اليوم: الجمعة2 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 19 يناير 2018

ابني شخصيّته قويّة ولا يطيعني


المجيب عن الاستشارة: المتخصِّصة في التقييم التربوي والسلوكي، الأستاذة ميرنا جراب ميرزا.

استشارة..

ابني عمره 10 سنوات، لديه شخصيّة قويّة جداً، أعاني معه كثيراً بسبب عناده، فهو لا يطيعني لا أنا ولا والده، وفي حالة تمرد دائمة. نحاول دائماً استرضاءه والوقوف عند رأيه، ولكنّه غالباً لا يبدي تعاوناً. أخاف عليه كثيراً، لأنه لا يكترث للنصائح، وهو سريع الملل، وغير قادر على إتمام ما يطلب منه. مستواه الدراسي مقبول، ولكنني أخاف أن يتراجع دراسيّاً.

هو ابني الأصغر في الأسرة، وأشعر بأنه يرفض أن يكبر. كيف بإمكاني أن أخفِّف من عناده وأجعله أكثر إيجابيّة؟

وجواب..

غالباً ما ألتقي بأمهات يعانين من سلوكيات معيّنة لدى أبنائهم، تحت التسمية الشائعة ألا وهي العناد. ويندرج تحت ما يسمّى العناد أسباب وعادات وسلوكيات مختلفة وكثيرة، غالباً ما يكون مصدرَها الأبوان بشكلٍ عام، والأمّ بشكل خاصّ.

أمّا الخطأ هنا، فيكمن في استرضاء الطّفل، وهو ما لا يشكّل حلاً بالنّسبة إلى تمرده.

وهنا عليك بمراقبة سلوكك الخاصّ معه:

هل تنصتين إليه جيّداً؟

هل تشبعين فضوله عندما يطرح الأسئلة؟

 هل تقدّمين له التوضيحات اللازمة فيما يتعلق بالأمور الحياتية والاجتماعية؟

فهذا يندرج ضمن التّواصل اليومي المحتّم مع طفلك، والتعايش القائم على تبادل الآراء والإرشاد المطلوب. والعناد غالباً ما يكون نتيجة تواصل خاطئ بين الأهل والأبناء القائم على عدم المرونة والاستيعاب من قبل أحد الوالدين أو كليهما. فالصَّبر وسعة الصّدر والاطّلاع على حاجات الطّفل وتزويده بهذه الحاجات، هو ما يحتاجه الطفل لتعاونٍ أفضل.

 فالطاعة المطلوبة من الطّفل يقابلها تفهّم من قبل الأهل.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام فضل الله في احتفالٍ تأبينيٍّ في كفرملكي حكومة الائتلاف النمساويّة: هل أعلنت الحرب على المسلمين؟! الخميس أوَّل أيّام شهر جمادى الأولى 1439 الزّواج المؤقَّت.. هل يفهمه النَّاس؟! فضل الله: من يبنِ مؤسَّسات الخير لا يمُتْ ذكره بين النّاس انطلاق أكبر تجمّع للمسلمين في بنغلاديش منبر الجمعة: 25 ربيع الثّاني 1439هـ/ الموافق: 12 كانون الثّاني 2018م ترجمة القرآن الكريم إلی اللّغة الرّونديّة المرجع فضل الله: العام الجديد لحظة للتأمّل وتحمّل المسؤوليَّة منبر الجمعة: 11 ربيع الثاني 1439هـ الموافق 29 كانون الأول 2017
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر