اليوم: الجمعة19 صفر 1441هـ الموافق: 18 اكتوبر 2019

تحقيق وتعليق

"البعاد" في أفغانستان.. تقديم الفتيات فدية لتسوية النِّزاعات

١٢/٥/٢٠١٦

تعاني النساء في أفغانستان من الاضطهاد بدرجات أكثر قسوةً وبشاعةً من غيرهن من النساء في العالم. وما يجعل أوضاعهن استثنائيّة في درجة المأساوية، هو أن ما يرتكب ضدهن من عنف لا يقتصر على العائلة والذّكور في الأسرة، بل إنه يصدر عن ثقافة اجتماعية كاملة تقضي باستعمال الفتيات الصغيرات وفقاً لما تقتضيه الأعراف والعادات والتّقاليد الموروثة في البلاد، والتي تعتبر المرأة آلةً للزواج والإنجاب والعمل وطاعة الرجال، وأيضاً وسيلة لفضّ النزاعات وتسويتها، إذ تقدَّم الفتيات العذراوات من عائلة الظّالم إلى عائلة المظلوم كقربان أو فدية لحلّ النزاع، وهو ما يطلق عليه في العادات الأفغانيّة "البعاد".

عودة الجدل في تونس حول المساواة بين الجنسين في الإرث

١١/٥/٢٠١٦

يعود الجدل إلى السَّاحة العامّة التونسيّة حول قانون المساواة في الميراث، بعد مبادرةٍ تشريعيّة لتعديل قانون الإرث، بما يضمن توافقه مع الدّستور التّونسيّ الجديد، وهو ما أثار سجالاً دينيّاً ودستوريّاً. فقد عاد الجدل مؤخَّراً، بعد أن قدّم النّائب في البرلمان...

التّسوّل يقتحم وسائل التَّواصل الاجتماعيّ!

١٥/٢/٢٠١٦

ما زال في المجتمع من تحكمه الفطرة على التّصرّفات المجبولة على فعل الخير، وغالباً ما يسير البعض من هؤلاء خلف عاطفته طلباً للأجر، وينساق أو ينجرف أحياناً مع الأساليب الخدّاعة الّتي ينتهجها المتسوّلون...

التّفكير السّلبيّ سدّ منيع في طريق النَّجاح

١٣/٢/٢٠١٦

ضعف الإرادة والتّفكير السَّلبي سببان قد يقفان سدّاً منيعاً في طريق التقدّم في الحياة بكلّ تفاصيلها، وهو ما تسعى دائماً نجود أحمد إلى الابتعاد عنه، من خلال قراءتها الدّائمة في مجال شحن الطّاقة الإيجابيّة والتّفكير الإيجابيّ، الّذي يبعدها عن الإحباط وضعف الإرادة.

"فوبيا» الحسد «ثقافة وهم» كبرى

١٥/١/٢٠١٦

تراوحت ثقافة بعضهم في المجتمع السّعوديّ ما بين الإيمان بالحسد، واليقين بالتأثّر به... كما تتباين هذه الثّقافة ما بين حقيقة العلاج بالطبّ النّفسي، والإيمان بالرّقية الشّرعية، ما يشكِّل تداعيات اجتماعيّة عريضة طرحت ولا تزال تطرَح كقضيّةٍ للنقاش في الإعلام المرئي والمقروء.

المغرب: ناشطات تكافحن من أجل المساواة مع الرّجل في الإرث

٦/١/٢٠١٦

تطالب منظّمات حقوقيّة ونسائيّة في المغرب، بضرورة القيام بإصلاحاتٍ في نظام الإرث الإسلاميّ القائم، والّذي يوزّع التركة بفوارق بين الرّجل والمرأة. ويبدو أنّ السياسيّين هناك يتحفّظون في التعامل مع هذا الموضوع الذي ينطلق من نصّ قرآنيّ.

جثث "تتجوَّل" بين القبور في طرابلس!

٢٩/١٢/٢٠١٥

جثث تتجوّل بين القبور! نعم، لا يتعجبنّ أحد؛ في بعض مقابر طرابلس بات كلّ شيء معقولاً، لم يعد الميت يرقد بسلام، إذ باتت حرمته معرّضةً للانتهاك والانتشال من تحت التراب. القصّة تخطّت حدود الخيال، وبدأ عصر التجارة بالأموات، ومن هجر مدفن عائلته، قد يأتي يوم ويفقده، كما حصل مع آل المنلا الّذين خسروا أربعة قبور قبل شهور، ليستعيدوا اثنين منها منذ نحو أسبوع. أمّا القضيّة التي فجّرت غضب الناس، وأثارت بلبلةً في عاصمة الشمال، فكانت نقل جثّة امرأة قبل أيّام في وضح النّهار، لكن هذه المرّة كانت الكاميرا بالمرصاد، ووثّقت الانتهاك. الأمر لم يعد يحتمل، خصوصاً حين يصل إلى العبث بجثث الأشخاص!

كنيسة كانتربري البريطانيَّة: لا مجال لخلط الإرهاب بالإسلام

١٧/١٢/٢٠١٥

بمناسبة زيارتهم إلى مشيخة الأزهر في مصر، قال أساقفة من كنيسة كانتربري في لندن، إنّ الجماعات الإرهابية تقوم بتحريف النصوص المقدّسة لدى المسلمين وتخرجها عن سياقها وتنزلها في مواضع غير مواضعها تاريخيّاً وجغرافيّاً، فآيات القرآن الكريم "تؤكّد سنّة الاختلاف، بعكس تفسيرات التنظيمات الإرهابيّة".

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر