اليوم: السبت8 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 21 يوليو 2018

أنا وحيدة وأخاف أن يعيش ابني تجربتي!


المجيب عن الاستشارة: الباحث التربوي والنفسي، الأستاذ هشام شحرور

استشارة..

أنا امرأة متزوّجة ولديّ ابن أنجبته بعد ثماني سنوات من العلاج. توفّيت والدتي قبل ولادة ابني بعدّة أشهر، وأنا وحيدة وسط خمسة أخوة، وزوجي يعمل ساعات طويلة، إذ يخرج باكراً ويعود متأخراً، وأشعر بأنَّ كلّ ما أحصل عليه يأتي بصعوبة وبجهد كبير.

كما أنَّني أعاني وضعاً نفسياً صعباً، وأشعر بالفراغ، فلا يوجد أمّ تهتم بي أو أخت، ولا أخوة يزورونني إلا في المناسبات، وأشعر بأنّ كلّ الأيام متساوية، ولا يوجد ما يفرح في هذه الحياة. أحبّ ابني كثيراً، ولكنَّني أخاف أن يعيش وحيداً في حياته، وهناك محاولات لإنجاب طفل آخر، بيد أنَّ الأمر يحتاج إلى عدة محاولات، بسبب الحاجة إلى إجراء عمليَّة طفل الأنبوب.

أنا حزينة جداً ووحيدة، ورغم أنّ لديّ بعض الصَّديقات المقرَّبات، ولكنَّني أشعر بالغربة في هذه الحياة، فزوجي كثير الاهتمام بعمله، ولا يعطينا الكثير من وقته بسبب ضغوطات العمل. ماذا يمكنني أن أفعل في ظلّ شعور الوحدة الَّذي يقتلني، والخوف من أن يعيش ابني التّجربة نفسها؟

وجواب..

في هذه الحالة، إنَّ المخاوف الَّتي تعيشينها قد يكون بعضها مبرّرة.. ولكنَّ مسألة وجود ولد أنعم الله عليك به، هو نعمة كبيرة أساساً يجب أن تستشعريها وتدركيها، لأنَّ من شأن معرفتنا بحجم ما وفَّقنا الله له، رغم حرمان آخرين كثر منه، لهو أمر مساعد لنا على تقبّل صعاب الحياة.

هذا أولاً، وثانياً، عليك أن تعملي على ملء فراغك الحياتي بأنشطة، وأن تتعلَّمي كيف تتركين انعكاسات إيجابيَّة على أسرتك، سواء عبر اكتساب مهارة عمليَّة فنيّة، من خلال معهد أو مؤسَّسة، أو من خلال إكمال رحلة التَّعليم بأكبر قدر ممكن، فضلاً عن الاستفادة من الدَّورات التي تقيمها العديد من الجمعيّات النسائيّة في مجتمعنا.

ثالثاً، ننصح بتعزيز الرّوابط الاجتماعيَّة مع الصَّديقات، لأنَّ الفراغ صديق الأمراض النفسيَّة الحميم.. ويمكنك أن تحاولي المساهمة في جمعية خيريّة، وأن تلعبي دوراً فيها، لأنَّ ذلك يملأ الوقت، ويؤنس الروح، ويشعر الإنسان بالإنجاز، ويعرض لك معاناة الآخرين، فتعرفين أكثر وأكثر كم أنت موفَّقة.

 رابعاً، بالنّسبة إلى ولدك، وكونه وحيداً حتى السّاعة، فالرسول الكريم(ص) ولد وعاش وحيداً، بل ويتيماً، وقدَّم للكون أعظم رسالة سماويَّة، أي أنَّ الوحدة في المولد لا تعكس التعاسة حكماً.. كما أنّ هذا العصر بالتحديد، وقادم الأيّام، يفتحان هوامش تواصل استثنائيَّة، بحيث لا يعيش الإنسان وحيداً حتى لو رغب في ذلك، مع دعائنا لك بأن يرزقك الله أخاً أو أختاً لولدك..

بالخلاصة، إنّ وضعك ليس خطيراً، إنما أنت تحملين بعض الهواجس المشروعة، والتي نأمل أن نكون قد وُفِّقنا لتوضيح بعضها..

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ثانوية الإمام الحسن تكرّم طلّابها الناجحين في الشهادتين المتوسّطة والثانوية اختبار قرآني لمرشَّحي الانتخابات في إندونيسيا منبر الجمعة: 7 ذو القعدة 1439هـ/ 20 تموز 2018م إقرار قانون "القوميّة" الصّهيوني الاهتمام بالصّحّة من أولويّات الإسلام ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر