اليوم: الجمعة2 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 19 يناير 2018

أولادي لا يمكن ضبطهم.. ما الحلّ؟!


المجيب عن الاستشارة: المتخصّصة في التقييم التربوي والسلوكي، الأستاذة ميرنا جراب مرزا.

استشارة..

أعاني كثيراً مع أولادي، لديَّ أربعة صبيان، أحاول جاهدةً أن أتعامل معهم بهدوء، ولكنّهم كثيرو الحركة، ولا يمكن ضبطهم أبداً، يلعبون مع بعضهم البعض بالأيدي، وعند أيّ اختلاف، يضربون بعضهم البعض. أشعر بالإرهاق الشّديد في تربيتهم، ووالدهم يعمل لساعات طويلة، وليس بمقدوره متابعة أحوالهم، أشعر بالإحراج أمام الناس، ولا أقوم بزيارات عائليّة أو اجتماعيّة إلا عند الضّرورة.

أنا محبطة، وأشعر بالعجز أمام حالي، ربما كان خطئي أن أنجبتهم دون وجود فوارق عمريّة بينهم، ولدي الأكبر عمره 9 سنوات، والأصغر سنتان، أحياناً أشعر بالرغبة بالهروب مما أنا فيه نتيجة الضّغط. أنا أحبّهم، ولكنّهم أتعبوني.

أفيدوني هل من حلّ لمشكلتي؟

وجواب..

كثرة الحركة هي من صفات الأطفال والأولاد بعامّة، وذلك ضروريّ للنّموّ الجسدي والفكري والنّفسي. يولد الطّفل فطريّاً على الاستكشاف والحركة لحتميّة الاندماج في المجتمع والحياة.

عزيزتي، كلّ ما تحتاجين إليه هو بعض من التنظيم في الوقت، وكذلك في النشاطات أثناء تواجد الأولاد في المنزل. التضارب والإزعاج الذي يتسبّبون به يأتي من فراغٍ يعيشونه. فالأولاد بحاجةٍ دائماً الى التّوجيه والإرشاد قبل مرحلة البلوغ...

حوّلي حياتهم اليوميّة إلى مشاركة فعّالة في المنزل، وإلى فرصة للتّعلّم وبناء المهارات، من خلال المساعدة في الأعمال المنزليّة. فمهما كان الطّفل صغيراً، حتماً لديه من القدرات ما يؤهّله للمساعدة والمشاركة في التحضيرات المنزليّة.

فعلى سبيل المثال:

- يمكن لكلّ واحدٍ من أولادك الأربعة أن يرتّب سريره عند الصّباح،  كذلك ترتيب الثياب وتصنيف النّظيف والمتّسخ منها ووضعها في مكانها. فلا يترتّب عليك حينها إلّا الإشراف وإظهار المديح والتّشجيع لإنجازاتهم المهمّة.

- يمكنهم المساعدة في تحضير مائدة الطّعام، حيث يكون لكلٍّ منهم مهمّة خاصّة يتبادلونها مداولةً.

- تحضير الحلوى هي من الأمور الممتعة لدى الأطفال، حيث تتداخل الحواس وتكبر البهجة في قلوبهم. اخبزي لهم كعكةً شهيّة ودعيهم يضعون عليها ما يطيب لهم من زينة منوّعة من السّكاكر الملوّنة.

- اجتمعوا لمشاهدة فيلمٍ كرتونيّ أو عائلي هادف وتناقشوا الأحداث. فتلك متعة عائليّة لا تعوَّض، وكذلك لاكتساب مهارة التّحليل والاستنتاج.

- خطّطي معهم للقيام بنزهةٍ في الطبيعة، وحضّري معهم المأكولات في المنزل قبل الخروج. الطبيعة مليئة بأسرار الحياة، من أزهار ونباتات جميلة ومنوّعة تريح النّفس وتزكّيها. ومن خلال هذه النّزهة، بإمكانهم أن يتعلّموا مهارات جمّة عن النّظافة والمحافظة على الطبيعة وثرواتها.

وهناك العديد والكثير من الأفكار الّتي تكسب أولادك المهارات الحياتيّة اللازمة للعلم والمعرفة.

أطفالنا كنز لنا، ما نزرعه في نفوسهم من عادات وقيم، سوف نحصده غداً في أفكارهم ومعتقداتهم وإنجازاتهم. كلّما كان التواصل معهم هادفاً، رأيناهم يتحلّون بالمسوؤليّة. إنّها مرحلة آنيّة، حيث الأطفال يحتاجون أمَهاتهم، فكلّما كان التوجيه تربويّاً متناسباً مع فئتهم العمريّة، تقدّموا بخطواتٍ ثابتة نحو النّضوج والاستقلاليّة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام فضل الله في احتفالٍ تأبينيٍّ في كفرملكي حكومة الائتلاف النمساويّة: هل أعلنت الحرب على المسلمين؟! الخميس أوَّل أيّام شهر جمادى الأولى 1439 الزّواج المؤقَّت.. هل يفهمه النَّاس؟! فضل الله: من يبنِ مؤسَّسات الخير لا يمُتْ ذكره بين النّاس انطلاق أكبر تجمّع للمسلمين في بنغلاديش منبر الجمعة: 25 ربيع الثّاني 1439هـ/ الموافق: 12 كانون الثّاني 2018م ترجمة القرآن الكريم إلی اللّغة الرّونديّة المرجع فضل الله: العام الجديد لحظة للتأمّل وتحمّل المسؤوليَّة منبر الجمعة: 11 ربيع الثاني 1439هـ الموافق 29 كانون الأول 2017
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر