اليوم: الجمعة7 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 20 يوليو 2018

أعاني ضغوطاً كبيرة وأفكِّر في الانتحار!

استشارة..

أعاني ضغوطات نفسيّة قاسية، جرّاء ضغوطات الحياة ومتطلّباتها الصّعبة، وهو ما أدّى بي إلى كره الحياة والوقوع في بعض المحرّمات، وقد تراجعت عن دراستي، وبِتُّ أميل إلى الخمول والكسل، حتى إنّي فكّرت في الانتحار أكثر من مرّة، فبم تنصحونني؟!

وجواب..

صحيح أنّ متطلّبات الحياة المعاصرة كبيرة، ولكن على الإنسان صاحب الإرادة والإيمان، أن يكون صبوراً وواعياً، يتقن التصرّف مع كلّ الظّروف مهما كانت شديدة بحكمته، ومن خلال استنفار كلّ عناصر القوّة لديه لمواجهة تحدّيات الحياة، هذه الحياة التي لا تقبل الكسل والخمول، بل على العكس، تتطلّب العمل والسّعي الدّؤوب والإصرار على التعلُّم، لما لذلك من فتح الباب أمام فرص جديدة يفتحها الله تعالى على الإنسان من خلال ذلك.

أمّا تسليم نفسك للكسل والخمول والوقوع في المحرّمات واليأس والكآبة، فذلك لن يحلّ المشكلة، بل على العكس، سيعقّدها أكثر، والمؤمن لا ييأس من رحمة الله {وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}[يوسف: 87]، ولا يصحّ الاستمرار في حالة الكآبة واليأس، لما لها من مخاطر على صحّة الإنسان النفسيّة والجسديّة.

فالإنسان خُلق لمواجهة المصاعب، لا الهروب منها بطريقة خاطئة، عبر التّفكير في الانتحار، والعزوف عن الحياة، والعزلة، وغير ذلك من الأفكار السوداويّة الشيطانيّة التي لا تحلّ المشكلة، بل تعمّقها، فحتى لو انتحر الشّخص، فهل سيريح أهله وأولاده وزوجته؟ أليس بذلك يعمّق جراحهم وهمومهم؟! فلا بدّ من التفكير الإيجابي، وطرد كلّ الأفكار الشرّيرة من النفس، ومواجهة التحدّيات مهما أمكن، واللّجوء إلى الاستغفار، وذكر الله وقراءة القرآن والدّعاء والتوكّل على الله، والبحث عن فرص جديدة، والتمسّك بالعلم الذي يترك الأثر الطيّب في النفوس.

والانتحار مسألة خطيرة قد يستهين بها البعض، وتدفعهم الظروف القاسية ربما إلى قتل أنفسهم، ويتجاهل الإنسان أنَّ حياته ليست ملكاً خاصّاً له ينهيها وقتما يشاء، بل هي ملك الله تعالى، وهو بذلك يتعدَّى ويتجرّأ على الله، وهذا غاية الظّلم والعدوان يرتكبه الإنسان بحقّ نفسه وبحقّ الله، وما نسمعه أو نقرأ عنه من تفشّي الانتحار، لهو ظاهرة خطيرة تهدّد المجتمع برمّته، وفي ذلك مدعاة للجميع بأن يتحمّلوا المسؤوليّة أمام الله، ويتعاونوا على معالجة أسباب هذه الظّاهرة بكلّ قوّة، عبر معالجة الواقع النفسي والاجتماعي عن قرب، وهذه مسؤوليّة الجميع الّذين يشتركون في تحمّل مسؤوليّة ما وصل إليه الواقع.

نوع الاستشارة: اجتماعيّة.

تاريخها: 12 كانون الأوّل 2016م.

المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيّنات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

الإسم: زهراء
الموضوع: انتحار
التعليق: اشعر بتفاهة الدنيا وأنها بلا معنى ولا أجد شيء أفعله ولا أجد عملا ودائما اتمنى الموت وأحب الموت وأفكر بالانتحار
الرد: إن فهمت رسالتك في الحياة كما أراد الله تعالى لعباده أن يعيشوا هذه الحياة، بأن يتبعوا الهدى الذي بينه وبين الله تعالى وأرسل به رسله وبعث أنبياءه وأنزل الكتب وأن يعمرو الأرض بطاعة الله تعالى وتوحيده وعبادته وإرساء الحق والعدل، وأن تقوم برسالتك تجاه من حملك الله تعالى مسؤوليتهم، فعندئذ لن تشعر بعدم المعنى للحياة، وأن تحرص كيف تعيش عمرك لتحقق هذه النتائج، ومن أصول ديننا بعد التوحيد والنبوة والإيمان باليوم الآخر وأن الدار الآخرة هي دار القرار والحياة الأبدية المستمرة، والدنيا مزرعة الآخرة وما تحصده هنا ستجنيه هناك، وأن يكون هم الإنسان الوصول إلى الله راضيا تعالى عنه.
التاريخ: ٢٣/٢/٢٠١٧

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر