اليوم: الخميس6 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 22 فبراير 2018

ابني الجامعي يتعامل بسلبيّة!

استشارة..

ابني في سنته الجامعيّة الأولى، وقد انتسب إلى هيئة طلابية حزبيّة في الجامعة، وتأثّر كثيراً بأفكار سياسيّة حزبيّة معيّنة، بما انعكس سلباً في تعامله مع محيطه؟ فبم تنصحوننا؟

وجواب..

لا بدَّ من توجيهه بأسلوبٍ حكيمٍ يراعي مرحلة عمره، والتَّحاور معه بأسلوب رشيد وهادئ، يوضح له ما عليه من خطأ في التصرّف، وأن يعرف ما تعنيه السياسة من عدل مع الذّات، فلا تتعصب وتنحرف، وعدل مع الآخرين، فلا تظلمهم، وأنّ السّياسة تعني التواصل مع الآخرين واحترام آرائهم، وأن يعي محاذير التعصّب لأيّ فكر يؤثّر في سلوكه بالشّكل الخاطئ، لأنَّ السياسة هي فنّ إدارة واقع العلاقات الاجتماعيّة والإنسانيّة، بما يحفظها ويعمل على تنميتها، وهذا ما يدفعه إلى التّعاون مع المحيط بإيجابية متناهية. ونستحضر في هذا المقام ما نبّه إليه سماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) من ضرورة وعي الانتماء السياسيّ وما يعنيه:

"على الشّباب أن يدقّقوا كثيراً في كلّ خصوصيّات هذا المحور السياسيّ الخفيّة والمعلنة، حتى يمكنهم الاطمئنان إلى أنّ طاقاتهم لا تتحرّك في فراغ، ولم تنطلق لتلبّي طموحات ذاتيّة لهذه الجهة أو تلك، ولا تنساق في اتجاه كلمة حقّ يراد بها باطل، إلى غير ذلك من الأمور الّتي قد تحوّل الطاقات المخلصة الطيّبة إلى طاقات مهجورة، أو طاقات تتحرّك في غير الاتجاه السويّ.

إنّنا نوصي الشّباب بالدقّة في دراسة الأمور، وبالوعي لكلّ أبعاد الواقع السياسيّ الذي تتحرّك فيه هذه القضايا، لأن للأرض السياسيّة مطبّات كثيرة، وحفراً عميقة، ودهاليز وكهوفاً ومغاور لا بدّ للشابّ من أن يتلمّس فيها مواطن أقدامه، عندما يريد أن يقف، وعندما يريد أن يتحرّك".[كتاب دنيا الشّباب، ص 113].

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر