اليوم: الجمعة2 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 19 يناير 2018

زوجي يمتنع عن العلاج

استشارة..

زوجي يمتنع عن الذّهاب إلى الطّبيب للعلاج من أجل الإنجاب، ويرى في إلحاحي حرجاً عليه، فيبادلني بتجاهل الأمر حيناً، وبالعصبيّة والقسوة حيناً آخر، كلَّما ذكرت له الأمر، وأنا صراحةً أتشوّق للإنجاب؟ فبماذا تنصحوني؟

وجواب..

إذا كان امتناعه عن الإنجاب لأسباب دينيّة، ومن ذلك كشف العورة أو الاستمناء بغير يد الزّوجة، وكان مرجع تقليده لا يجيز له ذلك، فليس لها عليه سبيل، إلا أن تصبر معه أو تطلب الطّلاق، وهو غير ملزم به في هذه الحالة، وحيث لا يستلزم العلاج فعل المحرّم، فليس له أن يمتنع عن العلاج، لأنّ من حقّها عليه الإنجاب، وذلك لأنّ الإنجاب حقّ إلزاميّ محفوظ للزوجة على زوجها إلى حدّ الولد الثّالث.. فالزوج لا خيار له في أن يمتنع عنه، ما دام قادراً عليه، ولو بالعلاج المقدور عليه شرعاً ومن الناحية الماليّة.

وأمّا الزوجة، فإن كانت تعلم أنّه متمرّدٌ على حقّها مع قدرته عليه، فليس لها أن تشتدّ في ذلك بما ينافي أداب العلاقة الزوجيّة، بل لها أن تشكوه إلى القاضي الشّرعيّ، فينظر في الأمر، ويحكم بما يراه مناسباً.

وفي كلّ الحالات، على الزّوج أن يكون متفهّماً لحرص زوجته على الإنجاب وإلحاحها عليه، وتقبّل ما قد يصدر من أذى له من جهتها.

***

نوع الاستشارة: اجتماعيّة.

تاريخ الاستشارة: 7 ربيع الثّاني 1438هـ/ الموافق: 5 كانون الثّاني 2017م.

المجيب عنها: سماحة عالم دين وباحث ومؤلّف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمَّد حسين فضل الله(رض).

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام فضل الله في احتفالٍ تأبينيٍّ في كفرملكي حكومة الائتلاف النمساويّة: هل أعلنت الحرب على المسلمين؟! الخميس أوَّل أيّام شهر جمادى الأولى 1439 الزّواج المؤقَّت.. هل يفهمه النَّاس؟! فضل الله: من يبنِ مؤسَّسات الخير لا يمُتْ ذكره بين النّاس انطلاق أكبر تجمّع للمسلمين في بنغلاديش منبر الجمعة: 25 ربيع الثّاني 1439هـ/ الموافق: 12 كانون الثّاني 2018م ترجمة القرآن الكريم إلی اللّغة الرّونديّة المرجع فضل الله: العام الجديد لحظة للتأمّل وتحمّل المسؤوليَّة منبر الجمعة: 11 ربيع الثاني 1439هـ الموافق 29 كانون الأول 2017
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر