيها.
التاريخ: ٢٢/٣/٢٠١٥
الإسم: Bnou Bachir
التعليق: سلام عليكم
في حال نقض الوضوء بخروج الريح هل يجب غسل الدبر قبل إعادة الوضوء؟
الرد: لا يجب غسله.
التاريخ: ١٩/١/٢٠١٥
الإسم: عباس
الموضوع: الوضوء
التعليق: هل وبر القط او الحيوان الاليف بشكل عام يفسد الصلاة في حال وجد على الثياب ؟
هل يجب ان اصلي في مكان لا يدوسه الحيوان في المنزل ؟
الرد: وبر الحيوانات الأليفة غير الكلب والخنزير طاهر، ولا تبطل الصلاة مع وجود هذا الوبر، والمهم أن لا يكون شعر كلب أو خنزير.
التاريخ: ٢٦/١٢/٢٠١٤
الإسم: رضا
الموضوع: غسل اليدين
التعليق: السلام عليكم،

في غسل اليدين أثناء الوضوء أضع الماء في اليد اليسرى وأغسل اليد اليمنى أولآ وثم أضع الماء في اليد اليمنى وأغسل اليد اليسرى ثانيآ. هل هذا صحيح ؟ في الفيديو رأيت أنه ينقل الماء من اليمنى الى اليسرى قبل غسل اليد اليمنى. أيهما صحيح. أجركم الله.
الرد: الطريقة التي تعتمدينها صحيحة، أما طريقة الفيديو فهي صحيحة أيضا، ولكنها ليست إلزامية بل هي مستحبة.
التاريخ: ٥/١١/٢٠١٤
الإسم: hazem
التعليق:
الإسم: أم أحمد



الموضوع: صبغ الأظافر



التعليق: هل وضع صبغ الأظافر يعتبر عازل للوضوء ؟



الرد: طلاء الأظافر ليس حاجباً للوضوء، أو الصلاة.



التاريخ: ١٢/٥/٢٠١٤



هل طلاء الأظافر ليس حاجبا؟؟؟؟
الرد: لا يعتبر مضراً بصحة الوضوء أو الغسل.
التاريخ: ١٤/٩/٢٠١٤
الإسم: بتول
الموضوع: كحلة العين في الوضوء
التعليق: هل يجوز الوضوء مع وجود كحلة في العين أم أنها تبطل الوضوء؟
الرد: الكحل الذي هو مجرد لون لا يضر بصحة الوضوء.
التاريخ: ٩/٩/٢٠١٤
الإسم: محمد
الموضوع: الوضؤ
التعليق: السلام عليكم ورحمه الله  كنت دما اتوضا امسك بشئ مثل قطعه القماش قبل المسح  واستمريت على هاذه الحاله مده لا اعلم مقدارها  بعد ذالك تبين ان الوضؤ باطل فما الحكم بنسبه للصلوات وهل علي ان اعيدها معا العلم انى لا اعلم كم صلاة  بطلت فماذ افعل افيدونى جزاكم الله خير  هل اعيد كل صلواتى ولا ادرى كم او ماذا
الرد: لا يبطل الوضوء بذلك، فلا إعادة عليك.
التاريخ: ١٩/٨/٢٠١٤
الإسم: احمد
الموضوع: استفسار
التعليق: الموضوع بنسبه لمسح الراس فى الوضوؤ كنت امسح الراس ب اليد اليمنى وبعدها الرجل اليمنى ثم امسح القدم اليسرى بيدى اليسرى بدون مس الراس هل امسح بعد ذالك  بيدى اليسرى من الراس ثم القدم او امسح القدم مباشرة بما انى مسحت الراس بيدى اليمنى وذا كان الوضوؤ غلط هل اعيد الصلوات الفائته طول المده التى لم اكن اعلم فيها بذلك ولكم جزيل الشكر
الرد: يجب في الوضوء بعد النية غسل الوجه وثم اليد اليمنى ثم اليسرى ثم المسح على الرأس ثم المسح على القدمين.
التاريخ: ١٨/٨/٢٠١٤
الإسم: Jihane
الموضوع: الصلاة
التعليق: هل يجوز ان اقيم صلاة الواجب قبل القضاء او العكس؟
الرد: يجوز ذلك.
التاريخ: ٤/٨/٢٠١٤
الإسم: عبدالاله
الموضوع: المسح على الرأس للمرأة
التعليق: السلام عليكم
بالنسبة للمرأة ذات الشعر الكثيف و الطويل هل يجب عليها ايضا المسح على الرأس من قمة الرأس باتجاه مقدم الرأس ام تكتفي بالمسح من مقدم الرأس الى الخلف؟
المرجو توضيح الطريقة الصحيحة للمسح على الرأس بالنسبة للمرأة
ودمتم سالمين
الرد: عليها أن تمسح على فروة الرأس أو الشعر القريب منها بأن تفرق شعرها وتمسح، ويمكن المسح من الخلف باتجاه مقدم الرأس أو العكس.
التاريخ: ١/٨/٢٠١٤
الإسم: زينة
الموضوع: الاستحمام
التعليق: السلام عليكم
اذا كان شخص على جنب ونوى الطهارة من الجنب خلال الاستحمام هل يمكنني أن اصلي مباشرة أم يجب الوضوء أيضاً؟
وبالنسبة للطهارة من الميعاد هل يجب ايضاً الوضوء بعد الاستحمام أم يكفي فقط الاستحمام والطهارة من الميعاد؟
هل يجوز الوضوء تحت الدوش؟
الرد: غسل الجنابة يغني عن الوضوء، وغسل الحيض يغني عن الوضوء، لا يصح الوضوء تحت "الدوش"، فإنه يعتبر بعد غسل الوجه واليدين المسح على الموضع الجاف من الرأس وكذا على الموضع الجاف من القدمين.
التاريخ: ٢٣/٧/٢٠١٤
الإسم: زينة
الموضوع: الوضوء
التعليق: السلام عليكم
لقد ذكر في القران الكريم وبصورة المائة تحديداً بالنسبة للوضوء اذا قمتم الى الصلواة فاغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم الى الكعبين.
هل هذا يعني يجب أن امسح قدي الى الكعبين؟
ولكم جزيل الشكر
الرد: أجل والمراد بالكعب أعلى قبة القدم، والأفضل المسح إلى المفصل.
التاريخ: ٢٣/٧/٢٠١٤
الإسم: العلويه
الموضوع: مسح القدم
التعليق: السلام عليكم اجريت لي عمليه في منطقه البطن وحذرني الطبيب تعرض المنطقه للضغط لكن اذا اردت الوضوء استطيع تأديته ماعدا اانزول لمسح القدم هل استطيع وضع رجلي على كرسي مثلا واقوم بالمسح او يشترط عدم تحريك الرجل ؟ اريد معرفه الطريقه الصحيحه لحالتي هذه وكذاك بالنسبه للركوع والسجود من جلوس هل الوضوء والصلاه صحيحه ؟؟
الرد: يجوز ذلك، وإن لم يتمكن المكلف من الصلاة من قيام فيصلي من جلوس.
التاريخ: ١٥/٧/٢٠١٤
الإسم: عبدالله
الموضوع: غسل القدمين عند الوضؤ
التعليق: تعودت أن أغسل رجلي دومآ مع الوضؤ حتي وان كانت نضيفه وأجففها قبل التثبيت القدمين هل وضوئي صحيح جزاكم الله خير
الرد: صحيح.
التاريخ: ١٣/٧/٢٠١٤
الإسم: Jihane
الموضوع: Beirut
التعليق: يجوز الوضوء من دون التلفظ بها؟؟هل يعني انه يجوز فقط ان نتوضأ من دون التلفظ بأي شيء وفقط نية الوضوء تكفي؟؟ الرجاء الاجابة ، وشكرا لكم . 
الرد: أجل، يكفي ذلك، فالنية هي القصد إلى الفعل ولا يشترط فيها التلفظ.
التاريخ: ١٠/٧/٢٠١٤
الإسم: فادي
الموضوع: الوضوء
التعليق: السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته.القد تعودت من صغري ان اغسل وجهي 3 مرات بدل مرتين.واﻻن عند قرائتي للتوضيحات المذكورة تبين لي اني كنت ابدا باليد اليسرى اي اضع الماء بكفي اليمين اوﻻ ثم باليد اليمنى وباقي التوضيحات المذكورة كانت صحيحة.
ارجو اﻻستفسار هل تعتبر جميع صﻻتي باطلة وعليي قضائها ﻻني كنت امسح اليد اليسرى قبل اليمنى؟ ومنذ هذه اللحظة اتبعت خطواتكم
الرد: لا إعادة عليكم فيما سبق مع الجهل بالحكم.
التاريخ: ٨/٧/٢٠١٤
الإسم: haydar houdroj
الموضوع: الوضوء
التعليق: السلام عليكم  هل يجوز الوضوء بي دون غسل الرجلين و هل يجوز أن أملس على رأسي و بعدها أخلع الجوارب و أملس على الرجلين  أفيدوني يرحمكم الله
الرد: يجب في الوضوء المسح على القدمين، ويجوز بعد المسح على الرأس خلع الجوارب للمسح على القدمين.
التاريخ: ٢/٧/٢٠١٤
الإسم: حيدر
الموضوع: الوضوء
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز الوضوء بدون غسل الرجلين و ان كان يجوز. .هل يجوز ان املس على رائسي و بعدين اخلع الكلسات و ملس على الرجلين؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرد: ـ يجوز ذلك مع طهارة القدمين، فلا يجب غسلهما إن كانتا طاهرتين، وفي الوضوء يجب المسح على ظاهر القدمين. ـ يجوز ذلك.
التاريخ: ٢/٧/٢٠١٤
الإسم: بتول
الموضوع: السلام عليكم
التعليق: انا فتاة منذ صغري طريقة وضوئي هكذا :
اطهر رجلي من الركبة الي الاصابع ثم اقوم بوضع الماء في يدي اليمنى واغسل وجهي 3 مرات ثم يدي اليمنى 3 مرات و يدي اليسرى 3 مرات ومن ثم امسح يدي اليمنى على راسي ثم امسح رجلي.
اعلم ان هناك خطئ ولكن استحي اللجوء لاحد
وشكرا لكم
الرد: لا يصح غسل الوجه واليدين أكثر من مرتين، وفي المسح على القدمين لا بد أن يكون الموضع جافاً.
التاريخ: ١/٧/٢٠١٤
الإسم: نور
الموضوع: غسل اليد
التعليق: مالفرق بين غسل اليد للمراة والرجل؟؟ وماحكم صلاة من توضاخطأ؟؟
الرد: لا فرق في الأمور الواجبة، فكلاهما يغسلان اليدين من المرفق إلى الأصابع، ومن توضأ بوضوء باطل يعيد، لكن لا بد من معرفة طبيعة الخطأ لمعرفة الحكم.
التاريخ: ٢٩/٦/٢٠١٤
الإسم: فادي
الموضوع: قضاء الصلاة
التعليق: ما هي نية قضاء الصلاة
الرد: ينوى: أصلي فرض...قضاء واجباً قربة إلى الله تعالى.
التاريخ: ١٩/٦/٢٠١٤
الإسم: ابو هاشم
الموضوع: الوضوء
التعليق: ؤالي عن الوضوء : انا تعلمت منذ الصغر ان اتوضىء هكذا:
غسل الوجه مرتين ، غسل اليد اليمنى مرتين ، غسل اليد اليسرى مرتين بعدها امسح الرأس  امسح ظاهر القدمين، حيث يمسح ظاهر القدم اليمنى بباطن اليمنى، وظاهر القدم اليسرى بباطن اليسرى .هل وضوئي صحيح ام باطل ؟؟؟؟
أتمنى منكم الإجابة ولذلك بسبب وجود شك في طريقتي ..ولكم منا كل التقدير والاحترام
الرد: هذا صحيح.
التاريخ: ١١/٦/٢٠١٤
الإسم: ام مريم
الموضوع: السعودية
التعليق: ماهي الأذكار الواجب ذكرها عند غسل كل عضو ؟
الرد: •الأذكار المستحب ذكرها عند الوضوء يستحب الدعاء عند غسل الوجه بأن يقال: اللّهُمّ بَيّضْ وَجْهي يَوْمَ تَسْوَدُّ فيهِ الوُجوهُ وَلا تُسَوَدْ وَجْهي يَوْمَ تَبْيَضُّ فيهِ الوُجُوهُ وعند غسل اليد اليمنى: اللّهُمّ أعْطِني كِتابي بِيمَيني وَالْخُلْدَ في الجِنانِ بيسارِي وَحاسِبْني حِساباً يَسيراً وعند غسل اليد اليسرى: اللّهُمّ لا تُعْطِني كِتابي بِشِمالي وَلا تَجْعَلْها مَغْلُولةً إلى عُنُقي وعند مسح الرأس: اللّهم غَشّني بِرَحْمَتِكَ وَبركاتِكَ وَغَفْوِكَ وعند مسح القدمين : اللّهمّ ثَبّتْني عَلى الصّراطِ يومَ تَزِلّ فيهِ الأقدام وَاجْعلْ سَعيي فِيما يرْضيكَ عَنّي.
التاريخ: ٢/٦/٢٠١٤
الإسم: وفاء
الموضوع: غسل الذراعين
التعليق: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...


سؤال يختص بغسل الذراعين من أسفل إلى أعلى ؟؟؟
الرد: الواجب في الوضوء هو الغسل من المرفق إلى أطراف الأصابع.
التاريخ: ٢١/٥/٢٠١٤
الإسم: محمد رشاد
الموضوع: المسح على الجوارب
التعليق: اذا توضأت كما قلتم ولبست جواربا فهل يكفي المسح على الجوارب اذا انتقض الوضوء بعدها.علما ان في ذلك سلامة لاصابعي من المرض .وان عملي لا يتيح لي التخلي عن جواربي طويلا كعمل الجيش مثلا
الرد: لا يصح المسح على الجوارب، فإن لم تتمكن من خلعها فتنتقل الوظيفة إلى التيمم.
التاريخ: ١٢/٥/٢٠١٤
الإسم: أم أحمد
الموضوع: صبغ الأظافر
التعليق: هل وضع صبغ الأظافر يعتبر عازل للوضوء ؟
الرد: طلاء الأظافر ليس حاجباً للوضوء، أو الصلاة.
التاريخ: ١٢/٥/٢٠١٤
الإسم: ابراهيم
الموضوع: الوضوء
التعليق: السلام عليكم
اريد ان اعرف هل غسل الرجلين يبطل الوضوء اي بمعنى اهل السنة لا يمسحون اتمنى الجواب وشكرا
الرد: في مذهب أهل البيت(ع) يبطل الوضوء بغسل القدمين، والواجب هو مسحهما.
التاريخ: ١٢/٥/٢٠١٤
الإسم: ز
الموضوع: التقليد
التعليق: السلام عليكم : لدي بنت أصبحت في عمر التكليف من يجب عليها ان تقلد وكيف تكون النية .
الرد: يجب عليها أن تقلد من حين التكليف الشرعي، ويمكنها حتى قبل ذلك، ويمكنها أن تقلد سماحة المرجع السيد فضل الله(رض) بالرجوع أولاً للمرجع الحي الذي يجيز تقليد الميت ابتداء، وممن يرى ذلك المرجع الشيخ محمد إبراهيم الجناتي(دام ظله)، والنية هي بالتزامها ذلك.
التاريخ: ٢٩/٤/٢٠١٤
الإسم: زبيدة
الموضوع: الوضوء
التعليق: السلام عليكم : كنت اتوضء وعند المسح على الرأس لامست أطراف أصابعي او إصبعي الصغير  الجبين .
الرد: لا يضر ذلك بصحة الوضوء.
التاريخ: ٢٩/٤/٢٠١٤
الإسم: زبيدة
الموضوع: الوضوء
التعليق: السلام عليكم : كنت اتوضء وعند المسح على الرأس لامست أطراف أصابعي او إصبعي الصغير  الجبين .
الرد: لا يضر ذلك بصحة الوضوء.
التاريخ: ٢٩/٤/٢٠١٤
الإسم: نافع
الموضوع: الوضوء
التعليق: السلام علبكم
سؤالي عن الوضوء : انا تعلمت منذ الصغر ان اتوضىء هكذا:
غسل الوجه مرتين ، غسل اليد اليمنى مرتين ، غسل اليد اليسرى مرة واحدة فقط ، ومن ثم المسح بأطراف الأصابع على الرأس ومن ثم على القدمين ، اي اليمنى بالرجل اليمنى واليسرى باليسرى :
هل وضوئي صحيح ام باطل ؟؟؟؟
أتمنى منكم الإجابة ولذلك بسبب وجود شك في طريقتي ..ولكم منا كل التقدير والاحترام
الرد: وضوؤك صحيح.
التاريخ: ١٥/٤/٢٠١٤
الإسم: فراس
الموضوع: الغسل
التعليق: اذا كان الشخص يمارس العادة السرية وكان يكتفي بلاستحمام هل تقبل صلاته؟؟؟؟
الرد: إن كان المقصود للشاب، فهو حرام ويوجب الاغتسال، والاستحمام العادي لا يكف، فالغسل هو التطهر مع النية، بأن ينوي التطهر من الجنابة قربة إلى الله تعالى، ويغسل تمام جسده، الرأس والرقبة أولاً ثم باقي الجسد.
التاريخ: ١٥/٤/٢٠١٤
الإسم: بو حمد
الموضوع: المسح على القدمين مع الجوارب في الوضوء
التعليق: السلام عليكم،
هل يجوز المسح على القدمين في الوضوء فوق الجوارب الملبوسه؟

بمعنى اخر، ان يتم الوضوء وانا لابس الجوارب؟

مع الشكر الجزيل
الرد: لا يجوز ذلك، بل لا بدّ من المسح على القدمين مباشرة.
التاريخ: ١٥/٤/٢٠١٤
الإسم: nomi
الموضوع: مسح الرأس
التعليق: السلام عليكم
عمري كله وكما اهلي علموني وانا امسح على رأسي بالوسطى ليصل الماء الى فرق الشعر فهل هذا جائز ام لا؟
والان ماحكم صلاتي السابقه
وشكرا لكم
الرد: هذا صحيح.
التاريخ: ١٥/٤/٢٠١٤
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر