اليوم: السبت1 صفر 1439هـ الموافق: 21 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش جريمة تدنيس قبور المسلمین في مدينة لوزان وعد الله بالنَّصر محفوف بالمكاره والصَّبر لم أعد أتحمّل ضغوط الحياة.. ماذا أفعل؟ إجبار الوفد الصّهيوني على الانسحاب من اجتماعات الاتّحاد البرلماني الدّولي ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
تقليد الميت في أسئلة وأجوبة
التاريخ:
٦/١١/٢٠١٥
/
24 محرَّم 1437هـ

نظراً إلى كثرة الأسئلة الّتي ترد إلى المكتب الشّرعي بخصوص جواز البقاء على تقليد الميت وتقليده ابتداءً، وخصوصاً تقليد سماحة المرجع السيِّد فضل الله(ره)، ارتأى المكتب الشَّرعيّ لسماحته نشر أهمّ الأسئلة والأجوبة المتعلّقة بذلك:

س1/ على ماذا يعتمد المكلَّف في البقاء على تقليد مرجعه بعد وفاته؟

ج1/ يجب الرّجوع إلى المرجع الحيّ في مسألة البقاء على تقليد الميت.

س2/ ما هو الطّريق الشّرعيّ للبقاء على تقليد الميت؟

ج2/ إمَّا أن يرجع المكلَّف إلى مرجع معيّن من الأحياء للبقاء على تقليد الميت، أو أن يعتمد على اتّفاق الرّأي الفقهي من الأحياء للبقاء على تقليده، ولو لم يرجع إلى واحدٍ منهم بعينه.

س3/ هل البقاء على تقليد الميت واجب أم جائز؟

ج3/ مع اعتقاد المكلَّف بأعلميّة الميت، فهناك من الفقهاء من يقول بوجوب البقاء عليه.

س4/ هل يجوز تقليد الميت ابتداءً؟

ج4/ تقليد الميت ابتداءً جائزٌ عند البعض من الفقهاء، فإذا رجع إليه المكلَّف، جاز له تقليد الميت ابتداءً.

س5/ هل الأعلميَّة شرط في مرجع التَّقليد؟

ج5/ الأعلميَّة شرط متنازع فيه، فلم تثبت كشرطٍ في مرجع التَّقليد عند العديد من الفقهاء.

س6/ ما هو رأي المرجع المقدَّس السيِّد فضل الله(رض) في شرط الأعلميَّة لمرجع التَّقليد؟

ج6/ سماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) لم يكن يرى شرط الأعلميَّة ولا واقعيّة وجود الأعلم المطلق بين الفقهاء.

س7/ هل يجوز لمقلّدي سماحة السيّد(رض) البقاء على تقليده بعد وفاته، وكيف ذلك؟

ج7/ يجوز لمن كان يقلّد سماحة السيّد(رض) أن يبقى على تقليده بأحد طريقين:

 أ ـ إمَّا بالرجوع إلى مرجعٍ معيّن من الأحياء للأخذ بفتواه في جواز البقاء على تقليد الميت.

ب ـ أو بالاعتماد على اتّفاق الرّأي الفقهيّ من الأحياء بجواز البقاء على تقليد الميت للبقاء على تقليد سماحته(رض)، ولو من دون الرّجوع إلى مرجعٍ معيّنٍ بشخصه.

س8/ هل يجوز لمن لم يسبق له تقليد سماحة السيّد(رض) أن يقلّده بعد وفاته؟

ج8/ هناك من المراجع الأحياء ممن نثق بعلمهم، من يجيز تقليد الميت ابتداءً، منهم سماحة آية الله العظمى الشّيخ محمد إبراهيم الجنّاتي (حفظه الله)، ومن دون شرط الأعلميّة، فبالاعتماد على ذلك، يجوز تقليد سماحة المرجع السيِّد فضل الله(رض) ابتداءً لمن لم يقلِّده في حياته، ويكون ذلك مبرئاً للذّمَّة إن شاء الله تعالى.

س9/ هل يجب على مقلِّدي سماحة السيِّد(رض) البقاء على تقليده؟

ج9/ إذا اعتقد المكلَّف بأعلميَّة سماحته(رض)، فعلى رأي قسم من الفقهاء، يجب البقاء على تقليده.

س10/ ما هو حكم المستحدثات من المسائل؟

ج10/ المستحدثات من المسائل يرجع فيها إلى المرجع الحيّ.

س11/ هل لسماحة السيّد(رض) آراء في المسائل الحديثة؟

ج11/ سماحة السيّد(رض) قد شمل بآرائه الفقهيّة مختلف المسائل المطروحة حديثاً، مما قد لا يحتاج معه المكلَّف إلى الرّجوع إلى الحيّ في المدى القريب.

س12/ هل ثبوت أوائل الشّهور القمريّة من المسائل المستحدثة الّتي يجب الرّجوع فيها إلى الحيّ؟

ج12/ ثبوت أوائل الشّهور القمريَّة، كأوّل شهر رمضان وأوَّل العيد، ليس من المسائل المستحدثة بالنِّسبة إلى المبنى الفقهي في إثبات أوائل الشّهور القمريّة، بل يبقى مقلّدو سماحته(رض) على رأيه فيها.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
الإسم: نور
الموضوع: تغير المرجع
التعليق: انا اقلد السيد السستاني واريد ان اقلد فضل الله كيف لي ان اقلده مااهي الاحكام في تقليده
الرد: يجوزالعدول للمرجع الحي الذي يجيز تقليد الميت، ويرى ذلك سماحة المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله).
التاريخ: ٢/١٠/٢٠١٧
الإسم: marwa
الموضوع: البقاء على التقليد
التعليق: كنت اقلد السيد فضل الله رحمه الله قبل وفاته ومازلت باقية على تقليده ولكن الى من ارجع في فتوى البقاء على تقليد الميت ماهي الخيارات المتاحه عندي وأيضا في حال استجدت امور جديدة في الساحة واحتجت ان اعرف حكمها الى من ارجع ..
الرد: يجوز البقاء على تقليد سماحة السيد(رض) بعد وفاته عملا ًبرأي المرجع الحي الذي يجيز البقاء على تقليد الميت، والرأي الفقهي العام هو على ذلك، وفي المستحدثات على فرض وجودها يرجع للمرجع الحي.
التاريخ: ١٣/٧/٢٠١٧
الإسم: علي
الموضوع: تقليد الميت
التعليق: السلام عليكم انا غير مكلف وعمري اثاناعشرةسنة لكن عندما اصبح مكلف هل اصتطيع ان اقلد سماحة المرجع محمد حسين فضل الله (ض)
الرد: أجل، يمكنك ذلك، فيجوز تقليد المرجع المتوفى بالاعتماد على فتوى المرجع الحي الذي يجيز تقليد الميت ابتداءً، فيمكنك تقليد سماحة المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله) والرجوع من خلال فتواه إلى تقليد سماحة المرجع السيد فضل الله (رض).
التاريخ: ٧/٧/٢٠١٧
الإسم: احمد
الموضوع: تقليد ميت
التعليق: السلام عليكم اخي انا احمد سؤالي هو هل يجوز تقليد ميت من الان ولم يكن لي مرجع سابقأ ولم يسبق لي تعليمي او تخيري وهاذا بسبب جهلي في العلم ومن قرأة بعض المسائل لم يكن التوضيح مسبق للفهم وانا اقلد الان سماحه السيد محمد محمد الصادق واني فاهم واعلم الكثير عنه وبناء على طلب اهلي ان اقلده هل هاذا فعل صحيح اقلد ميت المرجع الذي يتبعونه اهلي واقربائي
الرد: يجوزالعدول للمرجع الحي الذي يجيز تقليد الميت، ويرى ذلك سماحة المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله) فيمكن أن تقلد سماحة السيد فضل الله رض ولو لم تكن تقلده من قبل..
التاريخ: ٥/٦/٢٠١٧
الإسم: ام حسين
الموضوع: تقليد الميت ابتداءا في رسالة السيد
التعليق: في الرجوع إلى تقليد الميت ابتداءا
السيد فضل الله رحمه الله لم نره فتوة تجوز تقليد الميت ابتداءا حيث ذكر يجب الرجوع إلى عالم حيث وتقليده وبعد ذلك مقدوره العدول على تقليد الميت ارجو التوضيح وهل في رسالة السيد ما يجوز ذلك فأنا لم ارى شيء من هذا القبيل الذي يجوز تقليد الميت ابتداءا في رسالته
الرد: سماحة السيد(رض) يحتاط احتياطاً وجوبياً في ذلك، ولكن هذه المسألة يرجع فيها إلى المرجع الحي، وهناك من يرى تقليد الميت ابتداء، كسماحة المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله)
التاريخ: ٩/٥/٢٠١٧
الإسم: نور
الموضوع: تغير المرجع
التعليق: السلام عليكم
انا فتاة عمري ٢٦ سنه واقلد السيد السستاني بناء على تقليد اهلي فقط ولم يسبق ل اهلي تعليمي ولا تخيري عن المقلد والاحكام المرجعيه ع الاطلاق
سؤالي: هل يجوز لي الان تقليد السيد محمد حسين فضل الله بعد وفاته .. لاني لم اختار مقليدي بنفسي ولجهلي ب هاذي الامور
ومع قرائتي لبعض المسائل للسيد فضل الله ارغب بتقليده
هل يجوز لي تقليده ابتداء"
وهل يجب علي قرائة الاحكام والرساله قبل تغير مقليدي السابق؟
ام يجوز لي اتباع السيد فضل الله بدون قرائة شامله لجميع الاحكام؟
الرد: يجوز تقليد سماحة المرجع السيد فضل الله(رض) بالرجوع للمرجع الحيّ الذي يجيز تقليد الميت ابتداء، كسماحة المرجع الشيخ محمد إبراهيم الحناتي(دام ظله)، وفي مورد الاحتياط الوجوبي يمكن الرجوع لمرجع آخر جامع للشروط النية: نية تقليد سماحة المرجع الجناتي فقط بالالتزام النفسي بتقليده وبعد تقليده يعمل برأيه في مسألة جواز تقليد الميت ابتداء فيرجع لسماحة المرجع فضل الله. ولا يجب قراءة شيء لكن يعتمد على الرسالة العملية لمعرفة فتاوى المرجع أو بالرجوع لمكتبه للاستفسارات عن فتاواه.
التاريخ: ٢/٥/٢٠١٧
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر