اليوم: الثلاثاء5 شوال 1439هـ الموافق: 19 يونيو 2018

مقال وتعليق

مقاتل المسلمين والمسألة الطائفيّة

محرر موقع بينات - ١٥/٨/٢٠١٦

حدث تاريخي في السّقيفة أسّس للفتنة بين السنّة والشيعة على مدار خمسة عشر قرناً. هذا الحدث لم يتمّ تجاوزه، ولا حصلت القطيعة معه، فاستمرّ إلى «العصر الرقمي». وبعد تصاعد الحروب في سوريا، تكرّر استخدام مصطلحات تحطّ من قدر الشيعة ومن قدر السنّة، وسط صمت أهمل الفكر والثّقافة. هنا قراءة لمحنة المسلمين، اعتماداً على ما خلص إليه جورج طرابيشي.

الجهاد الحقّ

محرر موقع بينات - ١٦/٨/٢٠١٦

لا يكاد الناس يسمعون كلمة الجهاد، حتَّى تتبادر إلى أذهانهم صور القتال والحرب واستعمال العنف، حتَّى أصبحت كلمة الجهاد تُدخل الرُّعب والفزع إلى القلوب، دون إدراك لمعناها الحقيقي الشامل.

إعادة قراءة الإسلام!

محرر موقع بينات - ١٧/٨/٢٠١٦

لا شكّ في أنّ الإسلام اليوم لم يعد إسلاماً واحداً، فقد انشطر منذ قرون إلى إسلام سني وآخر شيعي، ثم إلى مئات "الإسلامات". هذا لأنّ الفقهاء - عبر التاريخ - قد اختلفوا في فهم القرآن وأقوال النبيّ إلى مئات الآراء، ومع الزّمن، صارت أقوالهم مقدَّسة لا تقبل التّشكيك، وها نحن اليوم نرى داعش، والقاعدة، والإخوان المسلمين، وحركة أنصار الشّريعة، وهذا ينطبق حتى على الدول، فللسعودية إسلامها، ولماليزيا وشمال أفريقيا إسلامهما، ولإيران ولبنان وبعض مناطق اليمن "إسلاماتها"، عدا عن وجود تيارات إسلاميّة تعتقد بإمكانيّة ربط الإسلام بالديمقراطيّة، وأخرى ترى في الديمقراطيّة كفراً.

الترحّم على غير المسلمين

محرر موقع بينات - ١/٩/٢٠١٦

يمتنع كثير من المسلمين عن الترحّم على قتلى الكوارث الطبيعيّة وغيرها، من أهل الملل الأخرى، معتقدين أنّه منهج الإسلام الصّحيح، في فهم مغلوط لرسالة يفترض أنها بعثت بالرحمة للعالمين. وكثيراً ما ينال أحدنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، السبّ والشّتم والرمي بالجهل، لكونه ترحّم على هؤلاء الضحايا من إخوانه من بني البشر.

الإلحاد في العالم العربيّ: لماذا تخلَّى البعض عن الدِّين؟

محرر موقع بينات - ٢/٩/٢٠١٥

مع انتشار خطابٍ دينيٍّ متطرّف في العالم العربي إثر ثورات الربيع العربي، بدأ بعض الشّباب العربي في إعلان عدم إيمانهم صراحةً، والتَّعبير عن اختلافهم مع الخطاب الديني السائد ورفضهم له.

اللاهوت السياسيّ... هل من روحانيَّة سياسيَّة؟

محرر موقع بينات - ٢٢/٨/٢٠١٥

هل يمكن أن تكون هناك علاقة بين علم اللاهوت وعالم السياسة؟ هل من الممكن أن يكون للدِّين أثرٌ في السياسة من دون تعريض مدنيَّة دولةٍ ما للخطر، ومن دون أن تفقد السّياسة فاعليَّتها، ويحيد اللاهوت بالدِّين عن مجراه، هل من الممكن...

مغربيَّات لـ"البيع السياسيّ"!

محرر موقع بينات - ١٠/٩/٢٠١٥

كان يقود سيّارته حين رنّ هاتفه، من مكاني في المقعد الخلفيّ، سمعته يقول إنّه سوف يبذل مجهوده لإيجاد المرأة المطلوبة. أنهى الاتّصال، ركّب رقماً، وحين ردّ المتّصل به...

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن أمّ زوجتي سيّئة.. كيف أعاملها؟! المبرّات تستضيف 1600 من كبار السنّ في دار الأمان للمسنين فضل الله: نستلهم فكر المؤسّس في انفتاحه وإنسانيّته أنا في خطٍّ سياسيٍّ فيه انحراف! جدول وعناوين صلاة عيد الفطر المبرّات توزّع كسوة العيد على 4600 يتيم ويتيمة رسوم وأشغال فنيّة لطلاب ثانويّة الكوثر في معرض الفنون "حرفيّات" مسيرات مليونيّة ليوم القدس العالمي في إيران قمّة العبادة مساعدة الفقراء والمحتاجين كيف أتفاهم مع زوجتي؟ مؤسسة الهادي أحيت اليوم العالمي للبيئة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر